هشام توفيق: الانتهاء من تطوير محلجي قطن كفر الزيات وكفر الدوار قريبًا

تكلفة إنشاء 7 محالج متطورة تصل 1.2 مليار جنيه

هشام توفيق: الانتهاء من تطوير محلجي قطن كفر الزيات وكفر الدوار قريبًا
عصام عميرة

عصام عميرة

12:52 م, السبت, 27 نوفمبر 21

كشف وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، عن الانتهاء من تركيب المعدات الحديثة في محلجي قطن كفر الزيات وكفر الدوار قريبا، بعد اكتمال الأعمال الإنشائية تمهيدا لبدء التشغيل، على أن يستكمل تطوير المحالج بإضافة ثلاثة أخرى مطورة العام المقبل 2022.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، أن تكلفة إنشاء 7 محالج متطورة تصل 1.2 مليار جنيه، وتم افتتاح محلج الفيوم، فيما تم بدء التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق اليوم بطاقة ٥ أطنان في الساعة الواحدة.

وتابع توفيق، أن عمليات الحليج في المحلج المطور آليا تتم دون تدخل يدوي لتوفير القطن الخام اللازم للصناعة بجودة عالية وخال تمامًا من الشوائب والملوثات، فضلا عن توفير بيئة عمل مناسبة دون أبخرة أو الغبار الناتج عن التداول اليدوي الذي يتم في المحالج القديمة.

يذكر أن وزارة قطاع الأعمال تعمل علي التوسع في زراعة الأقطان قصير التيلة يوفر واردات مصر منها ومن الغزول السميكة والأقمشة التي تتعدى 2 مليار دولار سنويا.

كما يهدف إلى تقليل فاتورة الواردات وتوفير مستلزمات الإنتاج محليًا، وفي ضوء توجيهات رئيس الجمهورية، تعلن وزارة قطاع الأعمال العام عن نتائج تجربة زراعة القطن قصير التيلة بمنطقة شرق العوينات بمساحة (218.7 فدان) للعام الحالي 2021 بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.