هبوط حاد لـ«الروبل الروسي» الأربعاء.. وبورصة موسكو مغلقة

نزل سعر الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 12%

هبوط حاد لـ«الروبل الروسي» الأربعاء.. وبورصة موسكو مغلقة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:21 م, الأربعاء, 9 مارس 22

شهد سعر الروبل الروسي هبوطا في تعاملات اليوم الأربعاء من جديد عقب قرار المركزي الروسي باستئناف تداولات العملة الروسية، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

ونزل سعر الروبل الروسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 12% نزولا إلى مستويات 117 روبل للدولار تزامنا واستمرار فرض العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي.

تعليق تداول

وقرر المركزي الروسي مواصلة تعليق التداولات في سوق الأسهم وذلك لحماية الأسعار من التراجع بفعل العقوبات الدولية المطبقة على موسكو، فيما من المقرر استئناف تداول العملات.

وقال البنك إن عملية تعليق التداولات التي بدأت في الثامن والعشرين من فبراير في سوق الأسهم سوف تستمر اليوم الأربعاء، وهي أطول فترة شهدت تعليق لتداولات الأسهم في تاريخ روسيا الحديث.

وكان مؤشر “أي إم أو إي إكس” IMOEX سجل أسوأ أداء أسبوعي على الإطلاق قبل قرار تعليق التداول نهاية الشهر الماضي.

ورغم أن قرار التعليق ساعد في الحد من الخسائر لبعض الأسهم المحلية، فإن الأسهم الروسية المدرجة في لندن فقدت أكثر من 90% من قيمتها قبل تعليق التداولات عليها.

إجراءات مؤقتة

وأعلن البنك المركزي الروسي، عن إجراء مؤقت بشأن سحب العملات الأجنبية، سيكون ساريا المفعول في الفترة من 9 مارس إلى 9 سبتمبر المقبل.

وحسب بيان المركزي الروسي، يمكن للعميل سحب فقط ما يصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي نقدًا، وبقية الأموال تصرف بالروبل في أي وقت بسعر السوق في يوم الإصدار.

قال مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية دميتري بيريشيفسكي، أنه في ضوء تشديد العقوبات، تعمل روسيا على الحد من استخدام الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي والتسويات الخارجية.