ننشر حصص المساهمين فى أول شركة لإنتاج أدوية الأورام

❏ إنهاء الإنشاءات خلال 24 شهرا.. والإنتاج الفعلى خلال 3 سنوات  أحمد صبرى علمت «المال» من مصادر حكومية، أن هيكل ملكية الشركة التى تؤسسها «فاركو للأدوية»، و«فاكسيرا» والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والتى ستتخصص فى إنتاج أدوية علاج الأورام، سيتوزع بواقع %80 لل

ننشر حصص المساهمين فى أول شركة لإنتاج أدوية الأورام
جريدة المال

المال - خاص

9:21 ص, الخميس, 20 أبريل 17

❏ إنهاء الإنشاءات خلال 24 شهرا.. والإنتاج الفعلى خلال 3 سنوات

 أحمد صبرى

علمت «المال» من مصادر حكومية، أن هيكل ملكية الشركة التى تؤسسها «فاركو للأدوية»، و«فاكسيرا» والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والتى ستتخصص فى إنتاج أدوية علاج الأورام، سيتوزع بواقع %80 للأولى، و%10 للثانية، ومثلها للثالثة.

ومن المرتقب الانتهاء من تأسيس الشركة خلال الأسبوع المقبل، تحت مسمى «الشركة الوطنية المصرية للمستحضرات الطبية  we can».

تعتبر أدوية الأورام من الأدوية التى يحتاج إنتاجها لتكنولوجيا بيولوجية عالية التكلفة، لا تتوفر للمصانع المحلية، ويصل حجم استيرادها إلى1.2 مليار جنيه سنوياً في المتوسط، بحسب تقديرات أعضاء اللجنة العليا للأورام بوزارة الصحة.

قال الدكتور شادى مراد، عضو مجلس إدارة شركة فاركو فى تصريحات لـ«المال»، إنه سيتم الانتهاء من إنشاءات المصنع الجديد وإنتاج العبوات التجريبية خلال 24 شهراً، وبدء الإنتاج فعليا خلال 3 سنوات.

وأوضح أن المصنع سينتج أدوية مثيلة لجميع أدوية الأورام التى تستوردها السوق المصرية، كما سيتم إنتاج عدد من الأدوية الأصلية بالشراكة مع بعض الشركات الأجنبية، والجامعات الأمريكية.

وأكد أن رأسمال الشركة التي ستتولى تنفيذ المصنع الجديد سيصل إلى مليار جنيه، وسيتم من خلالها تنفيذ الإنشاءات، وشراء حقوق الملكية من المنتجين الأجانب، واستيراد الأجهزة اللازمة للإنتاج.

كانت وزارة  الصحة والسكان، ممثلة فى الشركة المصرية لإنتاج المصل واللقاح «فاكسيرا»، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، وشركة فاركو للأدوية، قد وقعوا فى أغسطس الماضي، بروتوكولاً لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام فى مصر.

وبحسب البروتوكول، سيقام المصنع بمجمع فاكسيرا الصناعى بمدينة 6 أكتوبر، وسينتج  نحو 93 صنفاً من الأشكال الدوائية المختلفة «أقراص، كبسول، فيال، وأمبول».

  وقال الدكتور شيرين حلمى، رئيس مجلس إدارة مجموعة فاركو للأدوية  لـ«المال»، إن الشركة المزمع تأسيسها، ستنتتج جميع أدوية الأورام التى يتم استيرادها بالعملة الصعبة، وتوفيرها بأسعار أرخص للمرضي المصريين.

يشار إلى أن «فاركو»، تعد أكبر شركة إنتاج أدوية محلية، وحققت مبيعات العام الماضي بقيمة 4 مليارات جنيه، وتوزع نحو 600 صنف بالسوق المصرية، كما تنتج 2.3 مليون عبوة دواء يومياً.

جريدة المال

المال - خاص

9:21 ص, الخميس, 20 أبريل 17