نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات بأسرع وتيرة منذ عامين ونصف

خبير: أحجام العمل الجديدة ارتفعت بشدة

نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات بأسرع وتيرة منذ عامين ونصف
أحمد فراج

أحمد فراج

11:24 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

أظهرت بيانات أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في دولة الإمارات نما بقوة في ديسمبر المنقضي للشهر الثالث عشر على التوالي، بحسب وكالة رويترز.

وهبط مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بالإمارات المعدل موسميا قليلا في ديسمبر إلى 55.6 من 55.9 في نوفمبر قرب أعلى مستوياته في عامين ونصف.

تحسن ظروف عمل الشركات في الإمارات

وتحسنت ظروف عمل الشركات في الإمارات باستضافة دبي لمعرض إكسبو العالمي الذي بدأ في أكتوبر ويستمر حتى مارس المقبل.

ويمثل ذلك تحولا كبيرا عن العام الماضي عندما سجل مؤشر مديري المشتريات أربعة أشهر فقط من النمو الضعيف بسبب تأثير جائحة كوفيد-19 على السياحة والطيران وقطاعات اقتصادية حيوية أخرى.

خبير: أحجام العمل الجديدة ارتفعت بشدة

وقال ديفيد أوين الاقتصادي لدى آي.إتش.إس ماركت “أحجام العمل الجديدة ارتفعت بشدة مما دعم أسرع نمو للنشاط في نحو عامين ونصف”.

وارتفع مؤشر الإنتاج الذي يقيس نشاط الشركات إلى 62.7 في ديسمبر من 61.6 في نوفمبر وهو أعلى مستوياته منذ يوليو 2019.

واستمرت الطلبيات الجديدة في الزيادة في ديسمبر رغم تراجع وتيرة الزيادة إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر.

وقال أوين “قد تشهد الشهور القليلة المقبلة تحديات أكبر ويعتمد ذلك على كيف سيؤثر المتحور أوميكرون على حركة السفر العالمية والقيود المحلية”.

وأضاف” تواجه الشركات كذلك احتمال ارتفاع التضخم بعد أن أظهرت أحدث البيانات أسرع ارتفاع في تكاليف المشتريات في تسعة أشهر نتيجة لزيادة أسعار الطاقة والمواد الأولية”.

وسجل مؤشر العمالة الفرعي نموا للشهر السابع على التوالي في ديسمبر.

وتوقعت ستيفاني دي توركات، الخبيرة الاستراتيجية في الاقتصاد الكلي لدى بنك «لومبارد أودييه» السويسري، انتعاشاً قوياً للاقتصاد الإماراتي ، مع استمرار الجهود للتوسع في حملة التطعيم التي تعد أسرع حملات التطعيم في العالم، إضافة إلى انعقاد معرض «إكسبو 2020 دبي» الذي من شأنه تحفيز حركة السياحة وتعزيز الطلب المحلي.

توقعات بنمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 3.7% في 2021

وتوقعت أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 3.7% في 2021، وهي توقعات ليس مبالغ بها، لا سيما وأن معرض «إكسبو» وحده قادر على المساهمة بنحو 5% إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي الرئيسي للدولة هذا العام.

وأكدت أن الإمارات تتمتع بوضع مالي ونقدي قوي، وفائض كبير في الحساب الجاري للميزانية، كما تسعى الدولة إلى تركيز سياستها على التنويع الاقتصادي وبناء اقتصاد تنافسي، حيث تعتبر الإمارات من الوجهات الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم.