نمو إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز إلى 46.11 مليون طن خلال الشهر الماضي

جازبروم الروسية تعتزم إنفاق 305 ملايين دولار على تمويل مشروع خط أنابيب الغاز (نوردستريم2)

نمو إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز إلى 46.11 مليون طن خلال الشهر الماضي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:30 ص, الأحد, 2 يناير 22

ارتفع إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز من 10.89 مليون برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.90 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2021 وذلك حسبما أشارت حسابات رويترز بناء على تقرير لوكالة أنباء إنترفاكس نقلا عن بيانات وزارة الطاقة.

وقالت إنترفاكس إن إجمالي إنتاج مكثفات النفط والغاز بلغ 46.11 مليون طن الشهر الماضي، ارتفاعا من 44.56 مليون في نوفمبر 2021.

جازبروم الروسية تعتزم إنفاق 305 ملايين دولار على تمويل مشروع خط أنابيب الغاز (نوردستريم2)

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة تاس أن شركة جازبروم الروسية تعتزم إنفاق 22.8 مليار روبل (305 ملايين دولار) على تمويل مشروع خط أنابيب الغاز (نوردستريم2) في 2022.

وقالت روسيا إن خط أنابيب نوردستريم 2 تحت البحر سيسهم في تخفيف ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا وإنها جاهزة لبدء التصدير الآن .

وفى تصريحات سابقة، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن احتياطيات روسيا النفطية ستستمر لمدة 30 عاما على الأقل بينما ستستمر احتياطيات الغاز لمدة 50 عاما.

مسؤول: احتياطي النفط الروسي يكفى لنحو 30 عاما

وأضاف نوفاك، في تصريحات نقلتها وكالة تاس : “لدى روسيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وفي ظل الظروف الحالية ومستويات الإنتاج، يكفي احتياطي النفط الروسي لنحو 30 عاما، واحتياطيات الغاز، نحو 50 عاما”، موضحا أنه رغم عملية انتقال الطاقة فإن روسيا واثقة من إمكانية بيع احتياطياتها من النفط والغاز.

وأكد “نعتقد أنه في السنوات القادمة سيكون هناك طلب على هذه الموارد في أسواق الطاقة”، مشيرا إلى أن آسيا ستظل الوجهة الرئيسية لنمو الصادرات، فعلى سبيل المثال، ارتفعت صادرات النفط إلى الصين ستة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، كما تتزايد صادرات الغاز، فقد بلغ حجمها 13.4 مليار متر مكعب في نهاية نوفمبر 2021.

ولم تعد المكاسب الروسية من قفزات أسعار الطاقة عالمياً تنحصر في جني خزائنها عشرات مليارات الدولارات الإضافية، وإنما تنتعش عملتها وتكتسب أسواق المال فيها زخما أكبر، فضلا عن تحول العديد من صناديق الاستثمار العالمية في الأشهر الأخيرة للرهان على شركات الطاقة وغيرها من الأصول.

“فيتش” تتوقع ارتفاع عوائد روسيا من تصدير النفط والغاز بنسبة 70% خلال 2021

وتوقعت وكالة “فيتش” فى أكتوبر الماضى ارتفاع عوائد روسيا من تصدير النفط والغاز بنسبة 70% خلال 2021، مقارنة بالعام السابق بما يعادل 50 مليار دولار، على خلفية ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل، والغاز إلى أكثر من ألف دولار لكل ألف متر مكعب.

ونقلت وكالة تاس عن دميتري مارينتشينكو، مدير مجموعة الموارد الطبيعية والمواد الخام في وكالة “فيتش”، قوله إن عوائد الميزانية عن النفط والغاز قد تبلغ نحو تسعة تريليونات روبل (حوالي 125 مليار دولار).

وقال مارينتشينكو: “هذا أكثر بمقدار 50 مليار دولار مقارنة مع عام 2020، أو بمقدار 40 مليار دولار مقارنة مع ما كان الوضع يمكن أن يكون عليه حسب توقعاتنا عند بداية العام”.

وكان من المتوقع آنذاك أن متوسط سعر النفط سيبلغ 45 دولاراً للبرميل، وسعر تصدير الغاز 200 دولار لكل ألف متر مكعب، وتوقع أن تتجاوز إيرادات النفط والغاز خلال العام الجاري مستوى عام 2019، حين بلغت نحو 120 مليار دولار.