«نقل النواب» توافق مبدئيا على مشروع قانون بشأن محطة الحاويات الثانية في ميناء دمياط

بميناء دمياط

«نقل النواب» توافق مبدئيا على مشروع قانون بشأن محطة الحاويات الثانية في ميناء دمياط
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:37 م, الأثنين, 21 فبراير 22

وافقت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب ، برئاسة النائب علاء عابد ، خلال اجتماعها اليوم من حيث “المبدأ ” علي قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر1) بميناء دمياط .

وقالت النائبة هناء فاروق ، عضوة مجلس النواب وزير النقل يريد ان تحتل مصر المرتبة الأولى في مجال النقل، لافته إلي أن ميناء دمياط أول ميناء يشمل محطة حاويات تانية تحيا مصر.

وأشارت فاروق إلى ضرورة الاهتمام بالطرق المحيطة بالميناء خاصة وأنها تحتاج إلى صيانة، حيث انها لابد أن تكون علي مستوي عالمي، حيث أن محطة الحاويات الثانية تحتاج إلى أن يكون الطرق المحيطة بها مميزة .

وأكدت أن قانون منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانه إعادة تسليم محطة الحاويات الثانية تحيا مصر أكثر من ممتاز ، والعقد المبرم أكتر من رائع.

وطالبت النائبة هناء فاروق بضرورة أن ينص العقد على وجود أيدي عاملة مصرية ، بجانب نظيرتها الأجنبية، مشددة على ضرورة التركيز على بنود الصيانة وبخاصة صيانة البنية التحتية.

ومن جانبه قال النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات، إنه في ظل التنافسية هناك موانئ تحصل علي حاويات ولا تحقق مكاسب، وتكون الأرباح من خلال طرق أخرى .

ومن جانبه قال النائب الدكتور جمال السعيد، أن محطات الحاويات دائما يكون بينها تنافس وتكامل وكلا منهما مكمل للآخر .

ووجه الدكتور جمال السعيد التحية لوزارة النقل لهذا التحالف الكبير الذي يتمتع بسمعه جيدة ، وتحويل مصر لمراكز تداول حاويات ، وهي منظومه كبيرة تدار بمستوي عالمي، وستحقق الهدف المستهدف منها.

وأشار السعيد ، إلى أن صاحب حق الامتياز هو الذي سيقوم بتشغيل المكان ، وتحويل المنطقة إلى أكبر منطقة “هب” أي مكان ترانزيت للحاويات في منطقة شرق المتوسط ، يتنافس ويتكامل ويربطها في منظومه متكامله

وأضاف أن صيانه البنية التحتية ،سيكون خاص بمنطقة الحاويات فقط ، وليس لميناء دمياط ككل ،ولن نعطي الحق لأي شركة تلعب في البنية التحتية لميناء دمياط، ولكن الصيانة الخاصة بالمحطة الحاويات فقط ، وتكون تحت السيطرة الكامله لهيئة ميناء دمياط .

جاء ذلك خلال تتجتماع لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد ، لاستكمال مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر1) بميناء دمياط .

وشارك في الاجتماع مسؤلي وزارة الاستثمار ، والنقل وهيئة ميناء دمياط، كلا من المستشار رافت عبد الرشيد، مستشار وزير النقل، هاني عرفات بوزارة الاستثمار ، خالد عبد العزيز مدير الجمارك بميناء دمياط ، خالد الزيات المستشار القانوني لهيئة ميناء دمياط ، المستشار خالد ابو الفتوح بقسم التشريع بوزارة العدل .