نخطط للوصول بعدد عملاء «فرصة» إلى 200 ألف بنهاية العام

العضو المنتدب لـ«درايف» للتمويل والخدمات غير المصرفية لـ«المال»:

نخطط للوصول بعدد عملاء «فرصة» إلى 200 ألف بنهاية العام
جريدة المال

أحمد البطران

فاطمة إمام

6:44 ص, الخميس, 10 مارس 22

قال أحمد أسامة، العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية، إن عملاء تطبيق فرصة التابع للشركة سجل نحو 30 ألفًا خلال شهرين فقط من إطلاقه فى نوفمبر 2021، مشيرًا إلى أنها تستهدف الوصول إلى 200 ألف عميل نهاية العام الحالى.

وأضاف فى حوار لـ«المال» أن الشركة تعاقدت مع نحو 300 تاجر حتى الآن من مختلف الأنشطة الاستهلاكية لإتاحة منتجاتهم عبر تطبيق فرصة، ومن المستهدف الوصول إلى 1000 تاجر جديد بنهاية العام الحالى.

وأوضح أن شركة درايف من أوائل الشركات التى حصلت على رخصة التخصيم من الهيئة العامة للرقابة المالية فى عام 2012، وضمت إليها نشاط التمويل الاستهلاكى فى يونيو الماضى، ثم أطلقت بعدها تطبيق الهاتف المحمول «فرصة». 

وأضاف أن حجم التمويلات التى منحتها درايف سجل نحو 2.8 مليار جنيه للتخصيم والتمويل بنهاية العام الماضى، موضحًا أن شركته احتلت المرتبة الرابعة فى تصنيف الشركات من حيث الحصة السوقية طبقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية وإلى نص الحوار… 

كم بلغ عدد عملاء «فرصة» منذ إطلاق التطبيق؟ 

وصل عدد العملاء الذين يتعاملون عبر تطبيق «فرصة» إلى 30 ألف عميل خلال أول شهرين من إطلاق التطبيق، علما بأن التطبيق احتل المرتبة العاشرة فى إجمالى تحميلات Play Store ومتجر آيفون App Store خلال شهر فبراير، ونستهدف زيادتهم إلى 200 ألف قبل نهاية العام الحالى. 

 ما أبرز الخدمات التى تقدمها شركة فرصة؟

تقدم شركة «فرصة» للتمويل خدمات مالية متنوعة وأنظمة تقسيط مرنة للعملاء عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالشركة.  

ووقع البنك المركزى فى سبتمبر الماضى بروتوكول تعاون مع هيئة الرقابة المالية لتيسير إجراءات إصدار أدوات الدفع لشركات التمويل الاستهلاكى.

وقال «المركزى» إن إصدار التراخيص والموافقات المقررة يأتى وفقًا لأحكام قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020؛ سواء فيما يتعلق ببطاقات المدفوعات التجارية أو غيرها من وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى.

نستهدف زيادة التجار إلى ألف آخر 2022

وما عدد التجار المتعاملين مع «فرصة»؟

تعاقدنا مع 300 تاجر حتى الآن فى مختلف المجالات، ونستهدف ضم مجموعة جديدة من التجار قد تصل لنحو 1000 قبل نهاية العام الحالى، علمًا بأن الشركة لديها خطة وإستراتيجية طموحة للوصول إلى أكبر عدد من التجار.

9 ملايين جنيه حجم الممنوح عبر التطبيق فى شهرين

ما قيمة التسهيلات التى منحتها «فرصة» للعملاء؟  

سجلت قيم التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء من خلال «فرصة» نحو 9 ملايين جنيه بنهاية 2021، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن التمويل الاستهلاكى الممنوح فى السوق المصرية بلغت قيمته نحو 17.2 مليار جنيه خلال 2021، مقارنة بـ8.4 مليار جنيه خلال عام 2020، بمعدل نمو %104.8.

ما قيمة الحدين الأدنى والأقصى التى يقدمها التطبيق للتمويل؟ 

 قيمة التمويلات التى يقدمها تطبيق «فرصة» تبدأ من 5000 جنيه بحد أدنى و150 ألف جنيه بحد أقصى، وتعمل الشركة حاليًا على تقديم عروض جديدة خلال شهر مارس الحالى وذلك بمناسبة عيد الأم.

ويجدر الإشارة إلى أن تطبيق الهاتف المحمول «فرصة» صمم من خلال مجموعة مميزة من المبرمجين المصريين، وهو مملوك لشركة درايف للتمويل، بهدف مواصلة التوسع بالمنتجات والخدمات المقدمة فى السوق.

وتمتلك «جى بى أوتو» شركة درايف للتخصيم بشكل كامل (%100) وتعمل الشركة فى مجال تمويل السيارات، وتستهدف التوسع فى السوق المصرية من خلال رخصة التمويل الاستهلاكى.

 كم عدد الاتفاقيات التى وقعتها الشركة خلال الفترة الماضية؟  

تعاونا مع نادى «لايف سبورتس»، لتقسيط عضوية عملاء النادى، بقيمة تمويل تصل إلى 200 ألف جنيه، سيمكن أعضاء النادى المستقبليون من الاستفادة بعدة برامج تقسيط متنوعة لسداد رسوم العضوية أو تجديد العضوية للأعضاء الحاليين، إضافة إلى تسهيلات أخرى للخدمات المختلفة التى يقدمها النادى، كما سيتم التوقيع مع نادٍ آخر سيتم الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل.

كما نتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور»، بهدف إتاحة بيانات العملاء المتعاملين مع الشركة بصفة لحظية.

وماذا عن استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة؟

تستهدف شركة فرصة الوصول إلى قاعدة عريضة من العملاء الجدد لم تكن تتعاون مع أى مؤسسات مالية خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تدشين فروع كبيرة للشركة فى محافظات الصعيد والدلتا، وقمنا بتدشين أول فرع للشركة فى محافظة طنطا.

وأوضح أحمد أسامة، أن شركته من كبرى 3 شركات فى مجال التخصيم فى مصر، مشيرًا إلى أن أنها تمتلك حوالى 5 فروع أبرزها فرع طنطا، ومصر الجديدة، والقطامية، ويبلغ عدد العاملين حاليا ما يقرب من 400 موظف.

 هل تدرس الشركة التعاون مع مواقع التجارة الإلكترونية؟ 

بالفعل تجرى «فرصة» التفاوض مع عدد من مواقع التجارة الإلكترونية خلال الفترة المقبلة ومنها «أمازون» العالمية. 

ما حجم رأس مال شركة درايف؟ 

سجل حجم رأسمال شركة درايف للتمويل الاستهلاكى والتخصيم نحو 500 مليون جنيه.

وأصدرت شركة درايف فاينانس عمليتى سندات توريق، بقيمة تتجاوز مليار جنيه خلال الفترة الماضية بغرض تعزيز مركزها المالى، إضافة إلى خلق خطوط ائتمانية جديدة لدى البنوك ودعم خطط النمو المستقبلية.

ويعنى «التوريق» تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات، وبيعها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها، ما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة، تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من القروض، دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكى.

وتتمثل الميزة الثالثة للتوريق فى سهولة الإجراءات مقارنة بالوسائل التمويلية الأخرى، كما أن إصدار سندات التوريق، يوفر تمويلاً دون التأثير بأى شكل على هيكل الملكية، بعكس اللجوء لإصدار أسهم.

وتأسست شركة درايف منتصف عام 2012، وتقع تحت مظلة «جى بى كابيتال» الذراع التمويلية لمجموعة غبور أوتو، والتى تضم شركات «جى بى ليس» المتخصصة فى أنشطة التأجير التمويلى، و«مشروعي» المتخصصة فى نشاط التمويل متناهى الصغر، بالإضافة إلى «درايف» العاملة بنشاط التمويل الاستهلاكى عبر بيع السيارات بالتقسيط بالإضافة إلى نشاط التخصيم.

ما حجم التسهيلات التى حصلت عليها «جى بى كابيتال» من البنوك؟ 

أوضح «أسامة» أن الحد الائتمانى لشركة «جى بى كابيتال» سجل نحو 15 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الشركة لديها تعاملات مع عدد كبير من البنوك.

وما حجم محفظة القروض المتعثرة لـ«فرصة»؟ 

فى الحقيقة هناك انتظام فى السداد من قبل العملاء الذين يتعاملون مع الشركة، وهو ما حافظ على سلامة محفظة الشركة للدرجة التى يمكن أن نقول إن نسبة الديون المتعثرة تصل إلى صفر%.