نتيجة لزيادة الاستهلاك .. ارتفاع أسعار اللبن الجاموسى مع بداية شهر رمضان

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن هناك زيادات فى تشهدها أسعار اللبن الجاموسى مع بداية شهر رمضان فى الوقت الذى تستقر فيه أسعار اللبن البقرى فى الفترة الحالية

نتيجة لزيادة الاستهلاك .. ارتفاع أسعار اللبن الجاموسى مع بداية شهر رمضان
معتز محمود

معتز محمود

4:38 م, الأحد, 10 أبريل 22

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك زيادات فى تشهدها أسعار اللبن الجاموسى مع بداية شهر رمضان فى الوقت الذى تستقر فيه أسعار اللبن البقرى فى الفترة الحالية.

وأشار البعض إلى أن ذلك يأتى مع زيادة عدل استهلاك الحليب الجاموسى مع بداية شهر رمضان، لافتين إلى أن معدل استهلاك اللبن الزبادي هذا العام في نفس معدلات العام الماضي، مع وجود انخفاض بسيط نتيجة أن الزبادي المعلب يأخذ حصة من سوق الزبادى البلدى.

كما يشير البعض إلى أن معظم منتجات الألبان يتم إنتاجها بشكل محلي، وبالتالى فإن قابليتها إلى التغيير والتأثر بالأسعار العالمية لا تكون كبيرة؛ لأن هذا المنتج لا يوجد به مكونات مستوردة من الخارج، وهذا ما يبرر استقرار أسعاره وعدم تغيرها وبعض المنتجات الأخرى.

فى البداية، قال رامى المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار اللبن الجاموسي ارتفعت مع بداية شهر رمضان المبارك بشكل بسيط فى أسواق الجملة ليصبح سعر الكيلو يتراوح من  15 إلى 16 جنيها بعد أن كان يبلغ 14 جنيها فقط قبل بداية رمضان.

وأضاف المنوفى أن أسعار اللبن البقرى شهدت استقرارًا مع بداية شهر رمضان المبارك فى نفس مستوياتها التى تدور فيها بأسواق الجملة عند سعر 6.5 جنيه للكيلو فى المتوسط.

كما أوضح أن زيادة الطلب على اللبن الجاموسى مع بداية الشهر الفضيل يساهم فى زيادة الأسعار، فضلا عن الارتفاعات التى تشهدها بعض  أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، والتى يكون  لها أيضًا تأثير على زيادة الأسعار.

 ولفت سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن هناك بعض النقص فى معدلات الإنتاج تزامن مع زيادة استهلاك اللبن الجاموسى.

وأوضح المنوفى أن الزياده في استهلاك الزبادي واستهلاك اللبن الجاموسى مع بداية شهر رمضان هى زيادة طبيعية تحصل في كل عام.

ولفت إلى أن الكميات التى تباع هى نفس الكميات الطبيعية المعتاد عليها سنويا، حيث إن هذه الزيادة هي تعد زيادة طبيعية، وهي تحدث مع بداية كل شهر رمضان، وأن هذا العام لا تختلف كثيرا عن الزياده في العام الماضي.

كما أشار إلى أن حركه المسحوبات للجبنه تعتبر هادئه لكنها تزيد بالنسبه للزبادي واللبن ، لافتاً إلى أن سعر صفيحة الجبنه البيضاء فى أسواق الجملة يتراوح من 700 الى 750 جنيه .

وأشار سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أهميه الحفاظ على أستقرار أسعار الأعلاف كونها مؤثر رئيسي في أسعار اللبن .

وأوضح المنوفى أن سعر كيلو الجبنه الرومي فى أسواق الجملة يتراوح من  80 إلى  90 جنيه ، معتبراً  أن تعديل فتح المحال والمقاهى حتى الساعه الثانيه مساءاً بعد منتصف الليل سيكون له تأثير علي تنشيط حركه المبيعات لكنه ليس العامل المؤثر على زياده المبيعات .

بدوره أكد إيهاب شرابية، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن معدل استهلاك اللبن الزبادي خلال شهر رمضان هذا العام في نفس معدلات العام الماضي مع وجود انخفاض بسيط نتيجة أن الزبادي المعلب يأخذ حصة من سوق الزبادى البلدى.

وأضاف شرابية أن اللبن البقري لايزال يشهد أستقراراً في أسعاره التى كان عليها قبل بدء شهر رمضان المبارك عند مستويات ستة جنيهات ونصف الى سبعه جنيهات للكيلو جرام الواحد نتيجه تراجع تصنيع الجبن بانواعه ، وهو ما أدى إلى تراجع الطلب على الألبان البقريه. 

كما شدّد شرابية على أن هناك ارتفاعات فى أسعار الألبان الجاموسي مع بداية شهر رمضان، لافتًا إلى أن سعر الفنطاس زنه 50 كيلو جرام كان بلاغ نحو  700 جنيه في سعر الجملة بما يمثل 14 جنيهًا لسعر الكيلو، لافتا إلى أن سعر بيع الكيلو فى الجملة يتراوح حاليا من 16 جنيها إلى 18 جنيها في القطاعي.

كما أشار إلى أن معدلات حركة مبيعات بعض أنواع الجبن لا تشهد نشاط كبير ، وأحياناً تكاد تكون معدومه لبعض الأنواع نتيجه أن  نهايه الشهر الماضي كان هناك أقبال من بعض المستهلكين لتدبير احتياجاتهم من بعض  السلع الأخرى.

وأشار شرابية  إلى أنه  بالرغم من أن هذا المنتج يعتبر متواجد  بشكل رئيسي في وجبتي الافطار او العشاء إلا أن  البعض يلجأ أحياناً إلى التدبير والتوفير في هذه الوجبات لتقليل استهلاك .

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أيضاً إلى أن  زيادات أسعار المنتجات أنعكست بشكل كبير على معدلات الأستهلاك التي أصبحت تتراجع لدى البعض.

وأشار شرابيه الى أن أسعار بعض انواع الجبن وخاصه المستورد منها شهد أرتفاعات ملحوظه خلال الفترة الماضية ، لافتاً إلى أن سعر الجبنة الحمراء زادت بنسبه تقدر بنحو  25% وكذلك الجبنه الشيدر كونهما من المنتجات المستورده من الخارج والتي تتاثر أسعارها بأسعار صرف الدولار .

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن سعر الجبنه الحمراء زادت بنحو 30 جنيه ، كما زادت أسعار الجبن الشيدر بنحو 40 جنيه .

وبالنسبة إلى المنتجات المحليه فقد أشار الى أن متوسط سعر صفيحه الجبنه البيضاء  يبلغ 700 جنيه وذلك سعر الجمله للصفحيه ، والذى لا يزال  فى معدلاته الطبيعية قبيل شهر رمضان .

 كما لفت شرابية أن  متوسط سعر الجملة من الجبن الرومي يبلغ نحو 85 جنيها للكيلو الواحد، لافتًا إلى أن هناك تفاوت في أسعار البيع فى التجزئة، والتى تزيد بشكل قد يكون مبالغ فيه أحيانا إلا أن البعض يبرر ذلك لارتفاع تكاليف التشغيل والعمالة.