«نايل سيتي» تسجل أرباحا بقيمة 123 مليون جنيه فى تسعة أشهر

نايل سيتي للاستثمار تفصح عن مؤشرات أعمال آخر تسعة أشهر

«نايل سيتي» تسجل أرباحا بقيمة 123 مليون جنيه فى تسعة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:10 م, الأثنين, 14 فبراير 22

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة نايل سيتي للاستثمار، تراجع صافى أرباحها إلى 123.1 مليون جنيه خلال تسعة أشهر منتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 155.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت مؤشرات”نايل سيتي” المالية المجمعة، ارتفاع مبيعات الشركة إلى 567.7 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بمبيعات بلغت 415.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وانخفض نصيب السهم الأساسي من الأرباح المجمعة إلى 16.98 جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بنصيب بلغ 21.4 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأعلنت الشركة فى 13 يناير الماضى عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمةللسهم على أن يبدأ صرفها اعتبارا من 31 يناير.

واعتمدت عمومية الشركة في 21 ديسمبر الماضي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة إجمالية قدرها ، بواقع 22.06 جنيه للسهم.

كما وافقت الجمعية بإجماع أسهم الحضور على سداد نصيب مساهمي الشركة من الشركات غير المقيمة (الأجنبية)، من توزيعات الأرباح بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي) بسعر صرف يوم التحويل.

وقررت الشركة في وقت لاحق توزيع الأرباح بالدولار لجميع المساهمين (الأجانب وغير الأجانب) بقيمة 10.2 مليون دولار تعادل 160 مليون جنيه مصري.

نايل سيتي شرعت فى إجراءات الشطب من البورصة المصرية منذ ديسمبر

وشرعت الشركة منذ ديسمبر الماضى فى إجراءات الشطب من البورصة، وكلفت للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم.

وفوضت نايل سيتي رئيس مجلس الإدارة فى استيفاء الإجراءات المطلوبة للشطب والتوقيع على المستندات اللازمة، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة 14 ديسمبر الماضى.

وأخطرت بالبورصة المصرية نايل سيتي (مطلع ديسمبر2021) بوجوب السير فى إجراءات الشطب الإجبارى لأسهمها خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر.

وبررت لجنة القيد قرارها بإخفاق مساهمى نايل سيتي، فى الوصول إلى اتفاق خاص بمد العمر القانونى للشركة المقرر انتهائه خلال أقل من عام (أكتوبر 2022).

وقالت اللجنة إن عدم تمديد العمر القانونى يتعارض مع موافقة الجمعية العامة للشركة وقرارت سابقة بالموافقة على خطة توفيق الأوضاع فى البورصة، مشيرة إلى استنفاذها جميع المهل القانونية المتاحة أمام الشركة لتوفيق أوضاعها.

وألزمت اللجنة الشركة بالشروع فى اجراءات الشطب وشراء الأسهم حرة التداول من حملة الأسهم الراغبين فى بيعها بسعر لا يقل عن القيمة العادلة التى يحددها مستشار مالى من المقيدين بجداول الرقابة المالية.

ومن المقرر عرض موقف الشركة على لجنة القيد فى نهاية المهلة الممنوحة لشراء الأسهم حرة التداول أو تنفيذ عملية الشراء أيهما أقرب لاتخاذ ما يلزم بشأن شطب قيد أسهم الشركة إجباريا وفقا لأحكام المادة 53 من قواعد القيد والشطب.

ووافقت عمومية الشركة  فى 22 نوفمبر الماضي على خطة توفيق الأوضاع في البورصة المصرية وتجزئة الأسهم دون مد العمر القانوني للشركة.

وقالت نايل سيتي فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن غالبية الحضور فى اجتماع الجمعية العامة غير العادية فوضوا رئيس مجلس الإدارة فى اختيار أحد بنوك الاستثمار لترويج الأسهم اللازمة لتوفيق أوضاع القيد.

واعترض مساهمون ممثلون لنحو 44.2% من الأسهم على اقتراح تمديد عمر الشركة القانونى لمدة 25 عام جديدة علما بأن الأجل الحالى سينتهى فى أكتوبر 2022.

هيكل ملكية نايل سيتي وخريطة المساهمين المالكين فوق 5%

أسست نايل سيتي للاستثمار عام 1997، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ ديسمبر 2001 ، ويبلغ رأسمالها المصدر 725 مليون جنيه موزعًا على 7.2 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم الواحد.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالي، بين شركة، التى تستحوذ على 21.8% من الأسهم، كما تملك شركة كريك لإدارة الثروات 21.8%.

وتستحوذ شركة جولدن رود كابيتال الدولية على نسبة 10.1% ، كما تساهم المصرية للاستثمار والتنمية على 13.2% ، إن إن إس سيتى على 8.3% ، هوريزون كابيتال جروب 8.3%.

كذلك تستحوذ شركة أو إس سيتى على 8.4% من الأسهم (باعتها فى 19 فبراير الجارى)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة المصرية تحت سقف الـ 5%، وفقًا لآخر تقرير إفصاح مرسل بتاريخ 18 يناير الماضى.

 وأفصحت نايل سيتى فى 12 أكتوبر الماضى عن سلسة عمليات بيع وشراء ضخمة بقيمة 950 مليون جنيه تقريبا عبر خروج مساهمين ودخول آخرين ، وارتفاع حصة بعض الشركات المساهمة مثل

ويرأس مجلس إدارة الشركة حاليا المستثمر السعودى، فهد حسين شبكشي، بينما يشغل رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس منصب عضو مجلس إدارة ممثلا عن الشركة المصرية للاستثمار والتنمية.

عائلة ساويرس تشترى 8.4% من الأسهم مباشرة بقيمة 209 ملايين جنيه

وأعلنت الشركة فى (13 فبراير الجارى) عن شراء حصة أسهم تعادل 8.4% من إجمالى أسهم الشركة بقيمة 209.6 مليون جنيه وفقا لثلاثة إفصاحات مرسلة للبورصة فى وقت سابق.

وأظهر الإفصاح الأول شراء رجل الأعمال ناصف ساويرس 203 آلاف سهم (تعادل 2.8%) بقيمة إجمالية قدرها 69.8 مليون جنيه تقريبا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 344.28 جنيه ، وجرى تنفيذها بواسطة شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

بينما أظهر الإفصاح الثانى شراء رجل الأعمال الشقيق ( نجيب ساويرس) حصة أسهم تعادل نفس حصة أخيه ، بنفس القيمة وعبر نفس شركة الوساطة.

كما أظهر إفصاح ثالث موزا، شراء الشقيق الثالث رجل الأعمال (سميح ساويرس) 2.8% من الأسهم أيضا ، بنفس القيمة، ونفس متوسط السعر.

وكشفت الإفصاحات الثلاثة ارتباط الأشقاء الثلاثة بمجموعة مرتبطة من خمس شركات مساهمة فى نايل سيتي تستحوذ مجتمعة على 44.27% من إجمالى الأسهم.

فى سياق متصل ، أظهر إفصاح رابع مرسل للبورصة الأحد أن الطرف البائع لتلك الحصص هو شركة أو إس سيتى (OS CITY) التى تخارجت من حصتها البالغة 8.4% بقيمة إجمالية قدرها 209.6 مليون جنيه تقريبا.

وأعلنت إدارة البورصة صباح الأحد عن تنفيذ  على 609 ملايين سهم من أسهم نايل سيتي للاستثمار بقيمة إجمالية 209.6 مليون جنيه (دون الإفصاح عن أطراف الصفقة ساعتها).