«ناتيكسيس» تتوقع غزو العملات المشفرة لصناديق المؤشرات ETF العام المقبل

اهتمت شركة ناتيكسيس بالعملات المشفرة التى تنهى العام الجارى على مستويات أعلى بكثير مما بدأته

«ناتيكسيس» تتوقع غزو العملات المشفرة لصناديق المؤشرات ETF العام المقبل
جريدة المال

خالد بدر الدين

دينا مجدي

10:21 ص, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

ارتفاع الإيثيريوم %450 والقيمة السوقية للبيتكوين 920 مليار دولار

69 ألف دولار أعلى مستوى بلغته البيتكوين فى تاريخها

2.2 تريليون دولار إجمالى قيمة تعاملات العملات المشفرة

تتوقع شركة «ناتيكسيس إنفستمنت مانيجيرز» للاستثمارات وصناديق المؤشرات ETF السماح للعملاء من الشركات المتعاملة معها بتداول العملات المشفرة ولاسيما البيتكوين والإيثيريوم واللايتكوين عبر صناديقها اعتبارا من بداية العام المقبل بعد أن تعاملت مع المستثمرين الأفراد فى البيتكوين لأول مرة خلال العام الجارى من خلال هذه الصناديق.

واهتمت شركة ناتيكسيس بالعملات المشفرة التى تنهى العام الجارى على مستويات أعلى بكثير مما بدأته وخصوصا عملة الإيثيريوم التى اخترعها رجل الأعمال فيتاليك بوتيرين والتى قفز سعرها بما يقرب من %450 على مدار العام الجارى الذى أوشك على الانتهاء من 730 دولارا فى نهاية عام الوباء إلى أكثرمن 4000 دولار حاليا لتصل قيمتها السوقية إلى 475 مليار دولار لتأتى فى المركز الثانى بعد البيتكوين التى تتجاوز قيمتها السوقية 920 مليار دولار.

وذكرت وحدة CNN بيزنس التابعة لشبكة التلفزيون الأمريكية أن إجمالى قيمة جميع العملات المشفرة التى يجرى تداولها على مستوى العالم يتجاوز حاليا 2.2 تريليون دولار بقيادة البتكوين أغلى عملة ديجيتال فى العالم حتى الآن بعد أن قفزت قيمتها منذ بداية يناير الماضى بحوالى %66 لتصل مع بداية هذاالأسبوع لما يقرب من 50 ألف دولار غير أنها خسرت حوالى %30 من مستواها القياسى الذى بلغته فى نوفمبر الماضى عندما كسرت حاجز 69 ألف دولار.

أغلى فيللا بالعملة «المشفرة»

واشترى أحد الأثرياء المتعاملين فى العملات المشفرة فيلا فاخرة فى مدينة ميامى بولاية فلوريدا الأمريكية بمناظر تطل على المحيط الأطلنطى وعلى مساحة 5 آلاف قدم مربع بعملات بيتكوين تعادل حوالى 22.5 مليون دولار لتصبح أغلى منزل يتم شراؤه باستخدام العملات الديجيتال فى قطاع العقارات الأمريكية.

وشهدت العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الأسبوع الأول من الشهر الجارى مؤتمر قمة المائدة المستديرة للمدراء التنفيذيين للابتكارات فى نشاط الأعمال والذى كان من ضمن الحاضرين فيه جيمى ديمون المدير التنفيذى لبنك JP مورجان الذى ركز على مستقبل التعاملات فى هذه العملات المشفرة مع تباين الآراء حول انعدام قيمتها من جهة ووضع قواعد عادلة لتنظيمها من جهة أخرى.

وأكد نيك إلورد نائب رئيس ناتيكسيس ورئيس قسم صناديق المؤشرات والاستثمارات أن الخطوة القادمة المحتملة التى ستقوم بها الشركة هى إطلاق صناديق للتعامل فى جميع العملات المشفرة خلال العام المقبل بدءا بعملة الإيثيريوم ويليها اللايتكوين خلال الشهور القادمة.

جورج سوروس ينتقل من العملات التقليدية إلى الديجيتال

واتجه كبار المستثمرين فى العالم مثل جورج سوروس الملياردير المشهور بالتعامل فى العملات التقليدية وزميله ستانلى دراكينميللر إلى الاستثمار فى العملات المشفرة برغم أن أغلاها قيمة وهى البيتكوين تتسم بالتقلبات السعرية الحادة لدرجة أنها قفزت من الف دولار فى عام 2017 إلى ما يقرب من 20 ألف دولار فى ديسمبر من نفس العام ثم جاءت الصدمة فى نهاية عام 2018 عندما انهارت إلى 3500 دولار فقط غير أنها لم تستعد سعرها المرتفع البالغ 20 ألف دولار إلا فى ديسمبر من عام الوباء.

وأشار أنوتن شاشين العضو المنتدب لشركة بيتفروست لخدمات الأصول الديجيتال إلى أنه إذا بدأت المؤسسات الاستثمارية فى تلك العملات تجنى أرباحا فإن أسعار العملات المشفرة ستشهد تصحيحات سعرية فى الأسواق المختلفة ويغلب عليها التأثير الذى يشبه شكل الموجات المتتالية مما يجعل هذه المؤسسات تتدفق على شرائها للتحوط من ارتفاع التضخم الذى بدأ هذا العام والذى سيستمر العام القادم على الأقل ومن الزيادة المرتقبة فى أسعار الفائدة فى البنوك العالمية الكبرى والتى قد تضر العملات التقليدية التى تساندها الحكومات.

تخفيف التقلبات الحادة بتقنين استخدام «المشفرة»

ولكن شاسين يرى أن تزايد تبنى العملات المشفرة والتعامل فيها مع إضفاء الشرعية عليها سيساعد بدرجة كبيرة على تخفيف التقلبات الحادة فى أسعارها التى مازالت تتعرض لارتفاعات وانخفاضات شديدة ولكن هذه التحركات لن تكون بمثل العنف الذى تعرضت له خلال السنوات القلية الماضية حتى الآن.

وقال جون وو رئيس شركة آفا لابس للبلوكتشين المتوافق مع عملة الإيثيريوم إن دخول المؤسسات الاستثمارية الكبرى والغنية فى التعامل فى العملات المشفرة فى صفقات ثابتة ومستمرة سيساعد على استقرار أسواق العملات الديجيتال وتتحمل بسهولة التقلبات السعرية سواء كانت حادة أو ضعيفة.

ويعتقد نيك إلورد نائب رئيس ناتيكسيس أن العديد من مدراء الصناديق الاستثمارية وصناديق المؤشرات سيراقبون بحذر العملات المشفرة خلال العام القادم كما أنه من المرجح جدا أن يتجاوزوا موقفهم السلبى ويتعاملوا بنشاط فى إدارة صناديق مؤشرات البيتكوين التى تعكس ببساطة اتجاه الأسعار المستقبلية لأغلى عملة ديجيتال فى العالم.

«الديجيتال» الامتداد الطبيعى للاستثمار البديل

وأضاف نيك إلورد أن العملات المشفرة هى الامتداد الطبيعى لما يطلق عليه عالم الاستثمار البديل والذى يضم مجموعة من الأصول المشفرة ومنها البينانس ثالث أغلى عملة مشفرة بعد البيتكوين والإيثيريوم والتى من المتوقع أن تصعد حصتها السوقية لتنافس البيتكوين ، بالمقارنة مع الاستثمار الأساسى الذى يضم الأسهم والسندات والذهب والفضة وغيرهما من المعادن النفيسة.

وأعلنت منصة تداول البينانس يوم 21 ديسمبر أنها وقعت اتفاق تعاون مع المسئولين عن مركز دبى المالى العالمى الذى يعمل على وضع إطار عمل تنظيمى للأنشطة المشفرة ووافقت حكومة إمارة دبى على اعتماد تحويل مركز دبى التجارى العالمى لمنطقة متكاملة تدعم التنظيم والرقابة على الأصول الافتراضية والمشفرة ومنتجاتها وتبادلاتها الرقمية ومشغيلها فى الإمارة.

وسيقوم مركز دبى المالى العالمى بالعمل مع القطاع الخاص والجهات المعنية لبناء منظومة تشريعية ورقابية نموذجية للأصول الرقمية، وصياغة معايير صارمة فيما يخص مكافحة غسيل الأموال وتتبع مسارات التعاملات عبر الحدود لتوفير وبناء منظومة حوكمة وبيئة أعمال آمنة للشركات والأفراد والمستثمرين فى مجال الأصول الافتراضية والمشفرة بالتعاون مع كافة السلطات فى إمارة دبى التى ستعمل على وضع إطار تشريعى متكامل لمنتجات الأصول الرقمية مثل الكريبتو والرموز غير القابلة للاستبدال وغيرها من المنتجات المستقبلية.

شركات تدفع الرواتب «بالمشفرة»

واتجهت العديد من الشركات العالمية إلى تسهيل عمليات الدفع عن طريق العملات المشفرة، بينما قامت شركات أخرى بدفع رواتب موظفيها بالعملات الديجيتال فى حين أن عملة الإيثريوم التى يستخدمها المطورون لتشغيل التطبيقات اللامركزية – بما فى ذلك الرموز غير القابلة للاستبدال – تحظى بشعبية لدى الفنانين لدرجة أن رواتب الشخصيات الرياضية والفنانين والموسيقيين تدفعها الشركات بهذه العملات.

وتطلب مصلحة الضرائب الأمريكية من الأشخاص الذين يحصلون على دخل بالعملات المشفرة أن يدفعوا ضريبة على العملات الرقمية ويجب على الموظفين الإبلاغ عن إجمالى الأجور بالدولار، بناءً على قيمة العملة المشفرة فى يوم استلامها وهذا يعنى أن الأشخاص الذين يدفعون بالعملات المشفرة قد يدفعون ضريبة على المرتبات التى انخفضت قيمتها منذ ذلك الحين.

ومع دخول المزيد من الشباب إلى القوى العاملة المهتمين بالحصول على رواتبهم بالعملات المشفرة، وبينما يبحث أصحاب العمل عن طرق مبتكرة لجذب المواهب ، تستكشف شركات عديدة كيفية دفع الرواتب بالرموز الرقمية غير أن التعقيدات المرتبطقة بقوانين الأجور والضرائب تجعل رواتب العملات المشفرة أمرًا صعبًا ، ومع ذلك فإن الشركات مهتمة بالتعامل بها.

وقفزت عملة الإيثريوم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بالقرب من 4800 دولار فى بداية شهر ديسمبر الجارى ولكن جرى تداولها على انخفاض منذ ذلك الحين لتتراوح بين 3600 دولار و 3900 دولار أثناء تعاملات الأسبوع الماضى.

تراجع البيتكوين بسبب جنى الأرباح

يرجح خبراء العملات المشفرة تراجع أسعار البيتكوين إلى عمليات بيع لجنى الأرباح بعد ارتفاعات سابقة، رغم توقعاتهم فى أكتوبر الماضى أن سعر بتكوين سيتجاوز مستوى 100 ألف دولار لتصبح منافساً قوياً للذهب كأحد الملاذات الآمنة التى يتدفق عليها المستثمرون للتحوط وحماية أموالهم من التضخم وتقلبات العملات التقليدية.

وحذر الأكاديمى إسوار براساد، بروفيسور سياسة التجارة الدولية فى جامعة كورنيل من أن العملة المشفرة الأكثر شهرة فى العالم قد تتلاشى فى المستقبل القريب وأن البيتكوين قد لا تدوم لفترة أطول لأن سعرها شديد التقلب كما حدث على مدى السنوات القليلة الماضية لدرجة أنه تراجع الشهر الماضى من حوالى 58000 دولار إلى أقل من 46000 دولار.

وشهدت السنوات القليلة الماضية عددا قليلا من العملات المشفرة، لكن اليوم يوجد الآلاف منها وبعضها أكثر فائدة وأكثر صداقة للبيئة من البتكوين نفسها كما تُعد تقنية البلوكتشين هى التقنية الأساسية وراء معظم العملات المشفرة، لأنها بمثابة دفتر أستاذ رقمى لمعاملات العملات المشفرة، والتى يتم توزيعها عبر شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر.

مستقبل النقود

وقال براساد، مؤلف كتاب مستقبل النقود إن استخدام بتكوين لتقنية البلوكتشين ليس فعالاً وإن العملة المشفرة لا تتطور بشكل جيد للغاية إن الانبعاثات الكربونية لعملة بتكوين أكبر من مثيلتها لنيوزيلندا بأكملها كما أن بعض العملات المشفرة الأحدث تستخدم تقنية البلوكتشين بشكل أكثر كفاءة من عملة بتكوين.

ويعتقد براساد أن تقنية البلوكتشين ستمثل تحولا بشكل أساسى فى الطريقة التى يتم بها التمويل، وفى الطريقة التى تتم بها التعاملات اليومية حاليا، مثل شراء منزل أو سيارة غير أن عملة بتكوين لا تستخدم جيدًا كوسيلة للتبادل، ولن يكون لها أى قيمة أساسية بخلاف ما يقودها من حماسة المستثمرين.

وأدى انتشار العملات المشفرة إلى انشغال البنوك المركزية فى العالم بفكرة البدء فى إصدار نسخ رقمية من عملاتها الخاصة بعد أن أحدثت العملات الديجيتال بالفعل ثورة قد تفيد العالم كله بشكل مباشر أو غير مباشر وخصوصا أن مثل هذه العملات المشفرة، يمكن أن تكون مفيدة لأنها قد توفر خيار دفع منخفض التكلفة ويمكن للجميع الوصول إليه، وبالتالى زيادة الشمول المالى وربما الاستقرار المالى.

حملة قوية من بكين ضد «الديجيتال»

وكانت حكومة الصين قامت بحملة قوية على العملات المشفرة لدرجة أنها أدت إلى توقف أكثر من نصف عمال المناجم فى العالم عن العمل تقريبًا بين عشية وضحاها فى وقت سابق من هذا العام ولكن تعدين البتكوين تعافى تماما حاليا حيث يتم قياس التعافى من خلال النظر إلى معدل التجزئة، وهو مصطلح يستخدم لوصف قوة الحوسبة لجميع العاملين فى تعدين شبكة بتكوين.

قاربت الصين عملة بتكوين منذ عام 2013، ومنعت المؤسسات المالية من التعامل مع معاملات البتكوين، وعلى مر السنين جددت قمعها لسوق العملات المشفرة وجدد بنك الشعب الصينى «المركزى» حملته القمعية نهاية شهر سبتمبر الماضى ضد العملات المشفرة من خلال فرض حظر شامل على جميع معاملاتها وعمليات التعدين لاستخراجها، مما أثر على سعر بتكوين والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى وضغط على التعاملات المرتبطة بالعملات المشفرة وتقنية سلسلة مجموعات «بلوكتشين» نهاية الشهر الماضى.

انتقال تعدين البيتكوين من الصين للولايات المتحدة

لكن مع بداية شهر أكتوبر تجاهلت البتكوين كل هذه الحملات، خاصًة مع هجرة عمال مناجم تعدين البتكوين إلى الولايات المتحدة والتى تعتبر فيها أسعار الطاقة من ضمن الأدنى تكلفة حول العالم مثل ولاية تكساس لتسجل أمريكا قفزة فى أعداد المناجم بنسبة %428 على أساس سنوى فى شهر سبتمبر الماضى بحسب بيانات صادرة عن جامعة كامبريدج.

وبعد أن كانت الصين مركزًا لتعدين البتكوين فى العالم مع ظهور تقديرات تبين أن %65 إلى %75 من هذا التعدين يحدث فى بلاد الصين ولكن بعد أن قامت حكومة بكين بإيقاف عمال مناجم العملة المشفرة فى البلاد فى مايو الماضى تراجع أكثر من %50 من معدل تعاملات عملة البيتكوين على الشبكة العالمية.

صمود البيتكوين أمام هجمة الصين

قال كيفن زانج خبير العملات الرقمية بشركة فاوندرى التى ساعدت فى جلب أكثر من 400 مليون دولار من معدات التعدين إلى أمريكا الشمالية إن تعدين البتكوين صمد بقوة فى وجه هجوم الصين العنيف فعليا لدرجة أن هناك زخما تصاعديا فى التعاملات على عكس سعر العملة المشفرة الأكثر شهرة فى العالم، والتى انخفضت بنسبة %30 خلال نوفمبر الماضى.

وأكد مهندس تعدين بتكوين براندون أرفاناغى، الذى يدير الآن شركة ميو التى تتيح مشاركة الشركات فى أسواق التشفير، إن أكبر استفادة من هذه المحنة بأكملها هو حقيقة أن تعدين بتكوين نجا من أعظم الهجمات عليه وصمدت شبكة بتكوين أمام هجوم من قبل قوة عظمى كبرى وظهرت أقوى من أى وقت مضى بعد ستة أشهر فقط.

وعندما أصبحت نصف شبكة تعدين بتكوين مظلمة هذا الربيع، قال العديد من الخبراء إن عمال المناجم سيعودون إلى الإنترنت فى أمريكا الشمالية وتم إجراء الكثير من التوقعات أيضًا حول الجدول الزمنى لإعادة الشبكة إلى أعلى مستوياتها السابقة ولم يعتقد أى شخص أن الشبكة سوف تعود إلى طبيعتها بحلول نهاية العام وكانت أغلب التوقعات تشير إلى أواخر يناير أو أوائل فبراير وربما يستغرق ستة إلى اثنى عشر شهرًا أخرى.

تعاف سريع للبيتكوين

وحدث التعافى السريع لشبكة بتكوين لأن الولايات المتحدة وضعت الأساس لتصبح مركزا جديدا للتعدين وتعمل الشركات الأمريكية بهدوء على تعزيز قدرتها على الاستضافة لسنوات، وتراهن على أنه إذا كانت البنية التحتية المناسبة موجودة، فإن عمال المناجم سيقيمون منافذ بيع فى الولايات المتحدة عندما يحين الوقت المناسب.

وأدى وباء كورونا إلى تدفق الناس على أماكن لتخزين أموالهم وباتت الرغبة فى الاستثمار على نطاق واسع منذ ظهور وباء كوفيد 19 أكبر من أى وقت مضى، ووجد الكثير منهم طريقهم على الأرجح فى عمليات تعدين بتكوين فى أماكن خارج الصين كما تبين البيانات من جامعة كامبريدج أن الولايات المتحدة الآن هى الوجهة الأولى لعمال مناجم بتكوين لتتفوق على الصين لأول مرة على الإطلاق.

انتعاش البيتكوين لإطلاق أول صندوق مؤشرات

يرجع السبب الرئيسى فى صعود البتكوين إلى موجة من التفاؤل بعد إطلاق أول صندوق استثمارى من صنادق المؤشرات ليتم تداوله فى البورصة الأمريكية على أساس عقود البتكوين الآجلة ليفتح الباب أمام مستثمرى العملات المشفرة الأخرى مما يعد انتصارا كبيرا لعملة البتكوين لأن الإدراج لا يضفى الشرعية على العملة المشفرة المشهورة كفئة أصول فحسب، بل يجعلها أيضًا فى متناول الشركات الاستثمارية.

وتزداد التكهنات بأن تشهد السوق الأمريكية مزيدا من صناديق المؤشرات المتداولة خلال الفترة القادمة خصوصا مع تقدم المزيد من الشركات بطلب الحصول على الموافقة لإدراج صناديق المؤشرات المتداولة بالبتكوين مما جعل الكونجرس الأمريكى يعقد أول جلسة استماع لشركات العملات المشفرة والتى كان عنوانها الرئيسى «تحديات الابتكار المالي».

وتضمنت قمة المائدة المستديرة السابق ذكرها مطالبات من قبل كبار المسؤولين التنفيذيين من ست شركات للعملات المشفرة منها كوينبيز و سيركل لوضع قواعد أكثر وضوحًا لهذه السوق المبتكرة ولكنهم حذروا فى الوقت نفسه من أن القيود الصارمة قد تدفع المستثمرين إلى خارج البلاد رغم أن غياب الحلول التشريعية قد يؤدى إلى فرض الولايات المتحدة قوانين وأنظمة متشددة.

ويتجه الأمريكيون لإصدار قرارات مالية بشكل متزايد فيما يتعلق باستخدام الأصول الرقمية يوما بعد يوم حتى أن البعض بدأ باستثمار صناديق المعاشات التقاعدية فى العملات المشفرة نيابة عن المتقاعدين على الرغم من السجل الحافل لتقلبات أسعار هذه العملات كما ساهم الوباء بزيادة اهتمام العائلات العاملة فى الاستثمار فى العملات الديجيتال وأوصت وزارة الخزانة الأمريكية الكونجرس لتمرير قانون لإصدار العملات التى تتسم بالاستقرار من قبل الشركات التى لديها ودائع آمنة مثل البنوك وشركات الخدمات المالية.