ميناء الإسكندرية يستقبل 41 ألف طن قمح من روسيا الأسبوع المقبل

ارتفاع أسعار القمح بنسبة تصل إلى 5%

ميناء الإسكندرية يستقبل 41 ألف طن قمح من روسيا الأسبوع المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:08 م, الخميس, 3 مارس 22

علمت “المال” أن مينائي الإسكندرية والدخيلة يستقبلان الأسبوع المقبل شحنتين من القمح الروسي وذلك يوم 7 مارس الجاري، بحمولة تصل إلى 41 ألف طن.

وأكدت مصادر مطلعة بميناء الإسكندرية، أن الشحنتين قادمتين على سفينة OXANA V على أن تقوم بتفريخ الشحنة الأولى بميناء الدخيلة بواقع 16.4 ألف طن، ثم تقوم بتفريغ الشحنة الثانية بواقع 25 ألف طن بميناء الإسكندرية.

وذكرت المصادر أن الشحنتين تم استيرادها لصالح شركة البستان للمطاحن “احدى شركات القطاع الخاص ” والمتخصصة في استيراد القمح من روسيا وأوكرانيا  .

من جانبه ذكر أحمد شوقي رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، أن هناك ارتفاعات في أسعار القمح المستورد، إلا انها لا تزيد عن 4 – 5% ، مشيرا إلى وجود توقعات بارتفاعات جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد توقف نظام سويفت والذي كان يتم التعامل من خلاله في المدفوعات بين البائع والمشتري.

وتابع: إن أهم الأسواق التي تعتمد عليها مصر في استيراد القمح هي روسيا وأوكرانيا، سواء من حيث الجودة أو الأسعار، موضحا أنه من الصعوبة بمكان أن تحل السوق البرازيلية أو الارجنتينية محل السوق الروسية والأوكرانية، إلا الذرة فهناك بدائل أكثر .

ورحب ” شوقي ” بقرار وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، بالموافقة على مد العمل بالمهلة المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 90 لسنة 2021 والخاص بتحديد نسبة الرطوبة بالقمح المستورد لمدة عام اعتبارا من 3 أبريل 2022.

ولفت إلى أن أي قرارات من شأنها التضيق على الاستيراد من الحبوب لن يكون في صالح السوق، في ظل انخفاض المعروض من الحبوب عالميا من ناحية، علاوة على استمرار الاحتياج للبلاد من ناحية اخرى حيث يعد السوق المصرية من الأسواق التي تطلب تدفقات حبوب طوال العام سواء لهيئة السلع التموينية أو القطاع الخاص.

كان خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، قد اشار إلى أن القرار يأتي استجابة لطلب وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بالمهلة المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 90 لسنة 2021 لقرب انتهاء العمل بها مطلع شهر أبريل المقبل، وذلك بهدف ضمان توفير هذه السلعة الاستراتيجية للمستهلك المصري بالجودة اللازمة.

وأشار إلى أن القرار يستهدف تنويع مصادر استيراد القمح وإتاحة الفرصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتعدد المناشئ، واختيار أفضل العروض المقدمة لاستيراد القمح على أن لا تزيد نسبة المحتوى الرطوبي على 13.5% من الوزن كحد أقصى.

ولفت رئيس هيئة المواصفات والجودة الى أن مواصفات الأيزو العالمية حددت نسبة الرطوبة فى القمح ألا تزيد عن 15.5% كحد أقصى.

كما نصت مواصفة الهيئة الدولية للدستور الغذائى CODEX على ألا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5% على أن تحدد كل دولة نسبة الرطوبة التي تتلائم وظروفها فى حدود تلك النسب.

ومن المعروف أن ميناء الإسكندرية تستقبل السفينة ادفو غدا ” الجمعه ” ، وذلك بحمولة تصل إلى 63 ألف طن من القمح والتي تم التعاقد عليها لصالح هيئة السلع التموينية ” وزارة التموين ” .

وحسب بيانات ميناء الإسكندرية، فإن السفينة التابعة لشركة الملاحة الوطنية،”التابعة لوزارة قطاع الاعمال ” قادمة من رومانيا، وذلك بعد تغيير وجهة هيئة السلع التموينية في استيراد الحبوب كبديل للسوق الروسية والأوكرانية .

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء دمياط السفينة “اسنا ” والتابعة أيضا لشركة الملاحة الوطنية، والتي تعد محملة بشحنة من القمح تصل إلى 62.9 ألف طن، والتي متوقع قدومها يوم 5 مارس الجاري من فرنسا.