ميناء الإسكندرية يستقبل 214 ألف طن فحم الأسبوع الأول من مارس

جميعها تم استيرادها من السوق الأمريكية

ميناء الإسكندرية يستقبل 214 ألف طن فحم الأسبوع الأول من مارس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:47 م, الجمعة, 4 مارس 22

تستقبل هيئة ميناء الإسكندرية خلال الأسبوع الأول من مارس الجاري 214 ألف طن من الفحم.

وأكد مصدر مسئول بهيئة ميناء الإسكندرية، أن الكميات التي يتم استيرادها عبر ميناء الإسكندرية والدخيلة، قادمة جميعها من السوق الأمريكية، وذلك بعد توقف استيراد الفحم من السوق الأوربية والروسية جراء الأزمة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن آخر شحنة من الفحم وردت لميناء الإسكندرية من روسيا كانت بواقع 4.5 ألف طم من الفحم الحجري لصالح شركة إسكندرية للصناعات الوسيطة – ماركو جبت ” كانت يوم 24 فبراير الماضي.

وذكر أن شحنات الفحم الحجري التي يتم استيرادها خلال الأسبوع الأول من مارس الجاري تتمثل في 50 ألف طن والتي وصلت في الأول من مارس لصالح شركة السويدي للأسمنت ويتم تفريغها بميناء الإسكندرية.

كما تم استقبال شحنة أخرى اليوم ” 4 مارس ” بواقع 59 ألف طن، وذلك لصالح شركة أسمنت وادي النيل والمقرر تفريغها بميناء الدخيلة.

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية غدا 5 مارس شحنة لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف بواقع 50 ألف طن، كما تستقبل ميناء الاسكندرية أيضا شحنة بواقع 54 ألف طن يوم 8 مارس الجاري لصالح شركة أسمنت سيناء.

وتقوم هيئة ميناء الإسكندرية عبر شركة قاصد خير للتوريدات العمومية والمقاولات، بتنفيذ مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة.

وتقع محطة الصب غير النظيف ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها بموانئ الإسكندرية، وذلك فى ضوء تعليمات الرئيس السيسى خلال زيارته الأخيرة بتنفيذ المشروعات بالموانئ ذاتيًا، على أن يتم طرحها للتشغيل فقط بين المشغلين العالميين والمحليين.

ويتضمن المشروع إنشاء رصيف بطول 320 مترًا، وعمق 20 مترًا، ومساحة 155 ألف متر مربع، وتتجاوز إجمالى الساحات التخزينية والمخازن والمبانى الإدارية به أكثر من 100 ألف متر مربع.

ويهدف المشروع لجمع معظم البضائع غير النظيفة فى أرصفة محددة، وهو ما يعمل على تقليل التلوث بالميناء بصورة كبيرة، خاصة الأرصفة التى تستقبل الفحم، والكلينكر، والأسمنت، والخردة، ومتوقع أن تزيد استثمارات المشروع على 3 مليارات جنيه.