«ميتا بلاتفورم» تهدد بسحب «فيسبوك» و«إنستجرام» من أوروبا

بسبب حكم محكمة الاتحاد الأوروبي

«ميتا بلاتفورم» تهدد بسحب «فيسبوك» و«إنستجرام» من أوروبا
أيمن عزام

أيمن عزام

4:15 م, الأثنين, 7 فبراير 22

هددت شركة ميتا بلاتفورم بسحب اثنين من أكثر منصاتها شهرة، فيسبوك وإنستجرام، من أوروبا بسبب حكم محكمة الاتحاد الأوروبي الأخير الذي يقيد كيفية استخدام الشركة لبيانات المستخدمين الأوروبيين لاستهداف الإعلانات عبر الإنترنت.

وتم تضمين التعليق في التقرير المالي السنوي لـ”ميتا” لعام 2021، والذي تم تقديمه إلى لجنة الأمن والبورصة الأميركية  في 2 فبراير من قبل المدير المالي للشركة ديفيد وينر.

وتم تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا في أكتوبر الماضي، بالتزامن مع جهود الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج لبناء منصة ميتافيرس ، ولتضمين مجموعة أكبر من منصات التواصل الاجتماعي للشركة، بما في ذلك انستجرام وفيسبوك ماسنجر وواتس اب.

كان السبب في تهديد ميتا بسحب منصاتها من أوروبا، كما أشار تقرير ديفيد إم ويليامز من آي.تي واير، هو القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في يوليو 2020.

بداية القضية

نشأت القضية في عام 2011 عندما قام محامٍ نمساوي يُدعى ماكسيميليان شريمس بتحليل 1222 صفحة من المعلومات التي جمعها فيسبوك عنه، و”اكتشف وجود تفاصيل يعتقد أنه حذفها، وأخرى لم يوافق على مشاركتها”.

وفي أوروبا، يخضع فيسبوك للسلطة القضائية في أيرلندا، والتي اختارتها الشركة الأم لأسباب ضريبية، لذلك قدمت الشكوى هناك إلى مفوض حماية البيانات الأيرلندي.

وكتب ويليامز أن المحكمة قضت بأن قانونًا أمريكيًا يصرح بجمع البيانات الشخصية من رعايا الاتحاد الأوروبي لا يوفر “ضمانات كافية” لخصوصية الفرد أو “وسائل فعالة لطلب التعويض ضد حكومة الولايات المتحدة”، وبالتالي فهو غير متوافق مع القانون الأوروبي واللائحة العامة لحماية البيانات  وتواصل ميتا الطعن في هذا الحكم.

“ميتا بلاتفورم” تسوق الأسباب

وكجزء من الإفصاحات المطلوبة، تسرد ميتا في تقريرها العوامل التي يمكن أن تؤثر على أعمالها، وبالتالي سعر سهمها.

 وضمن قسم بعنوان “اللوائح الحكومية”، يشير تقرير ميتا لعام 2021 إلى أن الشركة “تخضع لمجموعة متنوعة من القوانين واللوائح في الولايات المتحدة وخارجها والتي تتضمن أمورًا مركزية في أعمالنا، ولا يزال الكثير منها قيد التطوير ويتم اختباره في المحاكم، ويمكن تفسيرها بطرق تضر بأعمالنا”.

ثم تسرد مجالات مختلفة من التنظيم بما في ذلك “الخصوصية واستخدام البيانات وحماية البيانات والمعلومات الشخصية والقياسات الحيوية والتشفير وحقوق الدعاية” وغيرها من القضايا المتعلقة بالخصوصية، وفق ما أورده موقع، ميديا.آيت.

يتابع التقرير تحديدًا، كيف أن بعض هذه القوانين واللوائح تشمل تلك التي “تملي ما إذا كان يمكننا نقل ومعالجة و / أو تلقي بيانات معينة ضرورية لعملياتنا، وكيف، وتحت أي ظروف، بما في ذلك البيانات المشتركة بين البلدان أو المناطق التي نعمل فيها ونشارك البيانات بين منتجاتنا وخدماتنا”.

لا لتقييد مشاركة البيانات

وقال التقرير: “إذا لم نتمكن من نقل البيانات بين البلدان والمناطق التي نعمل فيها وفيما بينها، أو إذا تم تقييد مشاركة البيانات بين منتجاتنا وخدماتنا، فقد يؤثر ذلك على قدرتنا على تقديم خدماتنا، والطريقة التي نقدم بها الخدمات أو قدرتنا على استهداف الإعلانات، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على نتائجنا المالية”، قبل أن يورد عدة جمل تناقش قرار محكمة الاتحاد الأوروبي، وتحديدًا توضيح التهديد بالانسحاب من أوروبا تمامًا:

“إذا لم يتم اعتماد إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الأطلسي، ولم نتمكن من الاستمرار في الاعتماد على لجنة الأمن والبورصة الأمريكية أو الاعتماد على وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات من أوروبا إلى الولايات المتحدة، فمن المحتمل ألا نتمكن من تقديم عدد من أهم ما لدينا من المنتجات والخدمات، بما في ذلك فيسبوك وانستجرام ، في أوروبا، والتي من شأنها التأثير ماديًا وسلبيًا على أعمالنا ووضعنا المالي ونتائج عملياتنا”.