موزعو «تويوتا» يخفضون «الأوفر برايس» على «كورولا»

بسبب تراجع المبيعات 30 - %40

موزعو «تويوتا» يخفضون «الأوفر برايس» على «كورولا»
أحمد عوض

أحمد عوض

5:56 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

اضطر عدد من موزعى سيارات «تويوتا» لتخفيض قيمة الزيادات السعرية التى يفرضونها على طرازات «كورولا» بشكل غير رسمى تحت مسمى «الأوفر برايس» لتتراوح بين 5 إلى 15 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة داخل السوق المحلية.

 ويقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفورى للعملاء ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار.

 يذكر أن سيارات «تويوتا كورولا» كانت تباع بزيادات سعرية من جانب الموزعين والتجار بقيمة تصل إلى 35 ألف جنيه لبعض الفئات خلال الأسابيع الماضية.

من جهته، أرجع أحد موزعى سيارات «تويوتا»، تراجع قيمة «الأوفر برايس» على طرازات «كورولا» إلى حالة التخبط التى تشهدها سوق السيارات من ركود المبيعات ولاسيما تراجع معدل إقبال المستهلكين على شراء المركبات بمختلف أنواعها بنسب تتراوح من 30 إلى %40 خلال الفترة الحالية.

وأضاف الموزع – الذى رفض ذكر اسمه – أن النسبة الأكبر من العاملين فى مجال سوق السيارات اتجهوا لتخفيض الأسعار والتنازل عن جزء من هوامش أرباحهم المخصصة فى بيع المركبات بهدف تنشيط حركة المبيعات والعمل على تدبير موارد مالية يمكن من خلالها سداد تكاليف التشغيل بالمعارض ودفع الفوائد البنكية المقررة على عمليات الاقتراض من البنوك.

وأشار إلى أن النسبة الأكبر من القرارات الشرائية للمستهلكين أصبحت تتجه لاقتناء الطرازات التى تتوافر داخل السوق المحلية والتى تباع بالسعر الرسمى دون التمسك بشراء المركبات بأسعار أعلى من قيمتها الرسمية بمبالغ مرتفعة – قائلًا :”توافر المعروض من بعض السيارات المنافسة ومنها – هيونداى إلنترا CN7 – قد أسهم بشكل كبير فى اقتناص شريحة من القرارات الشرائية للمستهلكين على حساب طرازات أخرى ومن أبرزها تويوتا كورولا”.   

وتوقع أن تتغير خريطة المنافسة داخل سوق السيارات فى مصر تزامنًا مع انتظام حركة الاستيراد من الخارج ولاسيما قيام الشركات المحلية بزيادة معدل وارداتهم من جديد مما سيسهم فى زيادة حجم المعروض محليًا، إضافة إلى تغير القرارات الشرائية للمستهلكين خلال الفترة المقبلة.

وينتمى طراز «كورولا» لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك 1600 سى سى، ينتج قوة قدرها 120 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 154 نيوتن/ متر.

ووفقًا للبيانات المعلنة عن «تويوتا» تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة، فى غضون 10.8 ثانية.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» استحوذت «تويوتا كورولا» على حصة %21.7 من مبيعات سيارات الركوب «السيدان Car-C» بعدما تمكنت من بيع وتسليم 14 ألفًا و894 مركبة خلال العام الماضى.

فى المقابل، هيمنت «كورولا» على النسبة الأكبر من تراخيص سيارات «تويوتا» فى مصر، مسجلة حصة %69.7 بإجمالى نحو 1260 مركبة بوحدات المرور خلال يناير الماضى.