«موبى إيجيبت» تعتزم المشاركة فى صيانة أبراج المحمول بمبادرة «حياة كريمة»

تخطط للتوسع فى أسواق أفريقيا جنوب الصحراء

«موبى إيجيبت» تعتزم المشاركة فى صيانة أبراج المحمول بمبادرة «حياة كريمة»
عمر ياسر

عمر ياسر

5:54 ص, الأثنين, 28 مارس 22

عماد الفخرانى، رئيس مجلس إدارة موبى إيجيبت لخدمات دعم شبكات الاتصالات

تعتزم شركة موبى إيجيبت لخدمات دعم شبكات الاتصالات وحلول البنية التحتية التوسع فى دول أفريقيا جنوب الصحراء خلال العام المقبل، علاوة على المشاركة فى أعمال صيانة أبراج المحمول التشاركية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وقال عماد الفخرانى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن قطاع حلول البنية التحتية الرقمية واتجاه الدولة نحو رقمنة خدماتها أسهم فى نمو حجم أعمال الشركة خلال العام الماضى، بنسبة بلغت %25 مقارنة بـ2020.

وأضاف «الفخرانى» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشركة بصدد المشاركة فى تقديم خدمات دعم البنية الرقمية، ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، من خلال العمل على صيانة أبراج المحمول التشاركية التى تحمل أكثر من شبكة اتصالات فى الوقت ذاته، لافتًا إلى أن حجم استثمارات المشروع المتوقعة تبلغ حوالى 100 مليون جنيه، وتستغرق أعمال تنفيذه مدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر، على أن تدور نسبة مساهمة الشركة من 20 إلى %25.

ومن المعروف أن وزارة الاتصالات تسعى إلى مد كابلات الألياف الضوئية لمليون منزل فى قرى حياة كريمة، علاوة على إنشاء 500 برج للمحمول لتحسين جودة الخدمة.

وأكد أن الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا ساهمت فى زيادة معدل الطلب على خدمات دعم شبكات الاتصالات والخدمات التعليمية عن بُعد، الأمر الذى أسهم فى زيادة حجم أعمال الشركة فى 2020 بنسبة بلغت %40.

وأضاف أن موبى إيجيبت تعمل فى عدة قطاعات، منها خدمات تشغيل وصيانة مراكز البيانات ومحطات أبراج المحمول، إضافة إلى إدارة المرافق Facility management  المختص بأعمال الصيانة الكهروميكانيكية Electro Mechanical ، وهو قسم يجمع بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية الذى يشمل تدشين مراكز البيانات، إلى جانب حلول البنية التحتية للإتصالات، لافتا إلى أن استراتيجية الشركة ترتكز على تقديم خدمات بنية تحتية رقمية، تزامنًا مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمى.

وأوضح أن الشركة تقدم كذلك حلولًا إلكتروميكانيكية متخصصة للشركات العاملة فى مجالات الطاقة والكهرباء تشمل تطوير المنتجات، علاوة على خدمات الربط والإنترنت عبر الأقمار الصناعية، كما تعتبر أيضًا مقدمًا معتمدًا Certified Applicator  لحلول الأمان وأنظمة إطفاء الحرائق.

وتابع قائلًا إن موبى إيجيبت تقدم خدمات الإنترنت الفضائى للمناطق التى تفتقر إلى وجود بنية تحتية أساسية للاتصالات، فضلًا عن شركات البترول التى تعمل فى مناطق نائية، مثل الصحراء الغربية والشرقية، كما تتولى أيضًا دعم مقدمى خدمات الإنترنت، وعلاوة على تأسيس وصيانة شبكات الأتصالات فى أنجولا.

ولفت إلى أن من أبرز عملاء الشركة أورنج وإريكسون والبنك الأهلى وشركات بتروبل وبلاعيم للبترول والمقاولون العرب، إلى جانب شراكات أخرى متعددة مع شركات أنظمة إطفاء الحريق مثل شركة 3M.

وألمح إلى أن الشركة تخطط لإتاحة خدمات إنترنت الأشياء IOT عبر الأقمار الصناعية، إضافة إلى تكنولوجيا Edge Computing والتى تعتمد على الربط بين مراكز البيانات، ما يساعد فى سرعة تقديم الخدمة للعملاء، مقدرًا إجمالى حجم استثماراتها بنحو 150 مليون جنيه.

وثمن جهود الحكومة المصرية فى ملف التحول الرقمى وميكنة الخدمات العامة وتطوير شبكة البنية التحتية للاتصالات، ما يستلزم توافر خدمات الدعم الفنى لمواكبة التطور التكنولوجى.

ونوه بأن الشركة تنتظر طرح جهاز تنظيم الاتصالات رخصة تقديم خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G بهدف التعاون مع المشغلين فى توفير خدمات الصيانة، مع العلم بأنه من المرجح تفعيل الخدمة على نطاق مصغر فى المدن الجديدة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين قبل التوسع فى تعميمها على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح أن تكلفة نشر خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات مرتفعة، ما يتطلب وجود عائد مادى، عبر تحديد الجمهور المستهدف مسبقًا والقدرة المادية على الاشتراك بالخدمة، علاوة على إتاحة أجهزة هواتف محمولة بالأسواق داعمة لها.