منع مطربي المهرجانات وانتشار فن الراب والتراب.. ظواهر موسيقية بارزة في 2021

إسلام خليل : هذه الظواهر منها جيد وآخر سيئ مثل أغانى المهرجانات

منع مطربي المهرجانات وانتشار فن الراب والتراب.. ظواهر موسيقية بارزة في 2021
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:47 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

تميز الوسط الموسيقي عام 2021 بوجود ظواهر معينة بارزة للجميع ، أهمها منع مطربي المهرجانات وعددهم 17 اسما من الغناء في الحفلات والافراح في مصر من نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين للمرة الثانية وأثار ذلك جدلا كبيرا على مواقع التواصل وهجوما من رجل الأعمال نجيب ساوريس عليه في أحد البرامج التليفزيونية واتهامه بأنه يصادر على ذوق الجمهور.

كما تميز حال الموسيقى هذا العام أيضا بانتشار فن وموسيقى الراب والتراب على أيدى مطربين معينين مثل ويجز وشاهين وعفرتو ومروان موسى وغيرهم.

إسلام خليل : هذه الظواهر منها جيد وآخر سيئ مثل أغانى المهرجانات

قال الشاعر الغنائي إسلام خليل إن هذه الظواهر منها جيد وآخر سيئ مثل أغانى المهرجانات ، أما فن الراب فهو لون أجنبي موسيقي وقمنا نحن العرب بأخذه وتقليده.

وأكد أنه كان يقدم هذا اللون في أغنيات للراحل شعبان عبد الرحيم ، فلا يمكن ان يتغني مطرب بأغنية عاطفية راب.

وأشار إلى أن ظاهرة انتشار فن الراب في 2021 ، وكذلك المهرجانات عبارة عن وسائل تحايل لكي يغني أي صوت حتى لو لم يكن لديه موهبة صوتية حقيقية.

محمود عبد الستار : هاني شاكر قام بمنعهم من الغناء في مصر لكنهم مازالوا يغنون

وقال محمود عبد الستار مدير أعمال الفنان هاني شاكر، إن فن الراب قضى على أغاني وفرق الاندرجراوند التي انتشرت السنين الماضية.

كذلك أغاني المهرجانات سيطرت على سوق الأغنية في 2021 ، ولم تعد هناك أغنية شعبية أو مطربون شعبيون منافسون بقوة للمهرجانات.

وبرغم أن هاني شاكر قام بمنعهم من الغناء في مصر لكنهم مازالوا يغنون في الدول العربية كالسعودية وتونس والأردن وغيرها.

محمود فوزي : فن الراب على يد ويجز وغيره انتشر بقوة في الآونة الأخيرة

وقال الناقد الموسيقي محمود فوزي، إن أغاني المهرجانات ليست فنا حقيقيا وعبارة عن تركيب كلام على لحن مأخوذ من ألحان أصلية لمطربين وملحنين في السوق ، لكن منعهم من الغناء رسميا لن يعيقهم في نشر أغنيات جديدة لهم على منصة يوتيوب.

وأكد أيضا أن فن الراب على يد ويجز وغيره انتشر بقوة في مؤخرا ولا يمكن إنكار ذلك ابدا ، وله جمهور كبير وظهر ذلك في إحدى الحفلات الغنائية لمطرب الراب ويجز ، برغم تحفظ الكثيرين على ما يقدمه موسيقيا وفنيا لكنه حقق شهرة كبيرة عام 2021.

ويضيف لا يمكن أن ننسى أيضا انتشار بعض الأغنيات السنجيل في هذا العام ، لكن لا توجد أغنيات حققت صدى واسعا يمكن أن نقول عنها إنها تركت بصمة كبيرة لدى المستمعين في هذا العام.