منظمة الفاو: تحديات عديدة بشأن استقرار أسواق الغذاء عام 2022

انخفضت الأسعار العالمية للغذاء على أساس شهري بنسبة 0.9%

منظمة الفاو: تحديات عديدة بشأن استقرار أسواق الغذاء عام 2022
أيمن عزام

أيمن عزام

8:16 م, الخميس, 6 يناير 22

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وجود عوامل وتحدّيات عدّة لا تترك مجالاً للتفاؤل بشأن استقرار أسواق الغذاء عام 2022.

وارتفع متوسط مؤشر “الفاو” لأسعار الغذاء لعام 2021 بنسبة 28.1% عن العام السابق، ليصل إلى 125.7 نقطة، بحسب بيان صادر اليوم الخميس.

تراجع فرص استقرار أسواق الغذاء

وعلق عبد الرضا عباسيان، كبير الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، قائلاً: “رغم أنَّه يُتوقَّع في العادة أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى زيادة الإنتاج؛ فإنَّ ارتفاع كلفة المدخلات، واستمرار جائحة كورونا، وتقلّب الظروف المناخية أكثر من أي وقت مضى، كلّها مسائل لا تترك مجالاً للتفاؤل بشأن عودة الأسواق إلى حالة أكثر استقراراً حتى في عام 2022”.

تراجع الأسعار على أساس شهري

بالنسبة لشهر ديسمبر تحديداً؛ أشارت “الفاو” إلى أنَّ الأسعار العالمية للغذاء، على أساس شهري، انخفضت بنسبة 0.9% عن نوفمبر، مع تراجع الأسعار الدولية للزيوت النباتية والسكر بشكلٍ ملحوظ عن مستوياتها العليا، إذ بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 133.7 نقطة في ديسمبر.

لكنَّ المؤشر، على أساس سنوي، ما يزال أعلى بنسبة 23.1% عن مستواه المسجل في ديسمبر 2020.

يرصد المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولاً، وكان المؤشر الفرعي للألبان الوحيد الذي سجّل ارتفاعاً شهرياً في ديسمبر. في حين تراجع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 0.6%، إذ عوّض هبوط عروض أسعار صادرات القمح في خضم تحسّن الإمدادات بعد الحصاد في نصف الكرة الجنوبي بشكلٍ كبير عن ارتفاع أسعار الذرة المدعوم بالطلب القوي، والمخاوف بشأن استمرار موجة الجفاف في البرازيل.