من خلال الاتصال عبر الإنترنت.. علماء يحاولون تطوير تكنولوجيا كشف الكذب

العلماء يأملون فى استبدال الأقطاب الكهربائية بكاميرات فيديو وبرمجيات

من خلال الاتصال عبر الإنترنت.. علماء يحاولون تطوير تكنولوجيا كشف الكذب
أحمد فراج

أحمد فراج

12:08 م, الثلاثاء, 1 فبراير 22

تعكف البروفيسورة يائيل حنين وزميلها البروفيسور داينو ليفي، فى جامعة تل أبيب الإسرائيلية على تطوير طريقة جديدة لكشف الكذب عبر لصق عدد من الأقطاب الكهربائية بالجانب الأيسر من الوجه.

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى” أن العالمين تمكنا من التعرف على نوعين من الكذابين ، وهم هؤلاء الذين يحركون حواجبهم بشكل لا شعوري عندما يكذبون، وهؤلاء الذين لا يستطيعون التحكم في حركة بسيطة جدا لشفتيهما في منطقتي التحامهما بالوجنتين.

العلماء يأملون فى استبدال الأقطاب الكهربائية بكاميرات فيديو وبرمجيات

ويأمل الباحثون في أن يتم استبدال الأقطاب الكهربائية في نهاية المطاف بكاميرات فيديو وبرمجيات يكون باستطاعتها اكتشاف الكذب من على بعد، أو حتى من خلال الاتصال عبر الإنترنت، عن طريق تحليل حركات العضلات.

وقالت البروفيسورة حنين إن البرنامج الذي قام فريقها بتطويره واللوغاريتمات التي يستخدمها يستطيعان اكتشاف 73% من الأكاذيب، ويعتزم الفريق تحسين هذه النتيجة.

وأضافت: “عندما تحاول إخفاء الكذب، من الأشياء التي تسعى إلى تفاديها هو أي نوع من أنواع ردود الفعل الجسدية”.

ولكن كما يقول البروفيسور ليفي، “من الصعب للغاية إخفاء الكذب عند استخدام هذه التقنية”.

استخدام جهاز للتصوير بالرنين المغناطيسي لكشف الكذب

في جامعة إيراسموس بمدينة روتردام الهولندية، يستخدم الدكتور سيباستشيان سبيير وفريقه جهازا للتصوير بالرنين المغناطيسي “إم.آر.آي” لمعرفة ما إذا كان شخص ما يكذب أو يغش. يفعلون ذلك من خلال رصد تغير الألوان في فحص الدماغ عند إجابة ذلك الشخص على عدد من الأسئلة.

يقول الدكتور سبير: “ما يحدث هو أننا نرى مناطق مختلفة في الدماغ تنشط عندما يقرر الشخص أن يكذب أو يقول الحقيقة”.

استخدام نظام آي ديتيكت” ( EyeDetect) فى أمريكا

وهناك نظام عالي التقنية لكشف الكذب تستخدمه بالفعل شركة كونفيراس ” Coverus” بولاية يوتا الأمريكية، أطلقت عليه اسم “آي ديتيكت” ( EyeDetect).

يُطلَب من شخص الإجابة على عدد من الأسئلة بنعم أم لا، أو صحيح أم خطأ. وبينما يفعل، يقوم برنامج حاسب آلي بتتبع حركة عينيه ودراسة ردود فعله. وتعطَى النتيجة في غضون خمس دقائق، وتزعم الشركة أنها دقيقة بنسبة 86-88 %.

وتقول شركة Converus (وهي كلمة لاتينية تعني “حقيقة”) إن “آي ديتيكت” يستخدمه حاليا أكثر من 600 عميل في 50 دولة من دول العالم، بما في ذلك أكثر من 65 من وكالات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة، وحوالي 100 في مختلف أنحاء العالم.

الاختبار يستخدم من قبل السلطات والشركات

ويقول تود ميكيلسين المدير التنفيذي للشركة، إن الاختبار يستخدم من قبل السلطات والشركات في العديد من الحالات: “تشمل هذه الحالات الجرائم التي من الممكن أن يكون الشخص قد ارتكبها في السابق، تعاطي المخدرات في الماضي والحاضر، التعرض لإجراءات عقابية لم يتم الإفصاح عنها، الكذب في استمارة التقدم لوظيفة، أو علاقات بجماعات إرهابية”.

كما أن الشرطة تستطيع استخدام “آي ديتيكت” لطرح أسئلة بعينها حول جريمة ما.

بيد أنه من المهم التأكيد على أن قانونية أجهزة كشف الكذب تتفاوت بشكل كبير من بلد لآخر.

في المملكة المتحدة على سبيل المثال، تستخدم الهيئة المشرفة على إطلاق سراح السجناء مع وضعهم تحت المراقبة البوليغراف منذ عام 2014 لإجراء اختبارات للمدانين بارتكاب جرائم جنسية. كما يتم حاليا تجربة استخدام الجهاز مع مرتكبي جرائم عنف أسري.