مع تصاعد إصابات أوميكرون .. بريطانيا تستعد لغياب ربع موظفي القطاع العام

بريطانيا تتوقع أن تواجه الشركات والخدمات العامة اضطرابا الأسابيع المقبلة

مع تصاعد إصابات أوميكرون .. بريطانيا تستعد لغياب ربع موظفي القطاع العام
أحمد فراج

أحمد فراج

12:07 م, الأحد, 2 يناير 22

طلبت الحكومة البريطانية من قيادات القطاع العام اختبار خطط الطوارئ للتصدي لأسوأ السيناريوهات في حالة غياب 25% من العاملين، في إطار الجهود الرامية للتخفيف من حدة أي اضطرابات قد تنجم عن الانتشار السريع لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

بريطانيا تتوقع أن تواجه الشركات والخدمات العامة اضطرابا الأسابيع المقبلة

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إنها تتوقع أن تواجه الشركات والخدمات العامة اضطرابا في الأسابيع المقبلة مع ارتفاع الإصابات اليومية إلى مستوى قياسي واضطرار من تثبت إصابتهم بالمرض لعزل أنفسهم سبعة أيام على الأقل.

وأضافت: “حتى الآن ظل الاضطراب الذي تسبب فيه أوميكرون تحت السيطرة في أغلب القطاع العام لكن قيادات القطاع العام تلقت طلبا لاختبار الخطط تحسبا لأسوأ السيناريوهات الممكنة في حالة غياب 10 % و20 % و25 % من قوة العمل”.

ارتفاع العدد اليومي للإصابات الجديدة بكوفيد-19 في بريطانيا إلى 189846 يوم الجمعة

وارتفع العدد اليومي للإصابات الجديدة بكوفيد-19 في مختلف أنحاء البلاد إلى 189846 يوم الجمعة بزيادة كبيرة عما حدث في فترات الذروة السابقة.

غير أن حالات الدخول للمستشفيات والوفيات ظلت منخفضة بشدة عما كانت عليه في الموجات السابقة.

دراسة بريطانية: احتمالات نقل المصاب بأوميكرون إلى المستشفى قد تكون ثلث مثيله في حالة الإصابة بدلتا

على صعيد آخر، أثبت تحليل بريطاني لأكثر من مليون إصابة بالسلالتين أوميكرون ودلتا المتحورتين من فيروس كورونا أن احتمالات نقل المصاب بأوميكرون إلى المستشفى قد تكون ثلث مثيله في حالة الإصابة بدلتا.

كما أظهرت البيانات التي نشرتها وكالة الأمن الصحي البريطانية أن اللقاحات يمكن أن تكون مفيدة للغاية ضد أوميكرون في حالة الحصول على جرعة ثالثة مع انخفاض خطر النقل إلى المستشفى بنسبة 81 % مقارنة بالأفراد الذين لم يتلقوا تطعيما.

وقالت سوزان هوبكنز كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية “أحدث تحليل يتماشى مع الدلائل المشجعة التي شهدناها بالفعل”.

ومضت تقول “مع ذلك يبقى من السابق لأوانه استخلاص أي نتائج نهائية بشأن الحدة التي تستدعي العلاج بالمستشفى”.

مسؤولة: العدوى المتزايدة بأوميكرون والإصابات المتزايدة عند من هم فوق سن الستين

وأضافت هوبكنز “العدوى المتزايدة بأوميكرون والإصابات المتزايدة عند من هم فوق سن الستين في إنجلترا تعني أن من المرجح زيادة الضغط على وكالة الأمن الصحي في الأسابيع المقبلة”.

يشار إلى أن كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، كان قد صرح الأربعاء الماضى بأن المرحلة الحادة من جائحة كوفيد-19 قد تنتهي العام الجارى، لكن فيروس كورونا لن يختفي.

وأضاف أن الوقت ما زال مبكرا لاستخلاص استنتاجات بشأن خطورة المتحور أوميكرون، وأن الأمور ستتضح أكثر عندما ينتشر بشكل أوسع في أوساط كبار السن.