مع تسجيل سعر النفط 85 دولارا للبرميل.. الصين تستعد للسحب من المخزون الاستراتيجى

الصين توافق على سحب كمية أكبر نسبيا إذا تجاوز سعر النفط 85 دولارا للبرميل

مع تسجيل سعر النفط 85 دولارا للبرميل.. الصين تستعد للسحب من المخزون الاستراتيجى
أحمد فراج

أحمد فراج

1:28 م, الجمعة, 14 يناير 22

وافقت بكين على السحب من مخزوناتها النفطية الاستراتيجية قرب عطلة السنة القمرية الجديدة التي تبدأ في الأول من فبراير، في إطار خطة أطلقتها ونسقتها واشنطن لخفض الأسعار العالمية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت مصادر مطلعة على المناقشات بين البلدين إن الصين وافقت في نهاية 2021 على سحب كميات غير محددة من النفط وفقا لمستويات الأسعار.

الصين توافق على سحب كمية أكبر نسبيا إذا تجاوز سعر النفط 85 دولارا للبرميل

وذكر أحد المصادر دون خوض في التفاصيل “وافقت الصين على سحب كمية أكبر نسبيا إذا تجاوز سعر النفط 85 دولارا للبرميل، وكمية أقل إذا ظل النفط قرب 75 دولارا للبرميل”.

وذكرت المصادر أن السحب من مخزونات الخام في الصين سيكون قرب بداية السنة القمرية الجديدة التي تبدأ عطلتها في 31 يناير وتستمر حتى السادس من فبراير.

ولم ترد الإدارة الوطنية الصينية للأغذية والاحتياطيات الاستراتيجية على طلب للتعقيب.

موافقة الصين على السحب من احتياطيات الخام نتيجة سلسلة مناقشات

جاءت موافقة الصين على السحب من احتياطيات الخام نتيجة سلسلة مناقشات نشرت رويترز أنباء بشأنها في نوفمبر ، أجرتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع قادة بلدان أخرى من كبار مستهلكي الخام بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى في عدة أعوام بسبب شح الإمدادات.

وناقش بايدن وكبار مساعديه إمكانية السحب من احتياطيات الخام بالتنسيق مع حلفاء مقربين منهم اليابان وكوريا الجنوبية والهند وكذلك الصين.

الولايات المتحدة تجرى عمليات سحب ومبيعات من احتياطياتها النفطية الأسابيع الماضية

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية أجرت الولايات المتحدة عمليات سحب ومبيعات من احتياطياتها النفطية، في حين أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية عن خطط بشأن مبيعات الخام.

وارتفعت أسعار النفط متجاوزة 80 دولارا للبرميل هذا الأسبوع بدعم من اضطراب الإنتاج في ليبيا وكازاخستان، وتراجع مخزونات الخام الأمريكية إلى أقل مستوى منذ 2018 وتحسن توقعات الطلب على الوقود في أوروبا مع تخفيف الحكومات هناك قيود مكافحة كوفيد-19.

سعر النفط يتراجع اليوم

وشهد سعر النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لينخفض للجلسة الثانية على التوالي متأثرا بتوقعات بأن واشنطن قد تتحرك قريبا لكبح الأسعار التي ما زالت فوق 80 دولارا للبرميل، بينما أثرت القيود على الحركة في الصين لمكافحة تفشي كوفيد-19 على الطلب على الوقود.

وانخفض سعر النفط فى العقود الآجلة لمزيج برنت 6 سنتات إلى 84.41 دولار للبرميل .

وتراجع سعر النفط فى عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 % إلى 81.91 دولار للبرميل.

وعلقت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعض الرحلات الجوية الدولية، وكثفت الجهود لكبح تفشي الفيروس في إقليم تيانجين بينما انتشرت السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في مدينة داليان بشمال شرق الصين.

وحثت مدن كثيرة، منها بكين، السكان أيضا على عدم السفر خلال عطلة العام القمري الجديد، وهو ما قد يقلص الطلب على الوقود خلال موسم ذروة السفر.

كما سجلت الصين في 2021 أول انخفاض سنوي في واردات النفط الخام منذ 20 عاما.