مع اتساع دائرة الشركات العالمية المنسحبة من روسيا.. موسكو تهدد بالتأميم

عملاق القهوة شركة ستاربكس ستوقف نشاطها فى روسيا

مع اتساع دائرة الشركات العالمية المنسحبة من روسيا.. موسكو تهدد بالتأميم
أحمد فراج

أحمد فراج

12:51 م, الأربعاء, 9 مارس 22

أعلنت شركة ستاربكس ، عملاق القهوة، أنها أوقفت نشاطها التجاري بالكامل في روسيا، بما في ذلك شحن منتجاتها وعمل مقاهيها الحاصلين على ترخيص، بحسب وكالة رويترز.

وقالت ستاربكس إن مجموعة الشايع التي مقرها الكويت والتي تشغل 100 مقهى ستاربكس على الأقل في روسيا “ستقدم الدعم لقرابة ألفي شريك في روسيا يعتمدون على ستاربكس في معيشتهم”.

ماكدونالدز ستوقف عمل مطاعمها في روسيا

وقالت شركة ماكدونالدز أمس الثلاثاء، إنها ستوقف عمل مطاعمها في روسيا والتي يبلغ عددها 847 مطعما معظمها مملوك للشركة.

وأعلنت كوكا كولا وبيبسي كولا أمس الثلاثاء تعليق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا.

وقالت شركة كوكا كولا إن نشاطها في روسيا وأوكرانيا ساهم بما يتراوح بين 1% – 2% تقريبا من صافي إيرادات التشغيل للشركة في عام 2021.

وقالت شركة بيبسي كولا إنها ستواصل بيع المشروبات الضرورية اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال في روسيا.

وأعلنت شركة ماكدونالدز أنها ستغلق موقتا مطاعمها في روسيا لتصبح أحدث شركة غربية توقف كل عملياتها في البلاد عقب غزوها لأوكرانيا.

وقالت سلسلة الوجبات السريعة إنها ستستمر في دفع رواتب موظفيها في روسيا البالغ عددهم 62 ألفا.

عدة جهات تمارس ضغوطا على شركات عالمية لوقف أنشطتها فى روسيا

ومارست عدة جهات، من بينها صندوق معاشات التقاعد في ولاية نيويورك، ضغوطا على شركات عالمية كبرى، من بينها ماكدونالدز وبيبسيكو، من أجل وقف عملياتها في روسيا.

أمين المجلس العام للحزب الحاكم في روسيا يقترح تأميم مصانع الشركات التى أوقفت نشاطها

واقترح أمين المجلس العام للحزب الحاكم في روسيا أندري تورشاك، تأميم مصانع إنتاج الشركات التي أوقفت عملياتها في روسيا بعد العملية العسكرية للكرملين في أوكرانيا.

وقال تورشاك إن إغلاق تلك الشركات لعملياتها، يعد بمثابة حربا ضد مواطني روسيا كلهم.

وأضاف أمين المجلس العام للحزب الحاكم في روسيا قائلا: “تقترح روسيا تأميم مصانع الإنتاج والشركات التي تعلن خروجها من الاقتصاد الروسي، وإغلاق إنتاجها في روسيا أثناء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”، والتي يعتبر هدفها الوحيد هو حماية أمن روسيا القومي، كما صرح زعيم روسيا فلاديمير بوتين سابقا.

وحذر نائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك الإثنين أن أسعار النفط قد تقفز فوق 300 دولار للبرميل في حال حظرت الولايات المتحدة وأوروبا واردات الخام من روسيا.