مصلحة الري: حل مشكلة مخالفات مزارعي أسوان بشكل عاجل

تم تكليفى من قبل وزير الموارد المائية والرى بشأن حل هذا الموضوع

مصلحة الري: حل مشكلة مخالفات مزارعي أسوان بشكل عاجل
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:45 م, الخميس, 17 فبراير 22

وعد المهندس السيد شلبى رئيس مصلحة الرى، بحل مشكلة مزارعى أسوان، المتعلقة بمخالفات الرى بزمام بالمحافظة بشكل عاجل، من خلال عرضها على اجتماع اللجنة المشكلة من وزارتى الزراعة والرى المقبل، فى إطار وضع حلول لهذه المشكلة.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم أثناء المؤتمر الجماهيري للاستماع لمشاكل المزارعين بأسوان، ضمن برنامج الزيارة الميدانية التى يقوم بها وفد مجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى ب، لمحافظة أسوان، وذلك بحضور المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعى.

وقال شلبى:” تم تكليفى من قبل وزير الموارد المائية والرى بشأن حل هذا الموضوع، ومن ثم سيتم تناول الموضوع بالتفصيل فى اجتماع اللجنة سالفة الذكر المقبل التى أشرف برئاستها، بنية الحل فيما يخص زمام المحافظة بالكامل وليس منطقة بعينها”.

وتابع:” وفيما يخص تغطية صرف السيل المعروف بـ”ترعة كيما” فى أسوان، الوزارة انتهت من عمل دراسة التغطية واتضح أن الجزء المراد تغطيته تكلفته تبلغ 300 مليون جنيه، وفى حقيقة الأمر جميع ميزانية الوزارة لأعمال تأهيل الترع وتطويرها”.

وكان النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قال إن ما يحدث على أرض مصر حاليا من إنجازات غير مسبوقة، لم نكن نحلم به، في مختلف القطاعات مثل قطاع الكهرباء والطرق والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات، موجها تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، متابعا، ” الرئيس لا يتعامل مع المشكلات بنظام المسكنات مثلما كان من قبل، بل يتعامل معها بنظام الحلول الجذرية.

وأضاف النائب هشام الحصرى، جاءت مبادرة حياه كريمة، التي تعد من أضخم المشروعات في العالم، لتغطى كل نجوع مصر وبتكلفة تصل إلى 800 مليار جنيه، بهدف تغيير شكل الريف المصرى.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أيضا فيما يتعلق بقطاع الزراعة، نجد أن هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الرئيس، منها إضافة أكثر من 4 ملايين فدان في مشروعات الاستصلاح الزراعى، مثل مشروعات الريف المصرى والدلتا الجديدة، وسيناء، ومشروع توشكى.

وأشار الحصرى إلى التطوير الذى يتم في الترع على مستوى الجمهورية، من خلال المشروع القومى لتبطين الترع، والذى يستهدف توفير كميات المياه المهدرة، والحفاظ عليها من التلوث مما يمثل اضافة للزراعة المصرية، متابعا، كذلك مشروع تطوير فى البحيرات والثروة السمكية وغيرها من المشروعات، التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي الذى يعد حزءا من الأمن القومى للبلاد.

وأكد الحصرى دعم ومساندة لجنة الزراعة بمجلس النواب، للمزارعين بشكل دائم ومتواصل، مشيرا إلى قيام اللجنة باالمطالبة برفع سعر قصب السكر، وهو ما قامت الحكومة بإقرار زيادة في سعر الطن بقيمة 90 جنيها، متابعا، ذلك المبلغ ليس كبير بالفعل، ولكن يعد خطوة للتخفيف على المزارعين.

وأضاف الحصرى، أيضا كان للجنة، دور في حل مشكلات عديدة كانت تواجه المزارعين، وذلك من خلال التنسيق البرلماني والحكومى، متابعا أن اللجنة حرصت على دعوة البنك الزراعى للمشاركة في تسهيل مشروعات تحديث نظم الرى وتحويله من الغمر إلى التنقيط.

وشدد الحصرى على أن لجنة الزراعة تتبنى مشكلات محافظة أسوان التي قام بعرضها نواب المحافظة، التقنين، ومناقشتها باللجنة، ومنها الغرامات المفروضة على المزارعين من جانب وزارة الرى، مشيرا إلى أن وزير الرى كلف رئيس مصلحة الرى بحل المشكلة، وأن اللجنة لن تتركها دون حل قائلا، هي دين في رقبتنا.