«مصلحة الجمارك» تستطلع رأى السوق الملاحي فى خدماتها الإلكترونية

ضم الاستطلاع تقييم الخدمات المقدمة من ضعيف إلى ممتاز

«مصلحة الجمارك» تستطلع رأى السوق الملاحي فى خدماتها الإلكترونية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:31 ص, الأحد, 16 يناير 22

أطلقت مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية خلال الفترة الماضية، استطلاع رأى شمل جميع الكيانات والأفراد التى تتعامل مع الهيئة بصفة مباشرة عبر منافذها بالموانئ والمطارات، لتحديد الآثار الإيجابية والسلبية لمنظومة العمل والخدمات المقدمة، بحسب تصريحات مصدر مطلع.

وأضاف لـ«المال» أنه تم توزيع الاستطلاع على شركات الاستيراد والتصدير، والمصانع الخاصة والحكومية، وكيانات التخليص الجمركى، والتوكيلات الملاحية، والأفراد المتعاملين مع المصلحة.

ونص البند الثانى من الاستطلاع، على مسمى وظيفة المصلحة الجمارك، وتقييم دورها أن كانت جهة جباية أو حماية، وإمكانية إضافة وظائف أخرى لها أن وجدت الشركات ضرورة لذلك.

كما ضم الاستطلاع تقييم الخدمات المقدمة من ضعيف إلى ممتاز، ونفس الأمر  لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وأيهما أفضل الجديد، أو قانون سنة 1963.

وتساءلت مصلحة الجمارك عبر الاستطلاع، عن اللائحة التنفيذية للقانون الجديد ومدى احتياج اللائحة إلى تعديل من عدمه.

 كما تطرق الاستطلاع إلى التعريفة الجمركية المطبقة حاليا بالمنافذ وأداء العاملين بها، بالتوازى مع تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشاحنات المنفذة، بمطار القاهرة، وموانئ السخنة، ودمياط، والإسكندرية.

وتستهدف منظومة التسجيل المسبق، تفعيل الشباك الواحد، تحت إشراف المصلحة والتعاون  مع شركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية، لتقليل الاعتماد على المستندات الورقية فى الإجراءات الجمركية المختلفة.

وطالب الاستطلاع، تقييم محتوى الموقع الإلكترونى للمصلحة، ومدى اهتمام الشركات بالدورات التدريبية التى يتم إتاحتها من خلال المعهد القومى للتدريب، ومدى استجابة استجابتهم مع منصة نافذة، لاسيما بعدما أصبح التعامل معها شرطا لإتمام إجراءات الواردات.

 وذهب الاستطلاع إلى تقييم الخدمات المقدمة بمراكز الخدمات اللوجستية لمنظومة نافذة، والتواصل مع وحدة دعم المصدرين والمنتجين.

 وقررت وزارة المالية فى مايو الماضى إنشاء وحدة تحت مسمى «وحدة دعم المصدرين والمنتجين» وتخضع لإشراف رئيس مصلحة الجمارك مباشرة، وتختص ببحث ودراسة الشكاوى المقدمة بشأن المعوقات التى تواجه الصادرات فى المنافذ الجمركية، والتواصل لحل مشكلات المصدرين وتقديم الدعم والمساعدة.

 وتطرق الاستطلاع رأى المتعاملين مع مصلحة الجمارك، ومزايا نظام التسجيل المسبق (ACI) بالنسبة للمستورد من منتجات الكحول، ومدى تحسين ترتيب مصر فى مؤشرات التنافسية الدولية.

 ونظام التسجيل المًسبق للشحنات هو نظام جمركى جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية و بوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة.

وطلبت مصلحة الجمارك عبر الاستطلاع تقييم، مزايا منظومة نافذة، إن كانت موفرة للوقت، ومخفضة تكلفة الانتقال من عدمه.

 وتطرق الاستطلاع إلى تقييم الشركات المتعاملة مع الجمارك لخدمات الدعم الفنى للشركة المصرية للإدارة والتكنولوجيا mts، وخدمة التواصل الأسرع والأكثر فاعلية، سواء الهاتف، أو البريد الإلكترونى، والجهة الأفضل أداء أو تأثيرا فى تقليل زمن الإفراج الجمركي.

وتساءل الاستطلاع حول رأى المتعاملين فى منصة “كارجو إكس”، وهل يوجد ضرورة لوجود مكتب إقليمى لمنصة “كارجو إكس” فى مصر من عدمه.