مصر توقع اتفاق تصدير الغاز إلى أوروبا بين «إيجاس» و«إيني» الإيطالية (صور)

في إطار الشراكات الإستراتيجية بين مصر وإيطاليا في العديد من المجالات، ولا سيما مجال الطاقة،

مصر توقع اتفاق تصدير الغاز إلى أوروبا بين «إيجاس» و«إيني» الإيطالية (صور)
صفية حمدي

صفية حمدي

3:47 م, الأربعاء, 13 أبريل 22

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، مراسم التوقيع على اتفاق إطاري للتعاون في مجال الغاز الطبيعي وتصديره، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة إيني الإيطالية، وحضر مراسم التوقيع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني.

وقّع الاتفاق الإطاري الدكتور مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والسيد/ جويدو بروسكو، رئيس العمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية.

وجاء في بيان مجلس الوزراء حول الاتفاق أن توقيع الاتفاق يأتي في إطار الشراكات الإستراتيجية بين مصر وإيطاليا في العديد من المجالات، ولا سيما مجال الطاقة،

حيث تعد شركة إينى شريكًا إستراتيجيًّا لقطاع البترول، واتصالُا بالأهمية التي تُوليها مصر للتحول الطاقي والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وجهودها للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وأن الاتفاق يهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الجانبين، بما يسهم في قيام شركتي إيجاس وإيني بتحديد الأنشطة والفرص الجديدة من أجل زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير.

ويهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف في مصر وخاصة بمناطق دلتا النيل، وشرق المتوسط، والصحراء الغربية؛ من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية والمناطق التي حصلت عليها مؤخرا.

ويتيح الاتفاق الإطاري فرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز بدمياط إلى إيطاليا أو أوروبا،

وسيقوم كل من شركتي إيجاس وإيني، من خلال الهيئة المصرية العامة للبترول، بإطلاق حملة توعية موحدة بهدف تعزيز كفاءة الطاقة في جميع مواقع ومقارّ شركات قطاع البترول بما يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء، ورفع كفاءة استخدام الطاقة.

وتمت الإشارة إلى أنه قد يتم التوسع في الحملة بشكل أكبر على مستوى الدولة.