مصر تنضم رسميا لعضوية وكالة الطاقة الدولية

"فاتح بيرول" :نأمل فى الخروج بمقررات تدعم أفريقيا فى التحول الطاقى من قمة المناخ cop 27

مصر تنضم رسميا لعضوية وكالة الطاقة الدولية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:44 م, الأثنين, 14 فبراير 22

أعلن فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية خلال كلمته فى افتتاح الدورة الخامسة من مؤتمر إيجبس 2022 ، انضمام مصر رسميا للوكالة كعضو ، مشيدا بما حققته مصر من قصص نجاح وصفها بالرائعة.

وأضاف أن مصر وأفريقيا والعالم فى لحظة فارقة فيما يتعلق بالطاقة والمناخ، مؤكدا على كامل الدعم لمصر فى ظل استضافتها للقمة العالمية للمناخ COP27  وقيادتها للقارة الأفريقية للخروج بمقررات من القمة تناسب القارة التى تعانى من تحديات كبيرة تتمثل فى النافذية للكهرباء والطهى بوسائل بدائية تنجم عنها كوارث.

كما أشار بيرول خلال اليوم الأول من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول “إيجبس 2022” إلى عدد من المؤشرات على الوضع فى أفريقيا ومعاناة الحصول على الطاقة لسكانها، حيث أوضح أن حجم إنتاج الطاقة الشمسية فى جنوب الصحراء بأفريقيا يوازى نصف ما تنتجه بلجيكا وحدها.

ولفت إلى أن موزمبيق مثلا أقل من 40% بها لديهم من كهرباء بالرغم مما لديها من اكتشافات غازية ، وهو ما يوضح أن العالم مازال فى احتياج للبترول والغاز ، وأنه علينا التصدى لتغير المناخ والتركيز على الابتكار وإيجاد تقنيات حديثة لتخزين الكربون ووضع استراتيجية متطورة لذلك.

وأشار لأهمية وجود رؤية موحدة للقارة الأفريقية للتحول الطاقى واستثمار توجه أنظار العالم نحو مصر خلال القمة العالمية للمناخ.