«مصر الجديدة للإسكان» تطرح حديقة الطفل بالميرلاند للإيجار في مزايدة علنية

مصر الجديدة للإسكان والتعمير تفصح عن طرح حديقة الطفل للتأجير فى مزايدة علنية

«مصر الجديدة للإسكان» تطرح حديقة الطفل بالميرلاند للإيجار في مزايدة علنية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:41 م, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، بجلسته المنعقدة 28 ديسمبر على طرح حديقة الطفل (الشولاند سابقا) داخل منطقة الميرلاند للإيجار فى مزايدة علنية أمام الشركات الراغبة.

وفوضت مصر الجديدة للإسكان العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للطرح واعتماد نتيجة الترسية، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأربعاء.

كما وافق المجلس بنفس الجلسة على العرض المقدم من شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري للشراكة في تطوير مشروع هليوبارك بمدينة القاهرة الجديدة.

وأعلنت  بشركة مصر الجديدة أمس الثلاثاء (28 ديسمبر) عن اختيار شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى للشراكة فى مشروع هليوبارك من بين عدد من المنافسين الكبار فى مجال التطوير العقارى.

وقالت الشركة إن عملية الاختيار شارك فيها متخصصون فى التخطيط العمرانى والتمويل والقانونى تحت إشراف مكتب المهندس فتح الله فوزى كمستشار فنى، ومكتب هانى سرى الدين كمستشار قانونى.

مصر الجديدة للإسكان تشارك ماونتن فيو فى هليوبارك بإيرادات 397 مليار جنيه

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانا فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي، ويتوقع أن يدر هذا المشروع إيرادات بقيمة على مدار فترة زمينة تتراوح بين 23 إلى 25 عاما.

ومن المقرر أن تحصل مصر الجديدة على 30% من الإيرادات بما يعادل 119 مليار جنيه تقريبا، بحد أدنى مضمون يصل إلى 80 مليار جنيه، بينما ستحصل ماونتن فيو على نسبة 70% بما يعادل 278 مليون جنيه وفقا لعرض الشراكة.

وتبلغ مدة تطوير المشروع 15 عاما، بينما تبلغ تتراوح مدة التحصيل من 23 إلى 25 عاما، ومن المقرر أن تدفع ماونتن فيو مبلغا مقدما بقيمة 1.4 مليار جنيه يصرف على دفعتين أحداهما عند التوقيع على العقود والأخرى خلال 18 شهر من التوقيع.

وأعلنت مصر الجديدة فى 4 مارس الماضى طرح  مزايدة تطوير قطعة أرض بمساحة 1695 فدانا بمشروع هليوبارك أمام المطورين العقارين ،وعلمت () من مصادر مطلعة فى وقتها، أن عشر شركات تطوير عقارى سحبت كراسة شروط المناقصة، بينما تقدمت ثلاثة فقط بعروض رسمية.

وشملت قائمة العشر الشركات: ماجد الفطيم العقارية، ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، مدينة نصر للإسكان والتعمير، المراسم الدولية للتطوير العمراني، طيبة لإدارة الأصول العقارية (لافيستا). كما شملت حسن علام العقارية، محمد على السويلم (ماسكو) السعودية، السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك مصر إيطاليا للاستثمار العقاري، ماجد الفطيم العقارية.

وانحصرت المنافسة فى الفترة الأخيرة بين  مقدمة من شركات ،حسن علام العقارية وماجد الفطيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى، وقالت الشركة فى إفصاح (11 أغسطس الماضى) إن هذه العروض جارى دراستها من الناحية المالية والفنية والمفاضلة بينهم.

مصر الجديدة خرجت من مظلة قطاع الأعمال فى سبتمبر الماضى

وتمتلك  محفظة أراضٍ ضخمة غير مستغَلّة تقدر قيمتها بحوالى 80 مليار جنيه، وفقًا لمسح أجرته الشركة فى عام 2019 مقارنة بأسعار السوق بالمناطق المماثلة. ودخلت الشركة فى شراكة مع سوديك خلال السنوات الماضية لتنمية 655 فدانًا، ووضعت خطة إستراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا أخرى.

وتعد «مصر الجديدة» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وتستحوذ القابضة للتشييد على 72.2% من أسهم الشركة.

بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة المصرية حوالى 27.8% وفقًا لآخر نموذج إفصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية حتى 5 أكتوبر الماضى.

وأعلنت الشركة فى 29 سبتمبر الماضى عن تعديل وضعها القانونى رسميا لتصبح  خارجة عن قانون شركات قطاع الأعمال العام.

وقالت الشركة فى وقت سابق إن عملية الانتقال إلى قانون الشركات المساهمة سيمكنها من العمل بشكل أكثر مرونة بما سيمكنها من تسريع التعاقدات بكافة أشكالها ويزيد من قدرتها على استغلال الأصول والموارد المتاحة.

كما توقعت أن يسهم هذا الانتقال فى إطلاق يد الإدارة التنفيذية فى استقطاب الكفاءات الإدارية اللازمة لتطوير الأداء وتفعيل استراتيجية إعادة الهيكلة.

وألغت الشركة فى مارس قبل الماضى (2020) خطة الاعتماد على  ، وقالت إن لديها خطة بديلة للتطوير سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقال هشام توفيق  إن مصر الجديدة ستنفذ خطة تطوير معتمدة على الموارد الذاتية،كما ستبرم اتفاقيات شراكة مع بعض المطورين لاستغلال قطع من محفظة الأراضي، على غرار الاتفاق الموقع مع «سوديك» لتطوير 650 فدانا فى نيو هليوبوليس منذ سنوات.

كما قرر الوزير تجميد خطة طرح حصة إضافية من أسهم الشركة فى البورصة(10%)،وفقا لتصريحات صحفية نقلتها المال فى وقتها.