«مشروعات النواب» توصي بتذليل العقبات لإنهاء إجراءات المنطقة الصناعية في قرية طهما بالجيزة

خلال اجتماعها اليوم

«مشروعات النواب» توصي بتذليل العقبات لإنهاء إجراءات المنطقة الصناعية في قرية طهما بالجيزة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:46 م, الأثنين, 7 مارس 22


أوصت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسظة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، بمخاطبة رئيس الوزراء لإنهاء إجراءات المنطقة الصناعية للظهير الصحراوي الغربي في قرية طهما بمدينة العياط  بمحافظة الجيزة، وأن تقوم محافظة الجيزة بإخطار وزارة الآثار والسياحة والجهات اللازم الحصول على ترخيص منها وإفادة اللجنة بها. 

كما أوصت لجنة المشروعات في مجلس النواب  هيئة التنمية الصناعية بسرعة إجراء الدراسة التفصيلية للمنطقة الصناعية بقرية طهما والأنشطة التي ستقام بها  خلال شهر من تاريخ اليوم. 

وقال النائب محمد كمال مرعي، رئيس اللجنة، إن اللجنة ستستمر في مناقشة هذا الطلب في الجلسات المقبلة حتى الانتهاء منه وحلّ المشكلة مطالبًا بضرورة تذليل العقبات التي تواجه تلك المنطقة الصناعية، خاصة أنها قريبة من جميع المحاور.

وتساءل النائب محمد كمال مرعي : كيف تكون منطقة صناعية بهذا الشكل ولم يتم التخطيط لما سيقام بها من أنشطة ومشروعات، مؤكدًا أنه يجب أن تكون منطقة صناعية متوائمة مع البيئة الموجودة بها. 

وقال المهندس محمود فوزي، سكرتير مساعد محافظة الجيزة، إن منطقة طهما التي توجد بها المنطقة الصناعية كبيرة جدًّا ومن أكثر المناطق الصناعية تميزًا كموقع إستراتيجي قريبة من كل المحاور وتتميز عن منطقة عرب أبو ساعد وجرز، مشيرًا إلى أن منطقة أبو ساعد بها مصانع للطوب بشكل عشوائي.

وأشار فوزي إلى أنه تم التقدم لوزارة الآثار والسياحة بالطلب لإجراء المعاينة، وحتى الآن لم يتم الرد، مؤكدًا أننا لحل مشاكل تلك المنطقة الصناعية نحتاج إلى فكر خارج الصندوق ومخطط تفصيلي وغير تقليدي لتلك المنطقة، مؤكدًا أن المنطقة الصناعية بطهما تحت ولاية هيئة التعمير والاستصلاح الزراعي التابعة لوزارة الزراعة. 

وقال حازم عنان، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن مسئولية الهيئة الترفيق لتلك المناطق الصناعية وليس البناء، حيث يتم طرحها للمستثمرين.

فيما استعرض النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، طلب الإحاطة بشأن تأخر وزارة التجارة والصناعة في إنهاء إجراءات إنشاء منطقة صناعية في الظهير الصحراوي الغربي بقرية طهما، العياط، الجيزة، 

وأن المنطقة الصناعية بطهما وأنها منذ 2003، ومخطط لها أن تكون منطقة صناعية ولم يتم العمل بها لتوفر فرص عمل لأهالي العياط، ولكن حتى الآن لم يتم شيء ونحن نتحدث عن موضوع قديم، مؤكدًا ضروروة تذليل المعوقات حتى يتم العمل بالمنطقة الصناعية بطهما بالعياط.

فيما قال محمد عبد الملك، ممثل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن المنطقة الصناعية بطهما ستكون منطقة صناعية حرة حيث تصل مساحتها إلى 8 ملايين متر، وستخدم وتوفر فرص عمل لأهالي العياط وغيرها من جميع المحافظات.