مساعي جمركية للتخلص من البضائع المهمل في موانئ الإسكندرية والدخيلة وبدر الجاف

تنفيذا لتوصيات لجنة مجلس الوزراء بإنهاء المهمل بالموانئ بنهاية ديسمبر الجاري

مساعي جمركية للتخلص من البضائع المهمل في موانئ الإسكندرية والدخيلة وبدر الجاف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:11 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

قامت لجنة من قبل جمارك الإسكندرية بالقيام بجرد البضائع المهمل بساحات البضائع الخطرة بميناء الإسكندرية، وذلك بمحطتي الحاويات الصينية والحكومية.

وأكد مصدر مسئول بجمارك الإسكندرية، أن هذا الإجراء يأتي فى ضوء توصيات مجموعة العمل التنسيقية ” لجنة مجلس الوزراء ” المنعقدة يوم  السبت الموافق 11 ديسمبر 2021 بمجلس الوزراء برئاسة السيد اللواء أ.ح/ عاطف عبدالفتاح عبدالرحمن (أمين عام مجلس الوزراء)، وذلك لبحث ومتابعة الخطوات المتخذة لتنفيذ تكليفات رئاسة الجمهورية بسرعة إتخاذ الإجراءات العاجلة فى الموانىء المصرية للتخلص من البضائع المهمل وخاصة البضائع الخطرة والكيماويات.

وأوضح أن اللجنة المشكلة بمجلس الوزراء لديها تركيز على مينائى الإسكندرية والدخيلة كأولوية أولى، وبوضع هذه التوصيات موضع التنفيذ والتشديد عليها ، قامت لجنة من مصلحة الجمارك مؤخرا، بتشكيل لجان لإجراء جرد مفاجىء على ساحات الحاويات للبضائع الخطر التابعة للشركة الصينية (الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية AICT) لمحطتيها في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وكذلك تم المرور المفاجىء على ساحات الحاويات للبضائع الخطر التابعة لشركة الحاويات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع (Alex Cont) ، لمحطتي الشركة بميناءي الإسكندرية والدخيلة.

وذكر المصدر أن مصلحة الجمارك لديها تعليمات من قبل مجلس الوزراء بضرورة إنهاء أي بضائع مهمل بالموانئ بنهاية ديسمبر الجاري، خاصة في مينائي الإسكندرية والدخيلة كأولوية، ثم ميناء بورسعيد وميناء دمياط، علاوة على الإيداعات والمستودعات التي تعمل بأنظمة جمركية خاصة.

كما قامت لجنة مؤخرا، بزيارة مفاجأة لإيداع النوبارية (ميناء جاف) بطريق مصر إسكندرية الصحراوى، حيث تم عمل جرد مستندى لنمر المهمل الموجودة بمخازن الايداع، وتوضيح أخر تصرف تم عليها حتى الأن، ثم تشكيل لجنة لعمل جرد فعلى ومطابقة الجرد المستندى مع الجرد الفعلى لبضائع لمهمل فى المخازن التابعة لايداع النوبارية.

وقامت اللجنة الجمركية بالإطلاع على بيان الجرد المستندى المنقح بأخر تصرفات تمت على النمر المهمل، حيث تبين عدد (161) قيد مهمل بضائع عامة منها عدد (4) نمرة على ذمة قضايا، وعدد (11) قيد مهمل سيارات بعدد (219) سيارة، منها عدد 9 قيد مهمل على ذمة قضايا ومشمولها (99) سيارة.

كما توجهت اللجنة للمخازن للجرد الفعلى والمطابقة، وتم حصر العدد ظاهريا ووجد (مطابق للجرد المستندى)، كذلك تم التحقق من المشمول الحقيقى لعدد مناسب من قيودات البضائع المهمل تم اختياره بطريقة عشوائية من بضائع مختلفة مثل الجرارات الزراعية، وقطع غيار السيارات، ولمبات الكهرباء، وفلتر هواء، وفلتر زيت، كراتين حلوى جافة.

ووضعت اللجنة عددا من التوصيات التى من شأنها المساهمة بصورة كبيرة فى إنهاء حالة التكدس والتخلص من المهامل القديمة خصوصا التى على ذمة قضايا، وجارى أرسال تلك الملاحظات والتوصيات لمديرى عموم الإدارات العامة المعنية بها، بهدف الدراسة وإبداء الرأى؛ للتغلب على تلك المعوقات ووضع الحلول بصورة عاجلة، وخاصة فيما يتعلق ببضائع المهمل الراكد والبضائع المهمل على ذمة قضايا منذ أكثر من 20 سنة.