«مساجد» تخطط لتطوير المنطقة المحيطة بمسجد الحسين

مع إعادة النظر فى طريقة الاحتفال السنوي بالمولد

«مساجد» تخطط لتطوير المنطقة المحيطة بمسجد الحسين
شريف عمر

شريف عمر

4:48 م, السبت, 4 ديسمبر 21

تعتزم مؤسسة مساجد للتطوير، التعاون مع الجهات الحكومية المعنية، لوضع خطة متكاملة لتطوير المنطقة المحيطة بمسجد الحسين، مع إعادة النظر فى طريقة الاحتفال السنوى بالمولد، علاوة على التخطيط لتطوير كافة مساجد آل البيت فى القاهرة الكبرى.

وقال نيازى سلام، رئيس أمناء مؤسسة مساجد، إن مسجد الحسين يقع ضمن الاطار العام لتطوير منطقة القاهرة الفاطمية، كما أن قربه من منطقة خان الخليلى يعرض المسجد لبعض المشاهد والسلع التى لا تتناسب مع قدسية حرم المسجد.

وأوضح أن المؤسسة ترغب فى الاستفادة من الدعم الحكومى، فى تطبيق أفضل اليات لتطوير المنطقة وبخاصة حرم المسجد، التى تتضمن إعادة النظر فى الصورة السنوية، التى يراها العالم عند الاحتفال السنوى بمولد الحسين فى القاهرة.

وكانت مؤسسة مساجد قد أعلنت منذ أيام توقيعها بروتوكول تعاون  مع وزارة الأوقاف فيما يخص تطوير وصيانة مسجد الإمام الحسين.

الحضور فى الاحتفالية

وأقيم الحفل، بحضور كل من، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، ومفتي الجمهورية الأستاذ الدكتور شوقي علام والأستاذ الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف.

كما حضر المهندس سمير الشال  الوكيل الدائم لوزارة الأوقاف، وكذلك الأستاذ الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

وحضر الاحتفال اللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة،  والشريف، السيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، والدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والأستاذ الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس مجلس إدارة المسجد.

 وكان في استقبال ضيوف الحفل كل من الدكتور على جمعة الرئيس الشرفي للمؤسسة، والدكتور نيازي سلام رئيس محلس أمناء مؤسسة مساجد للتطوير والدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وإيهاب حافظ الأمين العام للمؤسسة والمهندس محمد شلبي المدير التنفيذي للمؤسسة .

تطوير باقى مساجد آل البيت

ولفت سلام إلى ان المؤسسة تنوى تطبيق نفس أفكار تطوير مسجد الحسين فى باقى مساجد آل البيت فى القاهرة الكبرى ومنها مسجد السيدة عائشة والسيدة نفيسة وغيرها.

تسعى المؤسسة من خلال توقيع البروتوكول إلى أن تكون رائدة في توحيد الجهود والحفاظ على مساجد آل البيت، وزيادة التوعية بمقاماتهم عبر التعاون مع كافة الأطراف المعنية .

ويهدف البروتوكول إلى أن تساهم مؤسسه مساجد للتطوير بمبلغ 150 مليون جنيه مبدئيا في عمليه التطوير  التي سوف تشمل أرجاء المسجد من ارضيات وحوائط و أسقف  ومعالجة الأساسات، والتربة المحيطة بالمسجد .

بالإضافة الي تحديث كافه الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكيف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق وتزويد المسجد داخليا وخارجيا بأحدث أنظمة الصوت.

 كما أن مؤسسة مساجد سوف تكون مسؤولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد مولانا الحسين رضي الله عنه بعد انتهاء اعمال التطوير وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في انظمه ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله .

آليات التمويل

وكذلك تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة، وسوف يتم تنفيذ هذا التطوير  تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

وجاري حاليا الانتهاء من التصور النهائي للتطوير الذي سوف يشمل المسجد والساحة الخارجية وكذلك تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد حيث يدخل ضمن مشروع القاهرة الفاطمية الذي تقوم به الدولة.

تم تقديم مقترح أولي للتطوير من مجموعة من المحبين وفور عرض المقترح على القيادة السياسية تم التوجيه للهيئة الهندسية بدراسته فورًا.

وكذلك تم التوجيه بإنشاء المؤسسة التي ضمت العديد من الشخصيات والقامات المحبة لآل البيت.

وقامت المؤسسة بعمل مقترحات أخرى بالتعاون مع مكاتب استشارية وشركات منها على سبيل المثال مكتب أس أل راش للتصميمات  بألمانيا وشركة المقاولون العرب وتم تقديمها للهيئة الهندسية.

جدير بالذكر أن شركة المقاولون العرب صرحًا مصريًا كبيرًا لديه من الخبرات والكفاءات التي قامت على مر السنين بتطوير العديد من المساجد الهامة والأثرية، أما مكتب أس أل راش للتصميمات فهي شركة ألمانية عالمية رائدة في تطوير وتصميم المساجد على مستوي العالم ولها العديد من المشاريع الناجح خصوصًا في الحرم المكي والمدينة المنورة.

كما قامت  الهيئة الهندسية بدور عظيم في توحيد جهود كافة الجهات التي لها ولاية على مسجد مولانا الحسين رضي الله عنه وعقد عدة مؤتمرات تنظيمية في هذا الشأن، حيث كان لها عظيم الأثر على المقترح .

أما المؤسسة من جهتها فقامت بعمل دراسات التوثيق المعماري والهندسي والأثري والمسح الرداري، والرصد المساحي، والتوثيق الليزري الثلاثي الأبعاد ،و رفع مظاهر التلف  للمسجد، بالتعاون مع  شركه المقاولون العرب.