مسئولون بالفنادق يتوقعون انخفاض الإشغالات %25

حتى الآن لم تتلق الفنادق أى إلغاءات من الجانب الروسى

مسئولون بالفنادق يتوقعون انخفاض الإشغالات %25
دعاء محمود

دعاء محمود

8:56 ص, الأحد, 27 فبراير 22

توقع مسئولون بقطاع الفنادق انخفاضا بنسب الاشغالات بنحو 20 – %25 خلال الفترة المقبلة ، نتيجة الحرب الروسية – الأوكرانية.

قال علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن الحرب المشتعلة حالياً بين روسيا وأوكرانيا تسببت فى إلغاء الحجوزات الوافدة لمصر من السوق الأوكرانية، وأضاف عاقل لـ«المال»، أن أوكرانيا من الأسواق الرئيسية والهامة بالنسبة لمصر، متابعا أنه منذ شهر ديسمبر الماضى والحركة الوافدة من هذه السوق ضعيفة ولا تقارن بالأعداد التى كانت تأتى من قبل وذلك بسبب التوترات السياسية التى سبقت الحرب.

ومن جانبه، قال رامى فايز عضو غرفة الفنادق فى البحر الأحمر، وعضو جمعية مستثمرى مرسى علم، إن الحركة السياحية الوافدة من السوق الأوكرانية تجمدت تماما بعد نشوب الحرب بين الروس والأوكران.

وأضاف فايز أن عدد السائحين الأوكرانيين المتواجدين حالياً فى نطاق البحر الأحمر يصل إلى 2300 سائح، أما السائحين الروس فيصل عددهم لنحو 13 ألف سائح.

وأكد أنه حتى الآن لم تتلق الفنادق أى إلغاءات من الجانب الروسى، متابعا أن رحلة واحدة فقط كانت قادمة من روسيا إلى الغردقة يوم الخميس الماضى تم إلغاؤها.

وأشار إلى أن الأمر حاليا «ضبابى» فيما يخص كيفية عودة السائحين الأوكران إلى بلادهم، موضحاً أن وزارة السياحة وغرفة الفنادق طالبا بعدم مغادرة أى سائح منهم من الفنادق لحين إيجاد طريق لعودتهم.

كانت غرفة المنشآت الفندقية فرع جنوب سيناء طالبت مديرى عموم الفنادق بمدينة شرم الشيخ، بحسن استقبال السائحين الأوكران العائدين من المطار وتقديم كل المساعدات والدعم اللازم لهم، مع عدم مغادرة أى سائح من الفنادق والتعامل بحرص شديد بين كل من السائحين الروس والسائحين الأوكران.

ولفت فايز إلى أن العام الماضى شهد توافدا كبيرا من السائحين الأوكرانيين والذين تخطت أعدادهم 400 ألف سائح، مضيفا أن أوكرانيا استحوذت على المرتبة الأولى فى أعداد السياح الوافدين إلى البحر الأحمر خلال 2021.

وتابع: أن السوق الروسية احتلت المرتبة الثانية بعد أن تخطى عدد السائحين الوافدين منها إلى منطقة البحر الأحمر 300 ألف سائح خلال 3 أشهر الأخيرة من عام 2021، وذلك بعد عودة الرحلات الروسية لمطارات شرم الشيخ والغردقة فى شهر أغسطس الماضى.

وفى سياق متصل، قال محمد عيد سليمان، مدير التسويق الإقليمى بمجموعة بيك الباتروس للفنادق، إن نشوب الحرب بين الروس والأوكران سيكون له تأثير سلبى على السياحة الوافدة لمصر، كما سيؤثر غياب الأوكرانيين على إشغالات الفنادق بنسب تتراوح من 20 إلى %25 خاصة على شرم الشيخ.

وطالب بضرورة التحرك سريعاً فى كافة الاتجاهات لعودة السياح الألمان بقوة خاصة لمدن البحر الآحمر والغردقة ومرسی علم، بالإضافة إلى إيجاد أسواق بديلة مع بداية موسم الصيف المقبل مثل الخليج وخاصة السعودية.

واقترح سليمان تسيير رحلات طيران مباشرة بين مطارى جدة والرياض للغردقة بهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة من هذه السوق، مشيرا إلى أهمية دعم السياحة الداخلية وتغيير الفكرة الموجودة لدى العاملين بالفنادق عن السائح المصرى.