مدبولي : الرئيس كلفنا بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية ومتابعة أسعارها السوقية

في ضوء مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على حركة السلع عالميا

مدبولي : الرئيس كلفنا بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية ومتابعة أسعارها السوقية
صفية حمدي

صفية حمدي

5:23 م, الأحد, 27 فبراير 22

عقد الدكتـور مصطفـى مدبولي، رئيـس الوزراء، اليوم اجتماعا؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية محليا، والتمويل اللازم لها، في ضوء مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على حركة السلع عالميا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بهذا الشأن، مؤكدا أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية ومتابعة أسعارها السوقية، خاصةً المدرج منها على بطاقة التموين، والتي تتحمل الدولة الزيادات التي تمت عليها حتى الآن.

وانعقد الاجتماع بحضور، طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وعدد من مسئولي البنك المركزي ووزارتي المالية والتجارة والصناعة.

وتم متابعة مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية، وما ينتج عنها من تطور ملحوظ في أسعار السلع الأساسية، أولا بأول.

وأوضح رئيس الوزراء أنه يرصد مع المسئولين في البنك المركزي ووزارتي التموين والمالية، والوزارات والجهات المعنية موقف توافر السلع الأساسية، واستقرار الأسواق، وهناك تنسيق تام بين جهات الدولة المختلفة في هذا الشأن، وإنه على تواصل مستمر مع محافظ البنك المركزي منذ اندلاع الأزمة.

وأضاف أن هناك متابعة مستمرة لحركة أسعار السلع عالميا، حيث يتم تقييم الموقف على مدار الساعة من قبل المسئولين؛ لمعرفة الاحتياجات التمويلية اللازمة لتوفير احتياطي مناسب من هذه السلع خلال الفترة المقبلة.

كما تتم أيضا متابعة أسعار السلع المختلفة في الأسواق المحلية، والدولة حريصة على توافر السلع المختلفة للمواطن المصري، على الرغم من التحديات العالمية بسبب الأزمة الحالية، وما تفرضه من ضبابية الرؤية.

وشهد الاجتماع أيضا مناقشة آليات دفع الصناعة الوطنية للعمل على زيادة الإنتاج، لتوفير الاحتياجات المحلية، وكذلك زيادة التصدير، فالدولة تساند هذا القطاع المهم، الذى حقق معدلات مرتفعة في الفترة الماضية.