محمد أبو النجا لـ«المال»: 393 مليون جنيه إيرادات «حلوان للمسبوكات» خلال العام المالى الماضى

نشارك فى «حياة كريمة» بأجزاء محابس المياه والوصلات بحجم أعمال 14 مليون جنيه سنويًا

محمد أبو النجا لـ«المال»: 393 مليون جنيه إيرادات «حلوان للمسبوكات» خلال العام المالى الماضى
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

6:09 ص, الأربعاء, 30 مارس 22

حققت شركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربى) إيرادات بلغت 393 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى من خلال أعمال التوريدات للمشروعات القومية للوزارات والهيئات الحكومية، وتستهدف زياداتها بنحو %10 خلال العام الحالى.

 وتأسست «حلوان للمسبوكات» التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربى عام 1958 على مساحة 300 ألف متر مربع، ويعمل بها نحو 1500 موظف، وتضم 8 مسابك حاليًا متخصصة فى إنتاج الزهر الرمادى والزهر المرن والزهر السبائكى والصلب الكربونى والسبائكى، وبلغ رأس مال الشركة حتى نهاية يونيو 2021 نحو 359 مليون جنيه.

والشركة مجهزة بأحداث المعدات التكنولوجية القادرة على تلبية الاحتياجات العسكرية والمدنية من المسبوكات الهندسية الدقيقة والخفيفة والمتوسطة والثقيلة عالية التقنية مهما بلغت درجة تعقيدها وتحاليلها الكيميائية والمواصفات الفنية الخاصة بها.

المصنع متخصص فى إنتاج طنابير وديسكات فرامل المركبات وقبقاب فرامل السكة الحديد وكور طحن الأسمنت وشمعات رباط الموانىء

 وقال المهندس محمد مصطفى أبو النجا، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربى) إن منتجاتها تتمثل فى تصنيع طنابير وديسكات فرامل المركبات، وقبقاب فرامل السكة الحديد، وجسم وريشة طلمبات المياه، وكور طحن الأسمنت، وبلاطات تبطين الطواحين، وشواكيش الكسارات، ودارفيل المطاحن ومصانع الصلب، وشمعات رباط الموانىء، ومستلزمات شبكات المياه والصرف الكبرى.

30 ألف طن حجم الطاقة الإجمالية

 وأضاف «أبو النجا» – فى حواره مع «المال»- أن الطاقة الإنتاجية لجميع مسابك الشركة ارتفعت إلى 30 ألف طن سنويًا بعد عمليات التحديث الأخيرة التى تمت فى قطاع المسبوكات المغذية أواخر عام 2019.

نغطى %85 من احتياجات السوق من ديسكات وطنابير فرامل السيارات

وأعلن أن شركة حلوان للمسبوكات تغطى نحو %85 من احتياجات السوق من ديسكات وطنابير فرامل السيارات، وتقوم بتوريد منتجاتها لشركات (جنرال موتورز، نيسان، سوزوكى إيجيبت، تويوتا، فولكس فاجن، هونداى، كيا موتورز، فولفو، جيلى، فيات، لادا،  M.G، BYD، B.M.W).

 وذكر أن إنتاج الشركة من «كور طحن» الأسمنت يسجل 600 طن سنويًا بقيمة 13 مليون جنيه، ويتمثل أبرز عملائها فى شركة مصر بنى سويف للأسمنت وتيتان مصر «مصنع أسمنت بنى سويف».

توريد 1500 طن سنويًا من زهر المسابك لـ«مصر للألومنيوم»

وأشار إلى أن الشركة تصنع زهر المسابك لشركة مصر للألومنيوم بتعاقدات سنوية تصل إلى 1500 طن سنويًا بقيمة 18 مليون جنيه، كما تنتج شمعات رباط السفن بتعاقدات سنوية تصل إلى 500 شمعة بقيمة 22 مليونا.

وأوضح أن الدور الرئيسى للشركة هو تلبية احتياجات القوات المسلحة من المسبوكات العسكرية، لكنها لم تغفل عن دورها فى مشاركة الدولة فى تنفيذ المشروعات القومية، وكذلك تلبية احتياجات السوق من المسبوكات الهندسية للحد من الواردات وتعظيم الناتج المحلى وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية. 

وتابع: “من أبرز المشروعات القومية التى يشارك فيها (مصنع 9 الحربى) المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» إذ يعمل على إنتاج أجزاء محابس المياه والصرف بجميع أنواعها، وكذلك الوصلات “الوصلات والكيعان والمشتركات” بأقطار تبدأ من 200 مم وحتى 2400 مم، بتعاقدات سنوية تصل إلى 600 طن بقيمة 14 مليون جنيه.

وأشار إلى المشاركة فى «العاصمة الإدارية الجديدة» بتصنيع أغطية وبراويز الصرف الصحى وشبكات التبريد.

 وأكد أن الشركة تسعى بشكل دائم من خلال مهندسيها والعمالة الفنية الماهرة إلى تقديم منتجات تلبى احتياجات عملائها، وذلك بجودة عالية وبأسعار منافسة، كما تحرص على تطوير منتجاتها باستخدام أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة المسبوكات حول العالم وذلك لدعم وتعزيز الاقتصاد القومى وتحقيق قيمة مضافة من خلال صناعتها المحلية المتطورة. 

وفى إطار تشكيل القوالب بالمسبك، أوضح أن العمال فى «مصطبة أفران صهر المعدن» يتحملون درجات الحرارة العالية التى تصل إلى (1500 – 1550) °م، حيث تشتمل هذه المصطبة على 2 فرن بنظام الحث النصف آلى لشحن الخردة – تبلغ درجات الحرارة فيهما (1500) °م – وكذا محطة لإرسال العينات للتحليل الكيميائى بالمعامل، ويتم فى هذه المصطبة صب المعدن آلياً فى القوالب بواسطة فرن الصلب، ويتم مراقبة العملية الإنتاجية بالمسبك بتطبيق وتفعيل نظام كامل لمراقبة الجودة، ولتحقيق التوافق البيئى تتواجد بالمسبك أنظمة لشفط وتجميع الأتربة، وأنظمة أخرى لتجميع وطرد الأدخنة الصادرة من الأفران.