محافظ الإسكندرية: توفيق أوضاع 312 مشروعًا صغيرًا

الشريف: المحافظة حريصة على تشجيع المناخ الاستثماري، ودعم الشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق رؤية الدولة نحو التنمية المستدامة

محافظ الإسكندرية: توفيق أوضاع 312 مشروعًا صغيرًا
مها يونس

مها يونس

4:52 م, الثلاثاء, 8 مارس 22

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم عن توفيق أوضاع 312 مشروعًا صغيرًا ضمن المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الاستثمار.

وقال “الشريف”، إن المبادرة الرئاسية توفير العديد من المزايا والتسهيلات لتوفيق أوضاع أصحاب المشروعات القائمة قبل 15 يوليو 2020، مؤكدا أن المحافظة حريصة على تشجيع المناخ الاستثماري.

ودعا المحافظ أصحاب المشروعات القائمة قبل 2020 وتواجه مشكلات تراخيص التوجه إلى فرعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمدينتي الإسكندرية وبرج العرب للاستفادة من المبادرة الرئاسية.

من جانبه قال محمد صلاح مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة الإسكندرية، أن الجهاز يتلقى طلبات توفيق الأوضاع للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يومياً من الأحد حتى الخميس من الساعة 9 صباحا وحتي الساعة 3 مساء.

وأشار إلى الإجراءات والتسهيلات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإسكندرية لتوفيق أوضاع أصحاب المشروعات الصغيرة القائمة قبل 15/7/2020 للإستفادة من مزايا القانون 152 لسنة 2020 تنفيذا للمبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغير وتشجيع الاستثمار.

ووفقاً لمدير جهاز تنمية المشروعات، فإن المبادرة تشمل مميزات للمشروعات التي تقوم بتوفيق الأوضاع منها حصول مشروعات الإقتصاد غير الرسمي على ترخيص مؤقت ساري لمدة تصل إلى 5 سنوات لحين توفيق أوضاع المشروع بشكل رسمي، وكذلك وقف الدعاوي الجنائية ووقف العقوبات الصادرة فيها، بالإضافة إلى وقف المطالبات الضريبية والحجوزات الإدارية لحين تسوية المديونية الضريبية.

كما تضم مميزات توفيق الأوضاع حصول المشروع الجديد على ترخيص مؤقت ساري يتيح تشغيل المشروع بشكل رسمي، وإستفادة المشروعات من تخصيص نسبة لا تقل عن 20% مساهمة لشراء منتجات أو استفادة من خدمات وأعمال فنية، فضلاً عن إستفادة مشروعات القطاع غير الرسمي المتقدمة بطلب توفيق أوضاعها من عدم محاسبتها ضريبياً عن السنوات السابقة على تاريخ تقديم الطلب.

كما ذكر محمد صلاح التسهيلات التي يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات ومنها المساعدة في إستخراج الموافقات الخاصة بالتراخيص وتوفير التمويل للمشروعات، فضلاً عن تقديم خدمات التأسيس المختلفة مثل خدمات الضرائب والتأمينات والأمن الصناعي والصحة والمساعدة في التدريب الفني والإداري، وكذلك المساعدة في التسويق لبعض المنتجات، والمشاركة في المعارض.

وأوضح صلاح أنه للإستفادة من مزايا القانون 152 لسنة 2020 يجب على العميل أن يحصل على شهادة تصنيف المشروع الخاص به من خلال:

_الدخول على الرابط التالي:

study.edaegypt.org/smeforms/smelaw

_الدخول على طلب تصنيف المشروع _وتسجيل البيانات المطلوبة

 _تحميل صورة من المستندات المطلوبة وحفظ البيانات إلى أن يتم ظهور رسالة تفيد _تسجيل الطلب بنجاح “

_متابعة الطلب بواسطة الرقم القومي ورقم التليفون من الرابط التالي:

study.edaegypt.org/smeforms/qsmelaw

ومن جانبها دعو محافظة الإسكندرية أصحاب المشروعات القائمة قبل 15/ 7/ 2020 والذين يواجهون مشكلات تراخيص التوجه إلى فرعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمدينتي الإسكندرية وبرج العرب للإستفادة من المبادرة الرئاسية،أو التوجه لفرع برج العرب بالعنوان التالي: مدينة برج العرب الجديدة – المجاورة السادسة – الإسكان التجاري – عمارة رقم 3.