متجها صوب أعلى مستوى في 7 سنوات.. سعر النفط يصعد وسط ترقب لاجتماع أوبك

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يصعد

متجها صوب أعلى مستوى في 7 سنوات.. سعر النفط يصعد وسط ترقب لاجتماع أوبك
أحمد فراج

أحمد فراج

2:01 م, الأربعاء, 2 فبراير 22

شهد سعر النفط ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، ليتجه صوب أعلى مستوى في سبع سنوات الذي بلغه الأسبوع الماضي، في الوقت الذي أكد فيه السحب من مخزونات الخام الأمريكية الطلب القوي والعرض المحدود، لكن ظل المستثمرون حذرين قبل اجتماع منظمة أوبك وحلفائها في وقت لاحق من اليوم، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط لخام برنت 23 سنتا أو 0.26 % إلى 89.39 دولار للبرميل بعد أن تراجع 10 أمس الثلاثاء.

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يصعد

وصعد سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتا أو 0.39 % إلى 88.54 دولار للبرميل.

وأدى شح الإمدادات العالمية والتوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 15% حتى الآن هذا العام.

ويوم الجمعة، سجل الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر 2014 ، حيث لامس برنت 91.70 دولارًا والخام الأمريكي 88.84 دولارًا.

إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز يرتفع في يناير إلى 11 مليون برميل يوميا

من ناحية أخرى، خلصت حسابات أجرتها رويترز استنادا إلى تقرير لإنترفاكس يوم الأربعاء نقل بيانات لوزارة الطاقة أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز ارتفع في يناير إلى 11 مليون برميل يوميا من 10.90 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وقالت إنترفاكس إن إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز بلغ 46.53 مليون طن الشهر الماضي ارتفاعا من 46.11 مليون في ديسمبر.

انخفاض مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي

في سياق متصل، قالت مصادر في السوق، نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات كل من النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي في حين زادت مخزونات البنزين.

وبحسب المصادر، انخفضت مخزونات الخام 1.6 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 28 يناير. وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 5.8 مليون برميل في حين هبطت مخزونات نواتج التقطير 2.5 مليون برميل.

لجنة أوب تتوقع أن يصل مجمل فائض المعروض من النفط في 2022 إلى 1.3 مليون برميل يوميا

وأظهر تقرير أعدته اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+، اطلعت عليه رويترز، أن اللجنة تتوقع أن يصل مجمل فائض المعروض من النفط في 2022 إلى 1.3 مليون برميل يوميا، بانخفاض طفيف من توقعاتها السابقة البالغة 1.4 مليون برميل يوميا.

واجتمعت اللجنة أمس الثلاثاء قبيل اجتماع وزاري اليوم الأربعاء لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، والذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+.

اللجنة تبقي على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2022

وأبقت اللجنة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2022 بدون تغيير عند 4.2 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يرتفع إلى مستويات ما قبل الجائحة في النصف الثاني من العام.

وأبرزت اللجنة أيضا مخاطر أخرى على تعافي سوق النفط، مشيرة إلى تقلبات أسواق السلع الأولية، وضغوط على طاقة إنتاج الخام ناتجة عن ضعف الاستثمار، والتحدي المتمثل في ارتفاع مستويات الدين السيادي في كثير من المناطق، والمخاطر الجيوسياسية.

وأبلغت خمسة مصادر في أوبك+ رويترز أنهم يتوقعون أن يوافق الاجتماع الوزاري غدا الأربعاء على المضي قدما في زيادة مزمعة قدرها 400 ألف برميل يوميا في مارس، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة إنه توجد فرصة لزيادة أسرع في إنتاج أوبك+ بالنظر إلى وتيرة صعود السوق مؤخرا.