مبيعات السيارات الجديدة تهبط 14.2 % في اليابان خلال يناير الماضى

مسجلة انخفاضًا للشهر السابع على التوالي وتنخفض بوتيرة أسرع من انخفاض بنسبة 11.4 % في ديسمبر.

مبيعات السيارات الجديدة تهبط  14.2 % في اليابان خلال يناير الماضى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:23 م, الثلاثاء, 1 فبراير 22

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في اليابان في يناير المنصرم، مما يضيف إلى العلامات المتزايدة على أن الاقتصاد قد ينكمش في الربع الحالي بسبب الاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد وزيادة حالات الإصابة بفيروس أوميكرون، حسبما أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء.

وأظهرت بيانات الصناعة أن مبيعات السيارات الجديدة المحلية تراجعت بنسبة 14.2 % في يناير مقارنة بالعام السابق، مسجلة انخفاضًا للشهر السابع على التوالي وتنخفض بوتيرة أسرع من انخفاض بنسبة 11.4 % في ديسمبر، وفقا لما ذكره موقع “تشانل نيوز إيجا”.

ودفعت الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بعض مصنعي الأجزاء إلى وقف الإنتاج ، مما تسبب في تعطل الإنتاج وتأخير التسليم في عمالقة صناعة السيارات مثل “تويوتا موتور كورب”.

وقالت سوزوكي موتور كورب اليوم الثلاثاء أيضا إنها ستوقف بعض العمليات في المصانع المحلية بسبب نقص في قطع الغيار.

وأوضح يوشيماسا ماروياما ، كبير اقتصاديي السوق في مؤسسة SMBC نيكو سيكيوريتيز: “الطلب قوي، لكن من المحتمل أن تؤثر قيود العرض على مبيعات السيارات الجديدة في فبراير فصاعدًا”.

وتؤدي التوقعات القاتمة للإنتاج إلى زيادة حالة عدم اليقين بشأن التعافي الاقتصادي لليابان ، والذي يتهدده بالفعل القيود المفروضة في بعض المناطق لمكافحة الوباء.

وأظهر مسح حكومي أمس الاثنين أن ثقة المستهلك الياباني تراجعت في يناير للشهر الثاني ، حيث أدى انتشار أوميكرون إلى تراجع مزاج المتسوقين.

ويحذر بعض المحللين من أن الاقتصاد قد ينكمش في الربع الحالي بعد انتعاش متوقع في النمو في أكتوبر وديسمبر.

وقال ريوتارو كونو، كبير الاقتصاديين اليابانيين في “بي إن بي باريبا” BNP Paribas: “اعتمادًا على تأثير متحور أوميكرون على نشاط الشركات، هناك احتمال أن تعاني اليابان من نمو سلبي”.

ويرى يوشيكي شينكي، كبير الخبراء الاقتصاديين في معهد “داي إيتشي” لأبحاث الحياة، أيضًا فرصة حدوث انكماش في الفترة من يناير إلى مارس.

وقال: “كان من المتوقع في البداية أن ينتعش إنتاج السيارات وأن يكون بمثابة محرك لانتعاش اليابان. في الواقع ، من المرجح أن يؤثر تضرر إنتاج السيارات من قيود العرض على النمو”.