مبيعات الحديد بالنصف الأول تصل إلى 3.945 مليون طن

الدجوى: تلقيح المواطنين والسماح برخص البناء أبرز الأسباب للارتفاع

مبيعات الحديد بالنصف الأول تصل إلى 3.945 مليون طن
عمر سالم

عمر سالم

9:37 ص, الأثنين, 7 مارس 22

ارتفعت مبيعات الحديد فى مصر خلال النصف الأول من العام المالى الجارى (2022-2021)  بإجمالى 375 ألف طن مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالى السابق له وبنسبة تصل إلى %10.

ولدى مصر 14 مصنع حديد، أبرزها مجموعة حديد عز، وبشاى للصلب، والسويس للصلب، وحديد المصريين والجارحى للصلب وغيرها ، وتعد عز الدخيلة للصلب التابعة لشركة حديد عز، أكبر منتج للصلب فى العالم العربى وأفريقيا.

وكشفت تقارير حصلت «المال» على نسخة منه أن إجمالى مبيعات الحديد فى السوق المصرية بلغت حوالى 3.945 مليون طن خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2021 مقارنة مع مبيعات بلغت 3.570 مليون طن فى الفترة نفسها من العام 2020 بزيادة قدرها 375 ألف طن.

وكان شهر نوفمبر الماضى الأعلى مبيعا بإجمالى 778 ألف طن ، يليه أكتوبر بواقع 762 ألف طنا، وفى المركز الثالث أغسطس بإجمالى 720 ألف طن ، ثم ديسمبر بمبيعات تصل إلى 654 ألف طن.

فيما بلغ إجمالى مبيعات سبتمبر نحو 624 ألف طن، جاء فى المركز الأخير والأقل مبيعات شهر يوليو بواقع نحو 407 آلاف طن مبيعات خلال الشهر لكل مصانع الحديد مجتمعة.

الدجوى: تلقيح المواطنين والسماح برخص البناء أبرز الأسباب للارتفاع

وقال خالد الدجوى العضو المنتدب لشركة الماسية للصلب – فى تصريحات لـ«المال» – إن ارتفاع مبيعات الحديد خلال النصف المالى الماضى مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق له يرجع إلى انتعاش السوق العقارية مع هدوء أزمة جائحة كورونا بالإضافة إلى قيام الدولة بالتوسع فى عملية لقاح المواطنين بعلاج فيرس كورونا.

وأضاف «الدجوى» أن أحد أهم العوامل التى ساهمت فى زيادة المبيعات أيضا ترجع إلى انتهاء فترة حظر البناء والتى كانت مقررة خلال عام 2020 وتم السماح بإصدار تراخيص البناء مما ساهم فى زيادة حركة البناء والطلب على الحديد بشكل طفيف خلال النصف الأخير من 2021.

وأشار إلى أن جميع مصانع الحديد تسعى إلى القيام بزيادة مبيعات الحديد إلى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة لتصريف المخزون فى مخازنها، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لبعض المصانع خلال الفترة نفسها مما ساهم فى زيادة الناتج القومى.

وأكد أن زيادة أسعار الحديد بالنصف الماضى من عام 2021 بأكثر من 3000 جنيه عن الفترة نفسها من 2020 نتيجة ارتفاع أسعار المعادن ، وزيادة الطلب ، مما ساهم فى قيام وزارة التجارة بإلغاء قرار رسوم استيراد الحديد الخام «البليت» لتلبية احتياجات السوق المحلية من الحديد فى ظل عجز بعض المصانع المتكاملة لتوريد «البليت» لمصانع الدرفلة وارتفاع الخام العالمى.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح فى مصانع مصر كافة نحو 15.9 مليون طن سنويا، يُنتَج منهم فعلياً نحو 7 ملايين طن، وفق بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتستحوذ «حديد عز» على نحو 4.4 مليون طن من الإنتاج الفعلى لمصر.

وتستحوذ مجموعة حديد عز على حصة تمثل %42 من الإنتاج المحلى لتحتل بذلك موقع الصدارة، تليها شركة السويس للصلب بحصة %19 ثم «بشاى» بنسبة %15 ومجموعة حديد المصريين بحصة %12 فيما تقدر حصة باقى الشركات بـ%12 من إجمالى الإنتاج المحلى.

عمر سالم