مباحثات لاستحواذ «الشباب والرياضة» على حصة «المقاصة سبورت» فى «النجيل الصناعى»

عرض الصفقة على الجمعية العمومية حال التقدم

مباحثات لاستحواذ «الشباب والرياضة» على حصة «المقاصة سبورت» فى «النجيل الصناعى»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:11 ص, الثلاثاء, 8 فبراير 22

علمت «المال» أن ثمة مناقشات تجرى حالياً، تتضمن تقدم وزارة الشباب والرياضة بعرض لشراء حصة «المقاصة سبورت» فى شركة «النجيل الصناعى» البالغة %30.

وقالت مصادر مُقربة من الصفقة المحتملة لـ«المال» إن هيكل ملكية «النجيل الصناعى» الحالى يتوزع بواقع %90 بنسب متساوية بين «المقاصة سبورت» –التابعة لـ«مصر المقاصة»- ووزارتى «الشباب والرياضة»، و«الإنتاج الحربى»، و%10 لشركة بوليتان الألمانية.

وأوضحت أن العرض المُقدم لشراء حصة «المقاصة» فى «النجيل الصناعى» أقل من القيمة الاسمية نظرا لتكبد الشركة المستهدفة بالعرض خسائر، مؤكدة أنه إذا تم اعتماد الأمر من جانب مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى فسيتم طرحه للتصويت بجمعيتها العمومية القادمة، والمتوقع أن تنعقد فى مارس المقبل.

وأضافت المصادر أن الجمعية العمومية المقبلة ستناقش أيضا المؤشرات المالية للعام الماضى، وتعديل النظام الأساسى لتوزيع الأرباح بشكل دورى.

وذكرت أن «مصر للمقاصة» اتخذت عدة إجراءات للتخارج من بعض الشركات التى تساهم فيها، وتشمل «النيل لتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء»، و«الدولية لإدارة المشروعات»، والتى تم تأسيسها ولم تبدأ العمل، وذلك بناء على قرارات مجلس الإدارة السابق. 

جدير بالذكر أن شركة «مصر للمقاصة» حققت إيرادات قيمتها 502 مليون جنيه، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021، مقابل 514 مليونا فى الفترة المناظرة من العام السابق، وبلغ صافى الأرباح 378 مليون جنيه، مقابل 387 مليونا خلال فترتى المقارنة على الترتيب.