للمرة الثالثة.. محكمة الإسماعيلية تطرح بيع السفينة أمان (IMO) بقيمة 10.6 مليون جنيه

بعد أن تم طرحها في آخر مزاد بقيمة 18.8 مليون جنيه وتحدد عقد جلسة المزايدة يوم 30 يناير الجاري بمحكمة الإسماعيلية

للمرة الثالثة.. محكمة الإسماعيلية تطرح بيع السفينة أمان (IMO) بقيمة 10.6 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:50 ص, الأثنين, 17 يناير 22

علمت ” المال ” أن محكمة الإسماعيلية الاقتصادية قررت تخفيض السعر الخاص بالسفينة أمان ( IMO ) المحجوز عليها لشركة تايلوس للملاحة بثمن ليصل إلى 680 ألف دولار ” 10.6 مليون جنيه ” ، وذلك بعد المزاد الذي عقدته في أغسطس الماضي والذي كان بسعر يصل إلى 1.2 مليون دولار ( 18.8 مليون جنيه ) وذلك وفاء لشركة فينيقيا لخدمات النقل الصادر.

صرح بذلك عمر سعيد ” رئيس إحدى شركات الصناعات المعدنية ” ، موضحا أن هذا الطرح يعد الثالث من نوعه لتلك السفينة، حيث كان الأول قد تخطى قرابة 1.4 مليون دولار والثاني 1.2 مليون دولار، مشيرا إلى أن الجهات التي تقوم بوضع قيمة السفن التي يتم طرحها للبيع تحدد القيمة التقديرية بناء فقط على السعر العالمي لحديد الخردة، والذي شهد ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأشهر الأخيرة، إلا أن هناك تكاليف أخرى يكون لها تأثير على عملية التقدم للمزاد، موضحا أنه تحدد عقد جلسة المزايدة يوم 30 يناير الجاري بمحكمة الإسماعيلية.

وأضاف أن أهم تلك المعايير هي أسعار التقطيع وخروج السفن من الموانئ التي تعد حاجزة عليها، بالإضافة إلى أن حمولة السفينة لا يتم الاستفادة منها بالكلية، مشيرا إلى أن معظم الأجزاء الغاطسة تكون متهالكة ولا يتم حسابها من قبل الشركات المعدنية التي تتقدم لمثل هذه المزايدات.

ومن المعروف أن السفينة التي طرحتها محكمة الإسماعيلية، قد تم طرحها 3 مرات وتصل الحمولة الساكنة للسفينة إلى 5094 طنا وتعمل في البضائع العامة.

وتوقع أن يتم إجراء هذا المزاد على السفينة المطروحة لمناسبة السعر المطلوب مع قيمة السفينة وقيمة الخردة المتوقعة منها بعد تقطيعها.

وأوضح عمر سعيد أن الفترة الأخيرة شهدت ترسية عدد من السفن المطروحة للبيع، حيث تم بيع 5 سفن تابعة للشركة المصرية للملاحة خلال الشهرين الماضيين، بقيمة تصل إلى قرابة 118 مليون جنيه، إضافة إلى بيع سفينة أخرى عبر الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

يذكر أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نجحت مؤخرا في بيع السفينة KENAN METE ، والمتخصصة فى نقل البضائع الصب، وكانت متراكية بميناء الأدبية، وذلك بسعر وصل إلى 1.2 مليون دولار ، بعد طرحها مرتين ولم يتقدم لها أحد.

السفينة متخصصة في نقل بضائع الصب الجاف

والسفينة متخصصة في نقل البضائع الصب الجاف، وتم بناؤها في عام 1990 (قبل 31 عامًا)، وتبحر تحت علم بنما، كما تبلغ طاقتها الاستيعابية 11715 طنًّا من الوزن الساكن، ويبلغ طولها 143.58 متر، وعرضها 19.4 متر، وكانت صالحة للإبحار، وسارية التراخيص حتى عام 2024.

من ناحية أخرى تترقب سوق الصناعات المعدنية طرح السفينة رأس محمد ” التابعة للشركة المصرية للملاحة ” والتي تعد من أهم السفن المتراكية بميناء الإسكندرية وعليها مديونية تصل إلى قرابة 3.5 مليون جنيه.

وأكدت مصادر بالمصرية للملاحة، أنه جار إجراءات التصالح مع هيئة الميناء ودفع الغرامات التي على السفينة، ليتم طرحها على الشركات المتخصصة في الخردة والصناعات المعدنية.

ويبلغ طول السفينة «رأس محمد» 117 مترًا، وعرضها 18 مترًا، وبوزن يصل إلى 2040 طنًّا وغاطس يصل إلى 4.7 متر، ويمكن أن تتخطى قيمتها قرابة 23 مليون جنيه، وتعد آخر سفينة تابعة للمصرية للملاحة، بجانب السفينة مرسى علم ” الصغيرة نسبيا ” مقارنة بالسفن الخمسة التي تم بيعها خلال الشهرين الماضيين.

يذكر أن ” المصرية للملاحة ” إحدى شركتين حكوميتين فقط تعملان فى النقل البحري وتمتلك سفنا، إلا أنها تعاني من تعثر فى السيولة النقدية منذ النصف الأخير من عام 2008، وكان بالشركة 60 سفينة مكونة من عبارات وناقلات بترول وسفن صب، انخفض عددها إلى 7 فقط، تم بيع 5 خلال الشهرين الماضيين ولم يتبق سوى رأس محمد ومرسى علم.