لرصد الجرائم المالية.. بنك المشرق الإماراتي يستخدم تكنولوجيا إسرائيلية

ذيتاراي الإسرائيلية تستخدم الذكاء الاصطناعي في رصد المخاطر المالية على الإنترنت

لرصد الجرائم المالية.. بنك المشرق الإماراتي يستخدم تكنولوجيا إسرائيلية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:49 ص, الأثنين, 14 فبراير 22

أعلن بنك المشرق الإماراتي، أن المصرف سيستخدم أداة لمراقبة التعاملات طورتها شركة ذيتاراي الإسرائيلية للأمن السيبراني من أجل رصد الجرائم المالية، بحسب وكالة رويترز.

وقال بنك المشرق، الذي سبق أن دفع ملايين الدولارات للولايات المتحدة بسبب انتهاك عقوبات، إن تكنولوجيا ذيتاراي تمكن البنوك من إحباط مخاطر الجرائم المالية بفاعلية في فضاء المدفوعات عبر الحدود الذي يتزايد تعقيدا.

وشددت الإمارات القواعد المنظمة للعمل المصرفي والمالي في السنوات الأخيرة لتبديد تصور بأنها بؤرة لأعمال مالية غير قانونية فحثت البنوك على زيادة إجراءات مكافحة غسل الأموال.

ذيتاراي الإسرائيلية تستخدم الذكاء الاصطناعي في رصد المخاطر المالية على الإنترنت

وقالت ذيتاراي، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في رصد المخاطر المالية على الإنترنت مثل غسل الأموال والاحتيال المصرفي، إن بنك المشرق هو أول عميل إماراتي لها. وكانت الإمارات وإسرائيل قد أقامتا علاقات رسمية في عام 2020.

ووافق بنك المشرق العام الماضي على دفع 100 مليون دولار كغرامات لإنهاء تحقيق أجرته الحكومة الأمريكية بشأن انتهاك عقوبات على إجراء معاملات مع السودان.

“المشرق” يوافق على دفع غرامات قدرها 100 مليون دولار

يذكر أنه فى نوفمبر الماضى، أكدت إدارة الخدمات المالية في نيويورك، أن بنك “المشرق” وافق على دفع غرامات قدرها 100 مليون دولار لتسوية تحقيق في انتهاك عقوبات مفروضة على التعامل مع السودان.

وحسب بيان الإدارة اتضح أن “بنك “المشرق” أرسل بين يناير 2005 وفبراير 2009، 4 مليارات دولار من المدفوعات الصادرة المتعلقة بالسودان من خلال مؤسسات مالية في الولايات المتحدة في انتهاك للعقوبات الأمريكية المفروضة على الخرطوم”.

المشرق يحقق صافي أرباح بقيمة مليار درهم خلال 2021

وأعلن بنك المشرق مؤخرا نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، حيث حقق صافي أرباح بقيمة مليار درهم.

وبلغت الأرباح التشغيلية 3.2 مليارات درهم بنمو 44.5% مقارنة مع 2020، نتيجة ارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض النفقات التشغيلية.

وجاء صافي الأرباح بقيمة مليار درهم مقارنة مع خسائر 1.3 مليار درهم في 2020.

ونتجت الأرباح عن زيادة الأرباح التشغيلية وانخفاض خسائر القروض المتعثرة 38.7% على أساس سنوي.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 15% للعام 2021 لتصل إلى 101.5 مليار. وشهد إجمالي الأصول نمواً 11.7% ليصل إلى 177.1 مليار درهم بينما نمت القروض والسلف 13.9% في الفترة نفسها إلى 81.5 ملياراً.