لجنة تعليم مجلس الشيوخ تزور جامعة الدلتا التكنولوجية

في المنوفية

لجنة تعليم مجلس الشيوخ تزور جامعة الدلتا التكنولوجية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:47 م, الثلاثاء, 1 فبراير 22

زار وفد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشيوخ جامعة الدلتا التكنولوجية بالمنوفية برئاسة الدكتور أحمد البدري وكيل اللجنةت وكان في استقبال وفد اللجنة الدكتور هشام عبدالخالق رئيس الجامعة والدكتور محمود سالم عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والدكتور احمد الحيوي مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني.

جاءت الزيارة في إطار الاقتراح برغبة الذي تقدم به النائب اكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ، الخاص بالوقوف على سياسات وزارة التعليم العالي نحو تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين الوزارة وشركات القطاع الخاص ورجال الاعمال.


وأكد الدكتور أحمد البدري وكيل اللجنة أهمية تطوير التعليم الفني في مصر كرافد مهم لعمالة ماهرة ومدربة تتوافق مع سوق العمل ،مشدداً على ضرورة العمل على تغيير ثقافة المجتمع المصرى في النظر الي التعليم الفني ، لافتاً إلى أن التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية وما تتميز به من مرونة في تغيير برامجها وفقاَ لاحتياجات الدولة سيساهم في تغيير هذه الثقافة وتعظيم المردود لكافة أطراف المجتمع.


وشددت النائبة راجية الفقي على ضرورة أن تكون المصروفات المقررة في الجامعات التكنولوجية مناسبة لدخل الأسر متوسطة الدخل ، لافته إلى أهمية دور وزارة التضامن في دعم الطلبة التي لا تستطيع دفع المصروفات حتى تستطيع تلك الجامعات أن تقوم بدورها إزاء المجتمع.


من جانبها، اشادت النائبة هبة مكرم بالبرامج التي يتم تطبيقها في الجامعات الاهلية مشيدة بدور الجامعات التكنولوجية في إخراج طلبة ذوي مهارات تكنولوجية وعلمية ولغوية لافتة إلى أن ذلك يتطلب إدارة قوية لا تهتم بنسب النجاح بقدر الاهتمام بأن يكون الخريج على مستوى عال من العلم والجدارة.


وأشاد النائب علاء الدين مصطفى بالتجربة مشيراً إلى أن طلاب هذه الجامعات أمل مصر مؤكداً ضرورة الاهتمام بهم علمياً واجتماعياً لضمان خريج مناسب.


وأبدى الدكتور هشام عبدالخالق رئيس الجامعة سعادته بزيارة اللجنة مؤكداً ان الجامعة أنشئت وفق القرار الجمهوري رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٩ موضحاً انها تسعى لتقديم تعليم تكنولوجي متميز يضمن إعداد الخريجين بمستوى قادر على المنافسة والعمل الجماعي وفقاً لاحتياجات سوق العمل .

ولفت الي أن الطاقة الاستيعابية للجامعة ٢٠٠٠ طالب يدرس بها حالياً ١٠٥١ طالبا، موضحاً ان الإقبال عليها يزداد سنوياً لدرجة ان نسبة المتقدمين هذا العام زادت أربعة أضعاف العام الماضي مشيراً الي أن الجامعة تقبل طلاب الثانوي العام والمعاهد والدبلومات الفنية.

واشار الي برامج الدراسة بالجامعة تتضمن تكنولوجيا السيارات وعلوم الهندسة الثلاثة ميكانيكا وكهرباء وبرمجة لافتاً الي أن الجامعة تسعى لفتح برامج جديدة في تكنولوجيا السكة الحديد والتبريد والتكييف وادارة المخلفات وكذلك تكنولوجيا الصناعات الدوائية.


وقام أعضاء اللجنة يرافقهم رئيس الجامعة وطاقم التدريس بعمل جولة شاهدوا فيها معامل الجامعة ومدرجات الدراسة واستمعوا إلى شرح تخصصي لكيفية عمل الآلات وتدريب الطلاب عليها كما استمعوا إلى طلاب الجامعة الذين أشادوا بمستوى التعليم الذي يتلقونه مؤكدين حسن اختيارهم لهذا المجال.


وأشاد أعضاء اللجنة بما رأوه مؤكدين دعمهم لكل ما من شأنة أن يمثل دفعاَ لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي في مصر.