لجمع 818 مليون دولار.. «علم للأمن الرقمي» تطرح 24 مليون سهم في البورصة السعودية

علم توفر خدمات التأمين الإلكتروني للشركات

لجمع 818 مليون دولار.. «علم للأمن الرقمي» تطرح 24 مليون سهم في البورصة السعودية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:24 ص, الأحد, 30 يناير 22

توقع مراقبون أن تتمكن شركة علم السعودية للأمن الرقمي من جمع 3.07 مليار ريال (818 مليون دولار) بعد تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق السعري الاسترشادي، بحسب وكالة رويترز.

وقالت علم، المملوكة لصندوق الثروة السيادي في المملكة، إنها حددت سعر السهم في الطرح بواقع 128 ريالا إذ كان النطاق‭ ‬الاسترشادي للسعر بين 113 و128 ريالا للسهم. وستبيع الشركة 24 مليون سهم في الطرح الأولي.

علم توفر خدمات التأمين الإلكتروني للشركات

وتوفر شركة علم المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة خدمات التأمين الإلكتروني للشركات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك خدمات دعم المشروعات وتعهيد المشروعات الحكومية في المملكة وذلك وفقا لموقعها الإلكتروني.

السعودية تشهد طفرة في عمليات الطرح العام الأولي

وشهدت السعودية طفرة في عمليات الطرح العام الأولي منذ إدراج شركة أرامكو عملاق صناعة النفط في طرح قياسي بلغت قيمته 29.4 مليار دولار في العام 2019.

وفي ديسمبر الماضي قالت شركة تداول التي تدير سوق الأوراق المالية والتي أدرجت أسهمها العام الماضي أيضا إن لديها 50 طلبا من شركات لطروحات أولية هذا العام وإنها تدرس ما إذا كانت ستسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

أصول السيادي السعودي ترتفع إلى 480 مليار دولار

وفى تصرحات سابقة أواخر العام الماضى، قال محافظ الصندوق السيادي السعودي، ياسر الرميان، إن الأصول تحت إدارة الصندوق ارتفعت إلى 1.8 تريليون ريال (480 مليار دولار) بنهاية الربع الثالث من عام 2021.

وكانت أصول الصندوق (الاستثمارات العامة) بلغت 400 مليار دولار في نهاية 2020، ما يشير لارتفاعها بـ 80 مليار دولار في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي.

وأضاف الرميان خلال مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض بمناسبة موازنة 2022، أن الصندوق أحد أسرع الصناديق السيادية تطورا في العالم.

وذكر أن الصندوق استحدث 47 شركة جديدة و400 ألف وظيفة حتى نهاية الربع الثاني من عام 2021.

وحسب آخر تحديث لبيانات معهد الثروات السيادية (SWF) عن الربع الثاني فى عام 2021، بلغت أصول الصندوق 450 مليار دولار، يحتل بها المركز الثامن عالميا بين أكبر صناديق الثروة السيادية.

وتعول رؤية السعودية 2030 على الصندوق في تنويع مصادر دخلها عبر استثماراته محليا وخارجيا للتخلص من الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للإيرادات.