لتوفير تمويلات.. «ميبكو» الإماراتية تخطط لإصدار سندات بقيمة مليار دولار

إطار التمويل الذي قد تلجأ إليه ميبكو يتشابه مع الذي استخدمته سويحان للطاقة الكهروضوئية

لتوفير تمويلات.. «ميبكو» الإماراتية تخطط لإصدار سندات بقيمة مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

11:34 ص, الثلاثاء, 8 فبراير 22

تعتزم شركة المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء (ميبكو) الإماراتية، والتي تملك شركة طاقة في أبوظبي غالبيتها، إصدار سندات بأكثر من مليار دولار لإعادة تمويل ديون وبدء مرحلة جديدة من مشروع تحلية مياه، بحسب وكالة رويترز.

إطار التمويل الذي قد تلجأ إليه ميبكو يتشابه مع الذي استخدمته سويحان للطاقة الكهروضوئية

وقالت مصادر إن إطار التمويل الذي قد تلجأ إليه ميبكو يتشابه مع الذي استخدمته شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية في أبوظبي، والتي جمعت 700.8 مليون دولار من خلال بيع سندات خضراء مضمونة الشهر الماضي.

وفى مايو الماضى، أعلنت شركة “شعاع كابيتال” عن بيع حصتها البالغة 20% في شركة ميبكو إلى شركة “سوجيتز” اليابانية الرائدة.

وتأسست شركة ميبكو في أبوظبي عام 2014 لتكون عاشر المشاريع الخاصة في قطاع الماء والكهرباء ضمن إطار برنامج الخصخصة الذي أطلقته دائرة الطاقة.

وتم التعاقد مع هذه الشركة بموجب اتفاقية شراء للطاقة والمياه، حيث تولت تطوير وتشغيل محطة لتوليد الطاقة وتحلية مياه البحر في منطقة الظفرة بأبوظبي مع قدرة إنتاجية تبلغ 1600 ميجاوات من الطاقة و52.5 مليون جالون مياه يومياً.

انطلاق الاستثمارات في شركة المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء عام 2015

وبدأت الاستثمارات في شركة “المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء” عام 2015، والتي ساهمت في دعم مرحلة تطوير المشروع، وتأتي عملية البيع هذه تماشياً مع استراتيجية التخارج التي تتبناها الشركة.

وتضم قائمة مساهمي “المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء” كلا من شركتي أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) و”إنجي أس إيه”، المجموعة الفرنسية الرائدة في مجال الخدمات وحلول الطاقة منخفضة الكربون، واللتين تعتزمان المحافظة على حصتيهما (بنسبة 60% و20% على التوالي).

طاقة تجدد التزامها باستثمار 40 مليار درهم إماراتي في تطوير البنية التحتية

وفى الشهر الماضى، أكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، أن شركته جددت التزامها باستثمار 40 مليار درهم إماراتي في تطوير البنية التحتية، حيث تركز الشركة على تعزيز الطاقة المتجددة.

وصرح جاسم ثابت لقمة أبوظبي للاستدامة أن الشركة تقوم أيضًا ببناء أكبر محطة للطاقة تعمل بالغاز في الإمارات العربية المتحدة ، وهي مشروع الفجيرة F3 المستقل لإنتاج الطاقة (IPP) ، والتي ستبلغ طاقتها التوليدية 2.4 جيجاوات.

وقال خلال حلقة نقاش بعنوان “تحول المؤسسة: تسخير قوة الطبيعة لخلق مستقبل مستدام”: “نحن ملتزمون باستثمار 40 مليار درهم إماراتي في الشبكات والكهرباء والمياه للمستقبل”. والتي تشمل استثمار 10.9 مليار دولار في تطوير البنية التحتية ، حيث تسعى لإضافة حوالي 27 جيجاوات من الطاقة وتوسيع محفظة الطاقة المتجددة لديها.