لتعزيز أعمالها الخضراء.. إس كيه تخطط لاستثمار 4 مليارات دولار بحلول 2025

إس كيه توقع اتفاقية أولية مع شركة بيورسايكل تكنولوجيز

لتعزيز أعمالها الخضراء.. إس كيه تخطط لاستثمار 4 مليارات دولار بحلول 2025
أحمد فراج

أحمد فراج

11:17 ص, الأثنين, 10 يناير 22

أعلنت شركة إس كيه جيو سينتريك (SK Geocentric) للكيماويات، التابعة لمجموعة إس كيه الكورية العملاقة، أنها ستبنى مصنعا لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية في كوريا الجنوبية بالتعاون مع شركة أمريكية ناشئة فى إطار الجهود المبذولة لتعزيز أعمالها الخضراء، بحسب وكالة يونهاب.

وقالت شركة إس كيه جيوسينتريك المعروفة باسمها السابق إس كيه جلوبال كيميكال (SK Global Chemical) إنها تخطط لاستثمار 5 تريليونات وون (4.16 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2025 لتحويل محفظتها التجارية من البتروكيماويات إلى المنتجات الخضراء بهدف توسيع قدرة إعادة تدوير النفايات البلاستيكية إلى 900 ألف طن سنويا.

إس كيه توقع اتفاقية أولية مع شركة بيورسايكل تكنولوجيز

وأضافت إس كيه أنها وقعت اتفاقية أولية مع شركة بيورسايكل تكنولوجيز (Purecycle Technologies)، لإعادة تدوير البلاستيك التي تتخذ من فلوريدا مقرا لها، لبناء مصنع لإعادة تدوير البولي بروبلين في مدينة أولسان الصناعية على بعد 400 كيلومتر جنوب شرق سول.

وأقيم حفل التوقيع على هامش معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لوس أنجلوس الأسبوع الماضي بحضور الرئيس التنفيذي لشركة بيورسايكل تكنولوجيز مايك أوتوورث والرئيس التنفيذي لشركة إس كيه إنوفيشين كيم جون، الشركة الأم لشركة جيو سينتريك.

عملية بناء مصنع لتدوير النفايات تبدأ هذا العام وتنتهى فى 2024

وبموجب الاتفاقية، من المقرر أن تبدأ عملية بناء المصنع هذا العام وتهدف إلى الانتهاء منه بحلول عام 2024.

وسيكون المصنع قادرا على معالجة حوالي 60 ألف طن من البولي بروبلين المعاد تدويرها باستخدام تقنيات شركة بيورسايكل وستحتفظ شركة إس كيه جيوسينتريك بحقوق المبيعات المحلية الحصرية للمواد.

وتتخصص شركة بيورسايكل في إعادة تدوير نفايات البولي بروبلين إلى راتنجات البولي بروبلين فائقة النقاء عن طريق إزالة الملوثات والتي يمكن إعادة استخدامها في مختلف السلع الاستهلاكية والسيارات ومود البناء.

إس كيه وشركة أمريكية تتفقان على تشكيل مشروع مشترك لبناء مصنع لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية أغسطس الماضي

وفي أغسطس من العام الماضي، اتفقت الشركتان على تشكيل مشروع مشترك لبناء مصنع لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية في كوريا الجنوبية.

وتعمل إس كيه جيوسينتريك أيضا مع شركات إعادة تدوير البلاستيك الأمريكية والكندية الأخرى لتعزيز الإنتاج ذي الصلة في مجمع أولسان الخاص بها.

ولا تزال طرق إعادة تدوير البلاستيك تؤدي عادة إلى تدني جودة المنتجات البلاستيكية وزيادة حجم النفايات. لكن ثمة خيارا آخر، يتمثل في تحويل البلاستيك مرة أخرى إلى النفط الذي صُنع منه.

من المعروف أنه من الصعب إعادة تدوير البلاستيك بكفاءة باستخدام الطرق التقليدية، فقد أشارت دراسة إلى أن تسعة في المئة فقط من النفايات البلاستيكية يعاد تدويرها للحصول على منتجات جديدة.

ويبحث مجال كيمياء البوليمرات، المسؤول عن صناعة البلاستيك، عن طريقة لإعادة البلاستيك مرة أخرى إلى أصله، أي نفط. وهناك أمل بأن تصبح هذه العملية، التي تعرف باسم إعادة تدوير النفايات البلاستيكية كيميائيا، بديلا حيويا لطرق إعادة التدوير التقليدية في العقود المقبلة.

لكن العقبة الكؤود حتى الآن أمام عمليات إعادة التدوير النفايات البلاستيكية كيميائيا هي كميات الطاقة الضخمة التي تستهلكها، فضلا عن أن أسعار النفط الخام المتقلبة قد تجعل تصنيع منتجات بلاستيكية جديدة أحيانا أقل تكلفة من إعادة تدوير النفايات البلاستيكية.