«كينج لونج» تزيح «تويوتا» من قمة تراخيص «الميكروباص» في مصر

بفارق مركبتين فقط

«كينج لونج» تزيح «تويوتا» من قمة تراخيص «الميكروباص» في مصر
أحمد عوض

أحمد عوض

6:15 ص, الخميس, 10 مارس 22

بلغ إجمالى عدد مركبات النقل الجماعي «الميكروباص» المرخصة في مصر، نحو 899 سيارة في مختلف وحدات المرور خلال شهر فبراير الماضى.

ورصدت «المال» أعداد الميكروباصات المرخصة من مختلف العلامات التجارية المطروحة داخل السوق المحلية خلال تلك الفترة، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن الإدارة العامة للمرور.

أزاحت العلامة الصينية «كينج لونج» منافستها «تويوتا» من صدارة قوائم تراخيص مركبات النقل الجماعي «الميكروباص» في مصر، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من تراخيص تلك الفئة من المركبات بنسبة بلغت %27.8 بإجمالي نحو 252 مركبات خلال الشهر الماضى.

وتراجعت «تويوتا» للمرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %27.8 بإجمالي ترخيص 250 ميكروباص، تلتها «جولدن دراجون» فى المركز الثالث بحصة بلغت %26.7 بواقع 240 مركبة.

في المقابل، حافظت العلامة الصينية «زميكس» على تمركزها في المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا لمركبات النقل الجماعي “الميكروباص” في مصر – للشهر الثاني على التوالى- بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %6.8 بإجمالى نحو 61 مركبة.

فيما صعدت «جينباي» للمرتبة الخامسة بعدما ارتفعت حصتها السوقية إلى %4.5 مسجلة نحو 40 مركبة، أعقبتها «فوتون» في المركز السادس بحصة بلغت %4.3 بواقع 39 ميكروباص.

وظهرت «جوى لونج» في المرتبة السابعة بحصة سوقية %1.3 بعدما تمكنت من ترخيص 12 ميكروباص في مختلف وحدات المرور خلال تلك الفترة.

فيما توزعت باقي الحصص السوقية البالغة %0.6 على الماركات التجارية الأخرى مسجلة نحو 5 ميكروباصات في مختلف وحدات المرور خلال الشهر الماضى.

توقع بيشوى عماد، مدير أعمال التطوير بشركة «فوتون مصر»، زيادة حصة مبيعات الماركات التجارية المشاركة في البرنامج التنفيذى لمبادرة إحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد تحركا من جانب بعض وكلاء “الميكروباص” لتصنيع طرازاتهم محليًا فى ضوء إمكانية المشاركة في مبادرة الإحلال التى تعتبر أحد الفرص التسويقية الجيدة للشركات المحلية لزيادة مبيعاتها.

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي لمبادرة احلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، فى تصريحات سابقة، إن الفترة الماضية شهدت تقدم عدد من الشركات المحلية لضم طرازاتها ضمن المركبات المشاركة فى المبادرة. موضحا أن بعض الجهات المختصة ومن بينها وزاراتي “التجارة والصناعة، والبترول” تقومان حاليًا بفحص ودراسة جميع تلك الطلبات بهدف التأكد من مطابقة جميع المواصفات الخاصة بإنتاج وتجهيز المركبات وفقًا للاشتراطات المعتمدة.

كانت الحكومة المصرية أعلنت فى وقت سابق عن تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج إحلال السيارات القديمة واستبدالها بفئات مدعمة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، بإحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

حصص العلامات التجارية الأكثر ترخيصًا لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص» خلال فبراير الماضى

 العلامة التجاريةعدد المركبات المرخصةالحصة السوقية%
كينج لونج25228
تويوتا25027.8
جولدن دراجون24026.7
زميكس616.8
جينباي404.5
فوتون394.3
جوى لونج121.3
أخري50.6

إعداد – المال

 المصدر: الإدارة العامة للمرور