كامل الوزير يبحث مع وزير الخارجية المجري توطين صناعة السكة الحديد في مصر

من خلال إنشاء مصنع لعربات السكك الحديدية لتلبية طلبات السوق المصرية ثم الانطلاق لتلبية احتياجات الدول الأفريقية

كامل الوزير يبحث مع وزير الخارجية المجري توطين صناعة السكة الحديد في مصر
محمود محسن

محمود محسن

3:32 م, الخميس, 24 فبراير 22

بحث وزير النقل مهندس كامل الوزير مع بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري توطين صناعة السكة الحديد في مصر من خلال إنشاء مصنع لعربات السكة الحديد.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل لبيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري بمقر وزارة النقل، وحضر اللقاء السفير المجري بالقاهرة ورؤساء هيئات السكك الحديدية والنقل النهري ووادي النيل للملاحة النهرية.

في بدايه اللقاء أعرب الفريق مهندس كامل الوزير عن سعادته بزيارة وزير خاريجة وتجارة المجر لوزارة النقل، مؤكدا على الشراكه والتعاون الايجابي والقوى مع الحكومة المجرية والشركات المجرية، وان هذا يعكس العلاقه القويه والوطيدة بين القيادة السياسية في البلدين.

وأشار إلى أهمية صفقة الـ1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، والتي وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية المجرية، والتي تشمل توريد 670 عربة من المجر و630 عربة من روسيا، حيث بلغ عدد العربات التي وصلت حتى الان الى مصر 620 عربه، لافتاً الى أنها الصفقة الاكبر في تاريخ السكة الحديد وانها ساهمت في إحداث نقلة كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

بيتر سيارتو: صفقة الـ1300 عربة سكة حديد هي أكبر مشروع لصناعة النقل في المجر

وأعرب وزير الخارجية والتجارة المجري عن سعاته بزيارة وزارة النقل، مؤكداً أن صفقة تصنيع وتوريد الـ1300 عربه سكة حديد جديد لصالح القاهرة التي تم توقيعها بين مصر وروسيا والمجر هي جزء من قصة نجاح للشراكة بين الأطراف الثلاثة، وهي أكبر مشروع لقطاع صناعة النقل في المجر، موجها الشكر للفريق مهندس كامل الوزير على الدعم المستمر للتعاون المشترك في مجال النقل.

وأضاف وزير الخارجية والتجارة المجري: نتطلع الى مزيد من التعاون مع الجانب المصري، وتنفيذ برنامج تعاون مشترك طويل الأمد بين الجانبين، خاصة وأن الحكومة المجرية تولي أهمية كبيرة لاستثمارات الشركات المجرية في الخارج وتقوم بتمويلها.

وأكد على اهتمام الحكومة المجرية بإنشاء مصنع خاص بتصنيع عربات السكك الحديدية في مصر، لتلبية حجم الطلب في السوق المصرية، ثم الانطلاق لتلبية احتياجات الدول الأفريقية من عربات الركاب.

وأكد كامل الوزير أن القيادة السياسية وجهت بضرورة توطين صناعة النقل في مصر، من خلال التعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وأن الوزارة ترحب بالتعاون المستقبلي مع الجانب المجري في هذا المجال خاصة مع النهضة الكبيرة التي يشهدها قطاع النقل في مصر، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بينهما خلال الفترة القادمة، لوضع تصور نهائي لهذا التعاون المشترك في مجال توطين صناعة السكك الحديدية في مصر.

إمكانية التعاون المشترك في مشروعات النقل النهري

وتباحث الجانبان حول التعاون المشترك في مشروعات النقل النهري في اطار خبرة الجانب المجري المميزة في هذا المجال، والاستغلال الامثل لمنظومة النقل النهري عبر نهر الدانوب وتيزا ودرافا، والتي تتميز بوجود موانىء نهرية وعمليات شحن كبيرة للبضائع.

واعرب وزير النقل عن التطلع الى التعاون مع الجانب المجري في هذا المجال خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير منظومة النقل الاخضر والتي من ضمنها النقل النهري المستدام الصديق للبيئة.

ولفت الى أن هناك فرصة كبيرة للجانبين لتحقيق تعاون مشترك في هذا المجال والإعلان عنه في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر القادم، ليمثل استمرارا للتعاون المثمر والإيجابي المشترك في مجالات النقل المختلفة.

وأكد الجانبان تكثيف اللقاءات بينهما لوضع أفضل النماذج والآليات لتفعيل هذا التعاون خلال الفترة القادمة.