«كاسيل» تستعد لاقتراض «500 - 600» مليون جنيه لاستكمال «لاند مارك العاصمة»

عبر تابعتها «كابيتال»... وبنكان الأقرب للصفقة

«كاسيل» تستعد لاقتراض «500 - 600» مليون جنيه لاستكمال «لاند مارك العاصمة»
شريف عمر

شريف عمر

9:41 ص, الأحد, 27 فبراير 22

تتفاوض شركة «كاسيل» للتطوير العمرانى عبر إحدى شركاتها التابعة لاقتراض من 500 إلى 600 مليون جنيه، لتمويل الأعمال الإنشائية بمشروع «كاسيل لاند مارك» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وحل أحمد منصور الرئيس التنفيذى للشركة، ضيفا مساء الخميس الماضى على برنامج «CEO Level » الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة «المال» ويذاع على القناة الرسمية للجريدة على موقع «يوتيوب» للحديث عن تجربة تأسيس الشركة، وماذا حققت حتى الآن، بجانب استعراض الخطة المستقبلية، ورؤيته لمناخ القطاع العقارى.

وقال «منصور» إن استثمارات «كاسيل لاند مارك» تبلغ 4.5 مليار جنيه، وبنهاية العام الجارى سيتم تسليم المرحلة الأولى، بعد الانتهاء من جميع الأعمال الخرسانية وبدء أعمال الواجهات، فيما تبلغ مدة تنفيذه 4 سنوات ونصف، وبالتالى سيتم الانتهاء من كامل الإنشاءات فى عام 2023.

ولفت إلى أن مشروع «كاسيل لاند مارك» مملوك لشركة «كابيتال لاند مارك» وهى مملوكة بنسبة %80 لصالح «كاسيل» و%15 لشركة «كاسيل» للتنمية، والباقى مساهمات فردية من مؤسسى «كاسيل»، وبالتالى ستتولى «كابيتال» التفاوض مع البنوك للحصول على القرض لاستكمال الإنشاءات.

و تابع : «وفقا للدراسات الأولية فالخطة فى تنفيذ »كاسيل لاند مارك« كانت الاعتماد على الموارد الذاتية وحجوزات البيع، وحتى الآن المبيعات تغطى الإنشاءات، ولكن تقرر بعد دراسة الحصول على قروض بنكية بقيمة من 500 إلى 600 مليون جنيه»، وذلك لضمان الالتزام بالجدول الزمنى الموضوع ضمن خطة الدولة.

وأضاف : «بدأنا الدراسات الفعلية وخاطبنا عدة بنوك للحصول على القرض ، والملامح النهائية تشير للحصول على القرض من بنكين، وسيتم الحصول عليه خلال العام الجارى لاستكمال المشروع والتجهيز لإنهاء الإنشاءات فى أى وقت».

وقال «منصور» إننا نخطط لتسليم مرحلة من المشروع كل 6 إلى 7 شهور، وتقارب المبيعات الإجمالية المستهدفة 6 مليارات جنيه، تم تحقيق 4 مليارات منها حتى الآن، وخلال العام الماضى حققنا 1.2 مليار مبيعات، ونستهدف خلال العام الجارى تسجيل مبيعات بقيمة مليار.

وأشار إلى أن «كاسيل» تملك مشروعا آخر فى العاصمة الإدارية  الجديدة يحمل اسم «إيست سايد» على مساحة 17200 متر وهو مشروع إدارى تجارى باستثمارات 300 مليون جنيه، قائلاً : «بعد شراء الأرض حصلنا على موافقة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لزيادة ارتفاعات المبنى بدورين إضافيين، مقابل دفع فرق مالى، وبالفعل حصلنا على التراخيص وتم الانتهاء من أعمال الحفر والإحلال».

منصور: ندرس جميع الحلول التمويلية لـ«إيست سايد» باستثمارات 300 مليون

وأكد «منصور» أن شركته بدأت أعمال الحفر والخرسانة فى «إيست سايد» وأعدت خطة متكاملة لدراسة الحلول التمويلية للمشروع، ومنها الحصول على تمويل خارجى أو الاستفادة من الآليات التمويلية الأخرى، فالشركة تفكر فى طرح المشروع للبيع بعد الإنشاء وهناك مساحات كبيرة ستكون للإيجار.

جدير بالذكر أن «كاسيل» تمتلك محفظة مشروعات متنوعة وتحديدا فى العاصمة الإدارية الجديدة، منها مشروع «كاسيل لاند مارك» لإقامة كومباوند سكنى متكامل بخلاف مشروع «إيست سايد» متعدد الاستخدامات بمنطقة «إم يو 23 » وهناك أرض ثالثة بالعاصمة فى منطقة «الداون تاون».

ونشرت «المال» الأحد الماضى دخول «كاسيل» فى شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بهدف تطوير مشروع سكنى متكامل على مساحة 50 فدانا بالقرب من محور 26 يوليو القاهرة باستثمارات متوقعة 8 مليارات جنيه، سيتم طرحه بعد شهر رمضان ، بهيكل تمويل يضم دخول مساهمين من الخارج بجانب تمويلات المساهمين وأرباح مشروع «كاسيل لاند مارك»، بجانب قروض بنكية.