قفزت قيمتها من 71 مليون دولار إلى 5 مليارات.. مصادرة «بيتكوين» مسروقة منذ 6 أعوام

شخص يخترق بورصة العملات المشفرة بيتفينكس لسرقة العملات

قفزت قيمتها من 71 مليون دولار إلى 5 مليارات.. مصادرة «بيتكوين» مسروقة منذ 6 أعوام
أحمد فراج

أحمد فراج

1:17 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

صادرت السلطات الأمريكية عملات بيتكوين مسروقة تتجاوز قيمتها 5 مليارات دولار، وذلك بعد القبض على شخصين أمس الثلاثاء، خلال محاولة غسيل أموال تشمل 120 ألف بيتكوين.

شخص يخترق بورصة العملات المشفرة بيتفينكس لسرقة العملات

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى” أن أحد القراصنة اخترق بورصة للعملات المشفرة معروفة باسم “بيتفينكس” في عام 2016، وسرق تلك الأموال التي كانت تقدّر حينها بنحو 71 مليون دولار، لكن مع ارتفاع قيمة بيتكوين، أصبحت هذه العملات تساوي اليوم أكثر من 5 مليارات دولار.

وقال مساعد وزير العدل، كينيث بولايت جونيور، إن المصادرة دليل على أن الحكومة “لن تسمح للعملات المشفرة بأن تكون ملاذا آمنا لغسيل الأموال، أو منطقة للفوضى داخل نظامنا المالي”.

وبحسب مسؤولين في وزارة العدل، اخترق أحد القراصنة المنصة، وقام بأكثر من ألفي معاملة غير مصرّح بها، ثم حوّل الأموال إلى محفظة رقمية يديرها شخص يدعى إيليا ليشتنشتاين (34 عاماً)، من نيويورك.

قدمت دعوى قضائية تزعم أنّ ليشتنشتاين وزوجته هيذر مورجان (31 عاما)، قاما بغسيل أموال مرتبط بحوالي 25 ألفا من عملات بيتكوين المسروقة، من خلال حسابات مختلفة على مدار السنوات الخمس الماضية.

واستخدما وسائل مختلفة لتغطية مساراتهم، من استخدام الهويات المزيفة إلى تحويل عملات البيتكوين الخاصة بهما إلى عملات رقمية أخرى.

تعاون محققين من واشنطن ونيويورك وشيكاغو مع آخرين من ألمانيا

وتعاون محققون من واشنطن ونيويورك وشيكاغو مع آخرين من ألمانيا في التحقيق المطول حول هذه القضية.

وسيمثل ليشتنشتاين وزوجته أمام قاض فيدرالي يوم الثلاثاء، بتهمة التآمر للاحتيال وارتكاب جرائم غسيل أموال.

وإذا ثبتت إدانتهما، قد ينال كل منهما عقوبة تصل إلى 25 عامًا في السجن.

وتأتي مصادرة الأموال بعد أربعة أشهر من بدء عمل فريق لإنفاذ القانون الوطني متخصص في العملات المشفرة في وزارة العدل الأمريكية.

مصادرة 2.3 مليون دولار من العملات المشفرة العام الماضي

وخلال عملية مصادرة كبرى سابقة، صادر الفريق حوالي 2.3 مليون دولار من العملات المشفرة العام الماضي، واستعاد الفدية التي دفعتها شركة “كولونيال بايبلاين، لإنهاء هجوم إلكتروني يعطّل عملها.

فوز عالم الكمبيوتر الذي يدعي أنه اخترع بيتكوين بدعوى قضائية تسمح له بالاحتفاظ بمخزون من العملة

وفى ديسمبر الماضى، فاز عالم الكمبيوتر الذي يدعي أنه اخترع بيتكوين، بدعوى قضائية تسمح له بالاحتفاظ بمخزون من العملة المشفرة بقيمة مليارات الدولارات.

ورفضت هيئة المحلفين المزاعم القائلة بأن الشريك التجاري السابق لكريج رايت، يستحق نصف الأصول، نتيجة لذلك سيحتفظ رايت بـ 1.1 مليون بيتكوين، بقيمة 54 مليار دولار.

ورغم ذلك، سيدفع 100 مليون دولار لعائلة دايف كليمان بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وقالت عائلة كليمان، خبير أمن الكمبيوتر الذي توفي في عام 2013، إن الرجلين قد عملا معا لإنشاء أول عملة بيتكوين وتعدينها، وأن رايت قد سرقها.

ووصف اختراع العملة المشفرة في عام 2008 في ورقة بيضاء نُشرت تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

وفي عام 2016، ادعى رايت أنه ناكاموتو، رغم أن هذا الادعاء محل خلاف.

وبرّأت هيئة المحلفين في ميامي في الدعوى المدنية رايت تقريبا، من جميع القضايا التي رفعتها عائلة كليمان.

وقال رايت إن الحكم القانوني يؤكد أنه منشئ الأصول الرقمية الثورية، وأضاف “من الواضح أن هيئة المحلفين وجدت أنني كذلك لأنه لم تكن هناك جائزة لولا ذلك”، مشيرا إلى أن هذه النتيجة “جيدة وملحوظة وأشعر بأنني بريء تماما”.