قطاع النقل البحري يوافق على تأسيس 21 شركة جديدة في نشاط الوكالة الملاحية خلال 2021

تم تجديد ترخيص الوكالة الملاحية لحمولات مختلفة لعدد 20 شركة خلال العام الماضي

قطاع النقل البحري يوافق على تأسيس 21 شركة جديدة في نشاط الوكالة الملاحية خلال 2021
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:19 م, السبت, 9 أبريل 22


كشف تقرير لقطاع النقل البحري ” المشرف على الموانئ المصرية ” عن أنه تم منح ترخيص الوكالة الملاحية حمولات مختلفة لحوالي 21 شركة جديدة تعمل في نشاط الوكالة الملاحية.

وأضاف التقرير الذي اطلعت عليه ” المال ” أنه تم تجديد ترخيص الوكالة الملاحية لحمولات مختلفة لعدد 20 شركة ، فيما تم إلغاء ترخيص عددا من الشركات وصلت إلى 13 شركة، وذلك لأسباب مختلفة.

وذكر قطاع النقل البحري أنه حسب القرار الوزاري رقم 800 لسنة 2016 فان المستندات والأوراق المطلوبة لإستخراج أو تجديد ترخيص الوكالة الملاحية، تشمل طلب باسم رئيس لجنة التراخيص بقطاع النقل البحري، للموافقة على منح ترخيص وكالة ملاحية، وأن تكون شركة أو منشأة فردية مصرية الجنسية مركزها الرئيسي مصر، وعقد تأسيس الشركة، والمدير المسئول، والهيكل التنظيمي للشركة والعناصر البشرية والعمالة بدرجاتها.

كما تشمل المستندات أنه في حالة استخدام عمالة أجنبية او وجود شركاء أجانب يقدم ما يفيد الموافقات الأمنية لهم، والسجل التجاري أو مستخرج رسمي منه، وصورة من البطاقة الضريبية، ومسجل بها الوكالة الملاحية للسفن وتقديم ما يفيد التسجيل فر ضريبة القيمة المضافة عن نشاط الوكالة الملاحية للسفن.

بالاضافة إلى صحيفة الحالة الجنائية للشركاء المتضامنين في شركات الأشخاص والممثل القانوني في شركات الأموال، وتعهد بالالتزام بتقديم كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بنشاط الشركة فيما تتطلبه اللجنة الدائمة للتراخيص والاخطار بأي تغييرات تطرأ عليها أثناء فترة الترخيص، وكذا الاخطار بأي تغييرات تطرأ عليها أثناء فترة الترخيص، وكذلك التزامه سنويا بتقديمه لائحة أسعار الخدمات التي يؤديها للعملاء أو أي تعديلات تطرأ عليها كتابة.

وذكر تقرير قطاع أنه تم إصدار عدد 5 تراخيص إغراق، خلال العام الماضي 2021 ، كما تم إصدار ترخيص واحد غوص تجاري بحري، بالاضافة إلى أنه تم التصديق على عدد 700 موافقة لعمل الوحدات والسفن الرافعة العلم المصري العاملة في النقل الساحلي بين الموانئ المصرية.

كما بلغت الموافقات الصادرة من قطاع النقل البحري على تركيب او اضافة او تعديل ملكية للاجهزة الملاحية اللاسلكية على الوحدات البحرية خلال عام 2021 عدد 502 موافقة متنوعة بالتعاون مع الجهاز القومي للاتصالات، واصدار ترخيص بالادارة والتشغيل لعدد 32 سقالة /  مشاية، بالاضافة إلى منح ترخيص مؤقت لانشاء مارينا سيدي عبدالرحمن الدولي بالتشغيل التجريبي.

وافتتحت شركة إعمار مصر أول ميناء دولي لليخوت «مراسي مارينا و نادي اليخوت» في منطقة الساحل الشمالي، بمساحة إجمالية أكثر من 1.16 مليون متر مربع، وباستثمارات 24.2 مليار جنيه.

وحسب الشركة، إن القدرة الاستيعابية للميناء تبلغ 267 يخت كبير بمساحة من 12 إلى 155 متر، كما تتضمن منطقة الميناء خمسة فنادق عالمية والعديد من الخدمات والمرافق، لافتة إلى أن المشروع يتضمن أكثر من 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 134 وحدة تجارية، ويعمل بالمشروع أكثر من 180 ألف موظف وعامل.

ويتميز الميناء بموقعه الجغرافي الفريد بالقرب من اليونان, قبرص, تركيا, و بيروت مما يؤهله ليصبح مركزاً إقليميًا لسياحة اليخوت في المنطقة، كما يقدم ميناء اليخوت الدولي في مراسي أحدث التكنولوجيات المتطورة في مجال اليخوت، بالإضافة إلى كل المرافق بما في ذلك المياه والكهرباء ورصيف مُخصص لتزويد اليخوت بالوقود، وكل الخدمات اللازمة للسفر باليخوت في البحر الأبيض المتوسط طوال أيام العام.