«قطاع الأعمال» تبحث مع «جهات سيادية» التفاصيل النهائية لتأسيس شركة محطات الشحن الكهربائية

خلال اجتماع الأسبوع الحالى

«قطاع الأعمال» تبحث مع «جهات سيادية» التفاصيل النهائية لتأسيس شركة محطات الشحن الكهربائية
أحمد علي

أحمد علي

9:20 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تبحث مع جهات سيادية التفاصيل النهائية لتأسيس شركة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية خلال الأسبوع الحالى.

يُذكر أن وزير قطاع الأعمال أعلن خلال كلمته بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع، الذى نظمته شركة «المال. جى. تى. إم» ديسمبر الماضى، عن تأسيس شركة بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن كهربائى فى 3 محافظات كمرحلة أولى من الخطة المستهدفة لتنفيذ 42 ألف محطة بمصر خلال الفترة المقبلة، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين صناعة المركبات الكهربائية.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشريكين -وهما وزارة قطاع الأعمال وإحدى الجهات السيادية- سيبحثان نسب مساهمة كل منهما، إضافة إلى تحديد الحصة التى سيتم طرحها للقطاع الخاص للمشاركة فى تأسيس الشركة الجديدة.

الجدير بالذكر أن وزارة قطاع الأعمال العام ستشارك فى تأسيس شركة محطات شحن السيارات الكهربائية من خلال تابعتها «النصر للسيارات».

يُشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، اجتمع الأسبوع الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لمتابعة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام.

وعرض وزير قطاع الأعمال العام أثناء الاجتماع تطورات تنفيذ خطة تعظيم استخدام السيارات الكهربائية على مستوى الجمهورية، فيما وجه الرئيس بضرورة العمل بنظام الشراكة مع القطاع الخاص على نشر البنية الأساسية لمحطات الشحن على أوسع نطاق على مستوى الجمهورية.

هشام توفيق: تخصيص حصة للقطاع الخاص وفتح الباب للمنافسة عليها

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام لـ«المال» أنه عقب الاستقرار على تفاصيل ونسب مساهمة الشركاء وحصة القطاع الخاص ستتم إتاحة الفرصة لكل الشركات الخاصة للمنافسة على تلك الحصة، على أن يتم اختيار أفضلها.

وتوقع «توفيق»، أن تصل التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء 3000 محطة شحن سيارات كهربائية، إلى 450 مليون جنيه.

وكانت وزارة قطاع الأعمال أعلنت فى أبريل 2021 الماضى عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية، بإجمالى عدد محطات شحن مستهدفة نحو 3000 محطة مزدوجة تشحن 6000 سيارة فى نفس الوقت يتم تنفيذها خلال عامين.

وكشف وزير قطاع الأعمال العام، وفقًا لبيان الوزارة، أنه سيتم التوقيع مع شركة عالمية لإنتاج سيارة كهربائية فى مصر، بالتعاون مع «النصر للسيارات» خلال الربع الأول من العام الحالى.

وتستهدف الوزارة أن يتراوح سعر السيارة التجارى للمستهلك من 300 إلى 320 ألف جنيه، بعد تقديم دعم نقدى تتحمله وزارة المالية يصل إلى 50 ألف جنيه، لتحفيز الشراء.