قبل انطلاقه بساعات .. برلمانيون : منتدى شباب العالم رسخ التفوق المصري

برلماني :التوصيات التي سيخرج بها منتدي شباب العالم ستأخذ في عين الاعتبار لتحقيقها

قبل انطلاقه بساعات .. برلمانيون : منتدى شباب العالم رسخ التفوق المصري
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:16 م, الأحد, 9 يناير 22

قبل ساعات من انطلاق منتدي شباب العالم، أكد برلمانيون أن الاستعدادات الكبيرة التي قامت بها الدوله المصريه واللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم عكست حضور مصر بامكانياتها وحضارتها لتحلق في سماء القيادة والريادة مع الكبار بين دول العالم،خاصة وأن المنتدى عزّز من مكانة القارة الإفريقية عالميًا.

أميرة ابوشقة : إصرار الرئيس علي دورية إقامة منتدي الشباب تأكيد بان مشاركة الشباب أصبحت منهج ومسار للدولة المصرية

قالت النائبه أميرة ابوشقة عضو ، أن ساعات قليله وتشرق شمس منتدى شباب العالم في سماء مصر بشرم الشيخ ، معلنه بدء النسخه الرابعه من المنتدي لتؤكد الريادة المصريه ، وترسخ التفوق المصري بفضل الخطط الاستراتيجية للقيادة السياسية الواعية التي جعلت مصر قبلة لكل العالم ومنصة حوار لشباب العالم ، علي أرض ام الدنيا .

واضافت أبوشقة في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم أن الاستعدادات الكبيرة التي قامت بها الدوله المصريه واللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم أكدت بأن مصر حاضرة بامكانياتها وحضارتها لتحلق في سماء القيادة والريادة مع الكبار بين دول العالم، وان المجهود الجبار المشرف الذي تقوم به اللجنه المنظمه يدل علي احترافيه عالميه ، سواء في ورش العمل في التنظيم في الاجرات الاحترازية وغيرها من اللوجستيات المطلوبه لإنجاح الاحتفالية الكبري.

ولفتت أبوشقة الي رؤية وإصرار الرئيس علي استمرارية ودورية عقد المنتدى يؤكد حرصه علي الاستماع إلى الشباب ، وأفكارهم ورؤيتهم للمستقبل وكذلك الرد علي كل تسأولاتهم بشأن خطط الدوله للتنميه علي كافة المجالات، وان توجه الرئيس بالإستماع الي صوت الشباب أصبح منهج ومسار اختارته الدولة المصريه منذ تولي الرئيس السيسي القيادة في يونيو 2014 للتأكيد على أن مصر قادمه بعقول شبابها حاملين راية المستقبل لبناء وطنهم .

وأشادت ابوشقة باختيارات اللجنة المنظمة لـ”منتدى شباب العالم” ، لجدول أعمال جلسات المنتدى مؤكده بأنها هادفة وبناءة وموضوعات جديرة بالاحترام ، وعلي رأسها جلسة التغير المناخي التي ستكون بمثابة جلسه تحضيرية لخطة العمل التي ستقوم عليها الدولة خلال الفترة المقبلة، لمواجهة خطورة تغير المناخ ، وما يستتبعه من استضافة مصر نهايه هذا العام لقمة المناخ العالميه ، لمواجه آثار تغير المناخ.

إفريقية النواب”: منتدى شباب العالم يحقق تطلعات وآمال شباب القارة السمراء

و قال النائب مجدي الوليلي، عضو لجنة الشؤون الإفريقية، إن منتدى شباب العالم أصبح منصة عالمية للحوار والنقاش وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات بين الشباب من مختلف الجنسيات،  بحضور نخبة من صناع القرار وكبار المسئولين والمفكرين بهدف إحداث تغيير حقيقى للأوطان في عالم اليوم والغد، و يشكل ملامح الدولة الجديدة لمصر القائمة على أكتاف وسواعد الشباب، والنسخة، وينعقد هذه المرة والشباب الذين تحدثوا عن تطلعاتهم في النسخة الأولى، أصبحوا في مواقع صُنع القرار.

وأكد “الوليلي”، في تصريحات له أصدرها اليوم، أن الدولة المصرية نجحت في تأكيد الرسالة الرئيسية من وراء استضافة تلك المنتديات وهي تعزيز رؤى السلام والاستقرار والازدهار والتنمية لتسود العالم، على نحو يؤكد قوة مصر الناعمة ورسالة جمهوريتها الجديدة، ويرسخ من مكانتها عربيًا  وإفريقيًا ودوليًا، وفرصة لتعزيز التعاون والعلاقات مع دول العالم، ويحقق الكثير من المكاسب لبلدنا سياسيًا واقتصاديًا، ورسالة قوية حول حجم الأمن والاستقرار الذي تُحظى به مصر ومدى قوتها وقدرتها على تنظيم محفل عالمي.

وأوضح “عضو لجنة الشؤون الإفريقية”، أن منتدى شباب العالم عزّز من مكانة القارة الإفريقية عالميًا، فقد كان من أهم نتائجه في نسخته الثانية، هو إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقى لعام 2019، حيث تم عقد ملتقى الشباب العربى والأفريقى لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه الشباب فى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.

وأوضح مجدي الوليلي، كما أن مشاركة شباب من أكثر من 20 دولة أفريقية، فرصة لتعميق العلاقات مع شباب القارة السمراء على الصعيد الشعبي، وفرصة لتوصيل صوتهم إلى العالم بأسره من أرض السلام شرم الشيخ، حول تطلعاتهم وأحلامهم لقارتهم السمراء، وبحث التحديات التي تواجه بلدانهم.

فيما ،قالت النائبة شيرين عليش، عضو ، إن منتدى شباب العالم يُعد توحيدًا لطاقات الشباب أمام القضايا العالمية، ورسالة سلام وخارطة عمل من أجل تحقيق التنمية، فضلا عن كونه حدثًا فريدًا من صانعي السياسات والتواصل مع الشباب الواعد، مؤكدة أن إقامة المنتدى يعبر عن حالة الأمان والاستقرار التي تتمتع بها الدولة.

وأضافت عليش، أن مشاركة الرئيس السيسي في المنتدى يؤكد بدون شك اهتمام القيادة السياسية بهذه الشريحة المجتمعية التي تحرص الدولة على دعمهم في كل الأوقات، في محاولة دائمة لمد وفتح قنوات تواصل بين الشباب والدولة، بجانب أن الدولة تهتم بالشباب باعتبارهم  قادة المستقبل وأمل الأمة في النهوض والتنمية لبناء دولة قوية، وإشراكهم في حل القضايا والأزمات لخلق جيل قادر على مواجهة الأزمات وحلها.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلي أن مصر تضع شباب العالم ومن بينهم المصريين أمام مسؤولياتهم وتحقق أحلامهم في التواصل مع قادة العالم، حيث تمنح فرصة المشاركة بآراء يستفيد منها الشباب من مختلف المجتمعات في ملفات مهمة وحيوية وقضايا أصبحت دول العالم عاملا مشتركا فيها، بجانب أن هذا التجمع من  الشباب من مختلف الجنسيات بالعالم هو فرصة للتواصل وتبادل الأفكار والرؤى وصقل مهارات شباب مصر بالخبرات وصناعة شباب دبلوماسي قادر على التواصل مع مختلف الثقافات.

ولفتت النائبة إلي أن منتدى الشباب في كل نسخة يحظى باهتمام عالمي ويبرز مكانة مصر ودورها العالمي في صناعة قادة المستقبل، خاصة بعد اعتماد الأمم المتحدة منتدي شباب العالم كمنصة دولية.

كما ، أكد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن منتدي شباب العالم في نسخته الرابعة المنعقد من 10 إلى 13 يناير الجاري في مدينة شرم الشيخ، ينقل صورة مصر الحضارية والاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي الذي تتمتع به مصر، إضافة إلى دوره في تربية جيل من الشباب ليصبح رائدًا وقائدًا قادر على حل الأزمات والمشاكل ومواجهة الصعاب، مضيفًا أنه يدلل في المقام الأول علي اهتمام القيادة السياسية بالشباب منذ اللحظة الأولى، والتمكين الحقيقي على الأرض وإيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي بقدرات الشباب في تحقيق المستحيل وأنهم صناع المستقبل.

وأضاف «عمار»، أن المنتدى يمُكن الشباب سياسيًا واقتصاديًا ويعزز مكانة مصر ويضعها في مصاف الدول الرائدة الكبرى، وفقًا لإشادة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إضافة إلى تبني المبادرات التي تستهدف تنمية الدول الفقيرة والنامية من خلال تنمية أفكار الشباب لبناء شباب قائد ورائد بإكسابه أقصى مستوى من الخبرة في أثناء مشاركته.

وأشار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن منتدي شباب العالم إظهار قدرة مصر على تنظيم المؤتمرات الدولية، والذي جاء بعد مؤتمر قمة رؤساء دول تجمع الكوميسا، ومؤتمر الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ونجحت مصر في تنظيمها.

ولفت «عمار»، إلى أن المنتدى يشجع الشباب على ريادة الأعمال وتحفيز اقتصاد الشركات الناشئة، لمشاركة شباب من رواد الأعمال وباحثين في الاقتصاد وغيرهم في المنتدى ويكسب الشباب خبرة في إقامة المشروعات وتنمية مشروعاتهم والاعتماد على أنفسهم في خلق فرص جديدة لهم ولغيرهم من الشباب الواعي اقتصاديًا، ما يمكنهم من دفع عجلة التنمية إلى الأمام عبر مجموعة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في زيادة الإنتاج والوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار وتحويل مصر من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن المنتدى هو تثقيف للقوى الناعمة من شباب العالم وغرس الثقة بهم، لتربية أجيال جديدة قادرة على العمل وبناء المستقبل، وهذا يؤكد أن مصر لديها القدرة على بناء مستقبل أفضل بشبابها الذين يجدون من يسمع صوتهم لبناء مصر الحديثة، لافتًا إلى أن الدولة دربت الكوادر الشبابية لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم، من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب، وتولى منهم ما يقارب الـ 23 شابًا نائبا للمحافظين و2 محافظ من الشباب، فضلا عن مشاركتهم في المجالس النيابية.

برلماني :التوصيات التي سيخرج بها منتدي شباب العالم ستأخذ في عين الاعتبار لتحقيقها

و قال النائب أحمد فتحى، عضو عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ووكيل لجنة التضامن الإجتماعي، إن أعضاء التنسيقية يشاركون فى 10 ورش عمل بمنتدى شباب العالم، وحضروا لهذه الورش فى القاهرة قبل أسبوعين من الآن، لتقديم مقترحات وتوصيات مفيدة للمساهمة فى وضع حلول للقضايا.

أضاف فتحى، خلال بيان له اليوم، أن أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين شاركوا أمس فى ورشة حياة كريمة، وأبرمت التنسيقية بروتوكول تعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، لإيفاد المصريين بالخارج بكل تفاصيل المبادرة الإنسانية التى تنفذ على أرض مصر، واطلاعهم على كافة الأمور، حتى لا يتم استقطابهم فى اتجاهات أخرى ضد الدولة المصرية.

وأوضح عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن ورش العمل ناقشت تشكيل صندوق استثماري لدعم الشركات الناشئة، وهذا الأمر يحتاج إلى تشريع، وأن هدف ورش العمل التحضيرية الخروج بتوصيات معينة وأفكار شبابنا المصريين مبهرة ، مؤكدا ان التوصيات التي سيخرج بها الشباب من المنتدي ستأخذ في عين الاعتبار لتحقيقها واليوم استطعنا معرفة تقدم الدول في مجال ريادة الأعمال من خلال الورش.

وأضاف النائب أحمد فتحي، أن الدولة المصرية تهتم كثيرا بتمكين الشباب وتأهيلهم للقيادة بالداخل، متابعا: “تشرفنا خلال ورش العمل بشباب مختلف وأفكارا مختلفة من كثير من الدول، ونتبادل مع الشباب الرؤى وكثيرا من الأمور، لاسيما فى ملف ريادة الأعمال، للمساهمة فى التغلب على المخاطر التى تواجههم فى هذا الملف”.

وتابع النائب أحمد فتحي، أن التنسيقية أوصت بتشكيل هيئة للشباب الأفريقي لنقل تجربة نجاح مشروع حياة كريمة لهم، وتنفيذها في دول أفريقيا من خلال الجهات المعنية، مشددًا على أن تبادل الخبرات من أهم أهداف المنتدى حتى يستفيد كل المشاركين.

وأكمل: “يجب تفعيل دور الوزارات المعنية بشأن ملف ريادة الأعمال لمساعدة الشباب، ويجب الخروج بتوصيات عديدة من ورش العمل التى تتم داخل منتدى شباب العالم، لتنفيذها على أرض الواقع بالدولة”، مشيرا إلى أن الشباب الذى قام بكل تنظيم وملفات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، متطوعين تماما لخدمة الدولة المصرية وتشريفها أمام العالم أجمع، ويجب شكر كل الشباب القائمين على إنجاح منتدى شباب العالم على مدار السنوات والنسخ الماضية.

وأشار إلى أن تطبيق كل الإجراءات الاحترازية فى مدينة شرم الشيخ، وهذا يساعد كثيرة على استقبال السياح من كل أنحاء العالم، لدعم الاقتصاد المصرى، متابعا: “مصر بلد آمنة ومستقرة، والوزارات التى تعمل فى ملف العلاقات الخارجية بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، تنتج فيديوهات مهمة جدا عن السياحة المصرية وما قامت به الدولة لإنجاح هذا الملف بقوة”.